شخصيات

حاملة المصباح


هل تظن أن المستشفيات الآن بنظافتها .. وترتيبها .. وستائرها البيضاء ..وممرضاتها الهادئين المتعاونين ..كانت كذلك في العقود الماضية ؟؟
لابد أنك مخطيء إن ظننت ذلك ..
في الماضي كانت المستشفيات مختلفة تماما عما هي عليه الآن .وكان الناس يخافون دخولها .
أما السبب في هذا التغيير العظيم الذي حدث في نظام المستشفيات فيرجع الى فتاة شابة اسمها ( فلورنس نايتنجيل )
وكانت تسمى ايضا ..( حاملة المصباح ).


ولدت فلورنس نايتينجيل في بلدة فلورنسا بإيطاليا عام 1820 وكانت من عائلة بريطانية غنية تؤمن بتعليم المرأة وتعتبر نايتينجيل على نطاق واسع مؤسسة التمريض الحديث .
في عام 1851 تعلمت التمريض في مدرسة الكايزروارت وكانت تؤمن بأهمية وضرورة وضع برامج لتعليم التمريض وبرامج لتدريس آداب المهنة وأن تكون هذه البرامج في أيدي نساء مدربات وعلى أخلاق عالية يتحلين بالصفات الحميدة.
اهتمت فلورنس بالنظافة وقواعد التطهير، وبتمريض الصحة العامة في المجتمع وتعتبر أول من وضع قواعد للتمريض الحديث وأسس لتعليم التمريض ووضعت مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية في المستشفيات.

حرب القرم 

تطوعت فلورانس نايتينجيل في حرب القرم عام 1854 وقامت بتمريض الجنود في الجيش، ونتيجة لمجهوداتها في الحرب تبرع لها الشعب الإنكليزي بالنقود لتنشئ مدرسة لتعليم الممرضات في مستشفى سان توماس St.Thomas’s Hospital بإنجلترا وكانت فلورانس تنتقى طالباتها بدقة، ومنذ إنشاء مدرسة فلورانس نايتينجيل اعتبر التمريض مهنة* يجب التدريب عليها ووضع خطة تعليمية لها، وكذلك اعتبرت أن التمريض فن وأن الممرضات لا يتعاملن مع رخام أو حجارة ولكنهن يتعاملن مع آدميين أحياء لهم احتياجات ولهم شخصيات وطباع مستقلة وكان من ضمن عباراتها عن التمريض "أن التمريض يمرض أجساما حية وأرواح"
ساهمت حرب القرم أيضاً في ميلاد ما عُرف فيما بعد بمنظمة الصليب الأحمر الدولي، فقد نشأت هذه المنظمة الإنسانية من وحي ما قامت به الممرضة الإنجليزية "فلورنس نايتينجيل" من أعمال إنسانية خلال هذه الحرب كمتطوعة لتضميد جراح الأسرى والمصابين من المقاتلين.


 أُطلق عليها لقب "السيدة حاملة المصباحلأنها كانت تخرج في ظلام الليل إلى ميادين القتال، وهي تحمل مصباحاً بيدها، للبحث عن الجرحى والمصابين لإسعافهم، ولم يكن ما لقيته هذه السيدة العظيمة من المعاملة على يد العسكريين بأحسن حال مما لقيه منهم المراسلون الحربيون.

2 comments :

  1. جدا رائع ,,, اول مره اعرف هالمعلومات

    ردحذف
  2. في الحقيقة كلما مررت بمدونتك وجدتها في حالة تجدد دائمة بالمعلومة المفيدة والرائع
    فشكرا على هذا المجهود المتفاني بالعطاء واتمنى ان اراكِ دائما متقدمة
    علي الكاتب

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.