-->

الأحد، 4 سبتمبر 2011

التزاوج الغريب عند أحصنة البحر

فرس البحر،حصان البحر،التزاوج في فرس البحر،التزاوج عند أحصنة البحر،ذكر فرس البحر،كيف يتزاوج فرس البحر
- فرس البحر seahorse وأقاربه من الأسماك الأنبوبية وتنانين البحر كائنات غير اعتيادية للغاية ، وذلك لأن الذكور في تلك الأنواع هي التي تلد وتُنجب الصغار .
فبدلاً من وجود رحم أو كيس للبيض في بطن الأنثى من تلك الأنواع كالأمهات في الطبيعة , يحمل الذكر البيض في كيس يُشبه إلى حد كبير كيس الكنغر .

كيف تتزاوح أحصنة البحر ؟

فرس البحر،حصان البحر،التزاوج في فرس البحر،التزاوج عند أحصنة البحر،ذكر فرس البحر،كيف يتزاوج فرس البحر
إذا ما نظرت في طريقة التزاوج عند أفراس البحر ربما ستجد الأمر رومانسياً وشاعرياً للغاية ...
في البداية يرقص الذكور والإناث حول بعضهم البعض , ويرفرفون بزعانفهم , وأحياناً يربطون أذيالهم معاً أثناء الرقص .
يستمر هذا الحفل الراقص على مدى عدة أيام قبل عملية التزاوج .
عندما يجد كلا من الذكر والأنثى ان كل منهما هو الشريك المثالي للاخر , تسبح الأنثى نحو سطح الماء ويتبعها الذكر , ثم تقوم الأنثى بوضع بيضها البرتقالي اللامع داخل كيس الذكر عبر فتحة موجودة اعلى الكيس ، وبمجرد دخول البيض بأمان عبر الفتحة ، يطلق الذكر حيواناته المنوية التي تجد طريقها للبيض، ثم يغلق الفتحة .
يتم تخصيب البويضات بواسطة الحيوانات المنوية ، ثم تبدأ الأجنة بالنمو داخل كيس الذكر .
وبعد إتمام الأنثى للمهمة ، تسبح وتترك الأب لرعاية الأطفال الذين ينمون داخل الكيس ، ويستغرق نموهم حوالي 20 يوماً قبل أن يطلقهم فرس البحر في مكان آمن بعيداً عن اعين المفترسات التي ترغب في تناولها .

كيف يلد ذكر فرس البحر الصغار ؟

- عندما تلد أفراس البحر الذكور صغارها ، يفتح الذكر الفتحة الموجودة أعلى كيس البيض ، ثم ما يلبث أن يرفرف ويهتز بعنف للضغط على كيس البيض لإخراج جميع الصغار ، فيندفع الصغار بسرعة كبيرة إلى الماء ، ويمكن لبعض أنواع فرس البحر ان تلد أكثر من 1000 طفل في الوقت الواحد .
شاهد هذا الفيديو لولادة ذكر فرس البحر لصغاره 

هل يأكل ذكر فرس البحر صغاره حقاً ؟

- ربما من القاسي أن تكون فرس بحر صغير - فبعد ولادة الصغار ، في الواقع لا يفعل الأب شيئاً من أجل رعاية أطفاله ،فعليهم أن يعتنوا بأنفسهم ويختبئوا من الحيوانات المفترسة ، لأنه ليس لديهم آباء لحمايتهم - فأحياناً تقسو الطبيعة كثيراً .
عادة لا يأكل فرس البحر الذكر إلا بعد عدة ساعات من الولادة ، ومع ذلك ، إذا كان صغاره مازالوا يتسكعون حوله في الماء ،فبالنسبة له قد يكونون وجبة لذيذة , ولا يتردد أبداً في ان يأكل أطفاله الصغار ! - للأسف هذا صحيح - لذا فمن بين المئات من الصغار التي يلدها الذكور ، لا يبقى عادة سوى واحداً أو اثنان من الصغار اللذان يكبرا ليصبحا بالغين ويعيدان دورة الحياة .

المصدر / theconversation

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر