شخصيات

الدكتور / زاهي حواس



مولده وحياته:


يذكر أن الدكتور زاهي حواس قد ولد في قرية العبيدية, مركز فارسكوربمحافظة دمياط في الثامن و العشرين من شهر مايو 1947 م .و تخرج في قسم الآثار اليونانية و الرومانية في جامعة الإسكندرية 1967 م , ثم حصل علي دبلوم الدراسات العليا في الآثار المصرية القديمة عام 1980 م 



 وحصل علي منحة الفولبرايت عام 1980 م . ثم حصل علي درجة الماجستير في آثار مصر القديمة و آثار سوريا و فلسطين من جامعة بنسلفانيا الأمريكية عام 1983 م . ومنحة التفوق عام 1986 م. ثم حصل علي دكتوراه الفلسفة من الجامعة نفسها عام 1987 م عن عصر الأهرام و يعتبر الآن أعظم متخصص في هذا العصر في العالم كله.

وقد بدأ حياته العملية عام 1968مفتش الآثار {تونا الجبل}ثم إدفو و غرب الإسكندرية وأبو سمبل و إمبابة وأهرام الجيزة والواحات البحرية حتى صار كبيرا لمفتشي آثار الجيزة بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية و حصوله علي درجة الماجستير عام 1987 م .


 

قام بالعديد من أعمال الحفائر في {تونا الجبل} و{كوم أبوللو} ومرمدة بني سلامة و نزلة السمان و أبو رواش أمام معبد {أبو الهول} و أشرف علي أعمال الحفائر في منطقة كفر الجبل و الجبانة الغربية لهرم {خوفو} وحفائر بني يوسف و نزلة البطران والحفائر المجاورة للملكة {لإيبون} بسقارة والحفائر التي أمام معبد الوادي لهرم {خفرع} وحفائر هرم الملك منكاورع بالجيزة .

وأشرف علي ترميم هرم الملك خفرع و هرم {خوفو} و المقابر المكتشفة بقرية العمال وحفائر غرب هرم{خوفو ومقبرة الأخوين و مقبرة الطيور بسقارة و معبد الوادي لهرم {خفرع} وأهرام الملكات شرق الهرم الأكبر و تطوير منطقة دهشور وأبو صير.. وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية بمحاضرات عن اكتشافاته الأثرية العديدة , بداية من المؤتمر الأول للمصريات الذي عقد في القاهرة عام 1976 


كتاباته:




قام أيضا الدكتور زاهي حواس بتابة بعض الكتب عن الفراعنة وعن إكتشافاته داخل مقابرهن مثل كتاب"توت عنخ آمون" وكتاب"معجزة الهرم الأكبر"

أهم إكتشافاته:


 

مقابر العمال بناة الأهرام.
وادي المومياوات الذهبية.
مقبرة حاكم الواحات البحرية وأسرته الأسرة

حصوله على العديد من الجوائز المحلية و الدولية منها:





1_وسام العلوم و الفنون من الطبق الأولى.
2_جائزة فخر مصر فى الأستفتاء جمعي المراسلين الأجانب بمصر عام 1998 م.
3_جائزة الدرع الذهبية من الأكاديمية الأمريكية للإنجازات عام 2000م.
4_كرمتة جامعة المنصورة ومحافظة دمياط.
5_تم أختيارة من قبل مجلة تايم الأمريكية ضمن أهم 100 شخص على مستوى العالم القائمة التى بها الرئيس السابق جورج بوش, الممثل الأمريكى جورج كونلى و والدة الرئيس الأمريكى السابق.
6_تصفة المجلة أنه لا يخاف من إثار الجدل حول طلبة لأرجاع الأثار المصرية المسروقة و ذلك لأنه من المخلصين فى هذا المجال و طبعاً سمعنا عن الحملة السابقة له و التى لاتزال مستمرة حتى الآن والتى تخص ضرورة أسترجاع الآثار المصرية المسروقة و التى هجم فى تلك الحملة.
كما أنه من خلال عمله تقرب من روؤساء العالم و كون علاقات شخصية معهم.
7_كما أن جمعية أمريكية أختارتة شخصية عام 2000 وذلك نتيجة الأكتشافات التى قام بها فى الفترة الأخيرة.
8_وصفتة المجلة الأمريكية تايم بأنه أنديانا جونز المصرى و ذلك بسبب القبعة التى يرتديها معظم الوقت



6 comments :

  1. الذهبي رشيد19 أكتوبر، 2012 5:08 م

    الله يبارك فيك أختي على مقال عن الكدتور زاهي حواس و الله أنا شخصيا معجب به كثيرا و خصوصا عند رأتي للفيلم الوثائقي عن توت عتخ امون من انتاج قناتنا الثانية انه بالفعل شخص يستحق مني كل التقدير و وقفة احترام و اعتزاز و الله يكثر من أمثال يحبون اثار بلادهم و يبحثون فيها

    ردحذف
  2. الله يبارك فيك اختي على الموضوع مثل السيد رشيد معهجب بالسيد زاهي و ان شاء الله تكون هناك اكتشافات جديدة

    ردحذف
  3. يستحق الدكتور زاهي كل هذه الجوائز لطالما كنت أراه في الأفلام الوثائقية التي تعرض انه شخص خبير جدا و يستحق الاحترام

    ردحذف
  4. ان شاء يستمر الدكتور في اظهار العديد من الحقائق الفرعونية

    ردحذف
  5. تحية كبيرة و خاصة للدكتور زاهي الله يوفق السيد زاهي

    ردحذف
  6. شاهدته أكثر من مرة على ناشيونال جيوغرافيك ..

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.