تاريخ

من هو الملك ذو القرنين؟


تطل علينا سورة الكهف مرة أخرى بعجائبها وأياتها العظيمة..

فسنتكلم في هذا البحث الصغير عن شخصية الملك ذي القرنين


ذكر الله ذا القرنين وأثنى عليه بالعدل وأنه بلغ مشارق الأرض ومغاربها,وملك الأقاليم وقهر أهلها وسار فيهم بالعدل والسلطان.

الصحيح انه كان ملكاً من الملوك العادلين وقيل أنه كان نبياً,وقيل رسولاً,وأغرب من قال ملكاً من الملائكة.

ولكن خلاصة القول أن ذو القرنين كان ملكاً صالحاً رضي الله عمله وأثنى عليه في كتابه وكان منصوراً

وقيل أن سيدنا "الخضر"كان وزيره ,حيث ذُكر أن سيدنا الخضر عليه السلام كان في مقدمة جيشه وكان عنده بمنزلة المشاور مثل الوزير .

وقيل أن ذو القرنين قد أسلم على يد سيدنا "إبراهيم" عليه السلام وطاف معه بالكعبة المكرمه هو وإسماعيل عليه السلام.

سبب تسميته ذو القرنين:

وقد إختلف العلماء المسلمين في سبب تسميته "ذو القرنين" ,فقيل لأنه كان في رأسه شبه القرنين.
وقال بعضهم لانه ملك فارس والروم,وقيل لأنه بلغ قرني الشمس غرباً وشرقاً,وملك ما بينهما من الأرض .

من هو ذو القرنين؟

لا تعرف هوية ذي القرنين على وجه الدقة، وقد قيل أنه الاسكندر الأكبر، وقيل أنه كورش الكبير وثمة دراسة حديثة تقول بأنه اخناتون الفرعون المصري، بينما رأى آخرون أنه ملك عربي ممن عاشوا قبل الإسلام، والكثيرون أو بالأحرى كل غير مسلم يرى أن الشخصية مجرد أسطورة، ويستندون في ذلك على عدم وجود أي دليل تاريخي ملموس يناسب حجم إنجازات هكذا شخصية عظيمة مفترضة.

المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة

لكن أبو الكلام أزاد هو من إلتفت إلى تلك النقطة في البحث..

هل توصل أبوالكلام أزاد إلى شخصية ذو القرنين؟

أهتم أبو الكلام ازاد  بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف.وكان مشركاً ووزيره فليسوفاً وقد كان بين زمانهما أيد من ألفي سنة , كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به

و أمسك أزاد بالخيط و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".

يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب. تمثال كورش ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ".

الكشف الأثري المذهل:


إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..

 فمن كورش أو قورش إذا ؟

 إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. 

و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م. سد يأجوج و مأجوج إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض..

 و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م. و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" .

الدراسة الحديثة ..تقول أن "ذو القرنين" هو "إخناتون"

ذو القرنين هو "إخناتون" الفرعون المصري؟
هذا ما جاء في كتاب (فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج) للباحث " حمدي بن حمزة أبو زيد "

عكف الباحث على دراسة التاريخ المصري ... فانكشفت بين يديه الكثير من الأسرار التي لم يكن يتوقع انه سيميط اللثام عنها يومًا من الأيام، فتساقطت أمامه الواحدة تلو الأخرى ..

توصل الى شخصية ذو القرنين الحقيقية (اخناتون)، وعرف دينه وسيرته وسرّ اختفائه من مصر الذي حيَّرَ المؤرخين والعلماء واعتبروه السر الأعظم في الحضارة المصرية القديمة، وقاده ذلك الى الإجابة بحرفية الباحث العلمي المتميز على الكثير من التساؤلات : من هو الفرعون الذي ولد في عهده موسى؟ ومن هو الفرعون الذي بعث اليه موسى؟ من هو الفتى المؤمن من آل فرعون؟ ومن ذلك الرجل الذي سعى الى موسى ليخبره بأن القوم يأتمرون ليقتلوه؟ ومن هي زوجة الفرعون المؤمنة؟ ومتى وقعت جميع هذه الأحداث؟ .. وغيرها من الأسرار.
هل تعرفون ان كل ذلك موجود في التاريخ المصري وموثق في النقوش والآثار، ولكن للأسف فإن من تصدر لدراسة الآثار المصرية وأنشأ تخصص المصريات انما هم اجانب قارنوا بين بعض ما اكتشفوه وما ذكر لديهم في التوارة والإنجيل ولم يدرسوا القرآن الكريم الذي احتوى على كم هائل من قصص هذه الحضارة، في ظل غياب واضح للمتخصصين العرب في المصريات.

هذا ما استطعت جمعه عن شخصية ذو القرنين 
بالطبع أنا لم أتطرق إلى البلاد والأقوام التي زارها ولا اين هي العين الحمئة او مكان سد ياجوج ومأجوج
لان هذا سيحتاج بالطبع إلى موضوع أكبر 
ولكن سنحكى هذا في  قصة أخرى ومناسبة أخرى 

وفي النهاية في رأيي أن كلام "أبو الكلام أزاد" هو الاقرب للحقيقة وأن "ذو القرنين" كان هو الملك "كورش"

فما رأيكم؟









15 comments :

  1. أنا كذلك أعتقد بأن الملك كورش هو ذو القرنين إعتماداً على ما قرأته الآن :)

    ردحذف
  2. لا اعتقد فقرون الكبش تلبس في مختلف الثقافات كدلالة على القوة اعتقد ان ذوالقرنين اقدم من قورش الذي يحترمه اليهود لاعادتهم لفلسيطين بعد السبي البابلي ثم ان العالم اكبر من ذلك
    لماذا لا يكون هو جلجامش بطل سومر 2500 قبل الميلاد مثلا
    اما اخناتون فهو لغز اثري لماذا اتخذ الشمس رمزا دينيا لماذا تلك الملابس ذات الطابع الانثوياما الكاتب حمدي فهو مخطئ قرات كتابه سور الصين العظيم بني على مراحل عديدة لدرء العدو الخارجي او الممالك المتناحرة وماتسقط احدها حتى يتم توحيد السور وهكذا حتى اكتمل
    نصحية نحن نؤمن بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لكن هنالك من يخلط بين الامور التاريخية الموثقة والادلة الصحيحة حتى يخرج بامور غير منطقية كابوزيد مثلا
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لإخناتون أخي فأنا أكاد اكون متأكدة من أنه كان نبياً او رجل صالح أخبرنا به القرآن ولكن الأسماء تتغير حسب النطق الفرعوني

      حذف
  3. لابمكن لنبي ان يعبد الشمس توحيد الالالهة فكرة للسيطرة الدينية على مصر لا اكثر ولا اقل تماما كما حاول الرومان من امثال اوريليانوس وقسطنطينس

    ردحذف
    الردود
    1. التاريخ يغير الاشياء
      وليس هناك من دعى للتوحيد غيره
      ولا تنسى ان الانبياء كانوا في مصر ايضا وفي عصر الفراعنة

      حذف
    2. اظن ان اقرب شخصية لذوالقرنين هواخناتون لقوله تعالى فى صورةغافر (( وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ
      وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ
      يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ ))
      ربما يكون اخناتون هوالرجل الذى كان يكتم ايمانه

      حذف
  4. هنالك فرق بين توحيد الالهة في اله واحد كما فعل اخناتون واورليانوس وبين انكار الالهة جميعها والاعتراف
    باله واحد وهو الله كما في الاسلام فلا تخلطي بين التوحيد في الاسلام وتوحيد الالهة لان الاول الاستسلام لله والثاني تجميع الالهة في اله واحد مزعوم

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخي اعرف
      لكن انا اتكلم من باب ان هناك الكثير من الأمور المبهمة في عصر الفراعنة
      فمثلا لم يتم ذكر قصة سيدنا موسى مع فرعون على الرعم من انها حدثت
      كما ان سيدنا يوسف لم يتم ذكره بإسمه في التاريخ الفرعوني لكن من المؤكد ان اسمه في عصر الفراعنة لم يكن مثل اسمه الذي جاءنا في القرآن
      وربما كان من أحد الملوك المعروفين في الحضارة الفرعونية ولكننا نجهل انه هو يوسف
      كما ان الكثير من المؤرخين يعتقدون منلاً ان نبي الله إدريس هو نفسه أوزوريس
      القصد أن التاريخ ليس واضحاً تماما خصوصاً الفرعوني

      حذف
  5. مارالت الحقيقة مبهمة فلايستطيع اي شخص الجزم بالموضوع واعطاء رأيها الا اذا توفرت كافة البحوث والدراسات.وعندها ممكن يمكن قراءتها والمقارنة بينها وتكوين فكرة واضحة.ولكم جزيل الشكر لمجهودكم.

    ردحذف
  6. حقيقةً المفسر ؛ أبو الكلام آزاد ؛ كآن كلامه مُقنع تماماً ولكن إذا عُدنا إلى التاريخ القديم لـ الملك كورش الحاكم العادل نرى بأن ديانته كانت الديانة الزرادشتية وهم الذين يعبدون الإله أهورامزدا كما يعتقدون
    وفي هذه اللحظة أتوقع بأن كلام الشيخ أبو الكلام آزاد يُعتبر خاطىء رغم أن مجهوده كبير والله أعلم ..#

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا أخي على المعلومة التي لم اكن اعرفها
      وتشرفت جدا بزيارتك

      حذف
    2. انا اميل لراي آزاد فهو الاقرب. والزرادشتية الاصيلة تعبد اهورامزدا والتي تعني الاله الواحد. لكن على الاغلب تم تحريفها هذه الديانة في فترات لاحقة.
      اخناتون حسب كل المذكور عنه هو محاولاته لتوحيد الالهة ولم يقم بحملات استكشافية او عسكرية لمناطق شاسعة من الارض
      اما القول انه من التبابعة لان الاسم فيه كلمة (ذي) فالظن ان القران ذكر الصفة واحتمال الاسم وهي غير مرتبطة باي من هؤلاء ولم يرد في التاريخ عن حملات كبيرة تخرج من قحطان
      هذا والله اعلم. لا نجزم ولكن نؤمن بوقائع القصة حسب الذكر في المصحف الشريف لاخذ العبرة.

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله : اثارني الموضوع بشدة وهو موضوع قد عكفت على دراسته مع عدد من الاساتذه التاريخيين مثل الدكتور ايا با اسطفيان استاذ التاريخ القديم في استنطبول والاستاذ عالم سبيط النيلي رحمة الله العالم العراقي وغيرهم الا اننا وجدنا هنالك اكثر من سبعة عشر شبها بين كلكامش وذو القرنين منها . البحث عن الخلود . الايمان بالله اي كونه موحدا . الحكم المطلق . اتصالة باحد الانبياء . حيث ان كلكامش كان رابع ملك في عصر فجر السلالات وكما تعرفون حضراتكم ان نشوء الحضارة في وادي الرافدين او ما يسمى اليوم بالعراق كان اسبق على الاقل ب150 - 200 سنة قبل اي حضارة اخرى فهنالك عدد من المسلات التي وجدتها في متحف اللوفر ومتحف برلين تشير الى ان كلكامش التقى اوتو نابشتم او ات-نا-بشتم- او القاصي كما ترجم وهو على اغلب الدراسات الحديثة التي اطلعت عليها في امريكا . هو نوح . ونوح هو من اشار الى عليه بالذهاب الى بحر الشياطين كما يسمى اليوم للبحث عن عشبة تبقية شابا الى ان يموت .اما بخصوص كورش فهو ملك دموي بكل ماتحملة الكلمة من معنى ولا اعتقد انه المقصود من الاية الكريمة راجع مسلات كورش . كما اننا وجدنا ان هنالك الكثير من المغالطات في ترجمة نص ملحمة كلكامش لاساتذتنا الكبار رحمهم الله امثال الدكتور طه باقر والدكتور الاحمدي حيث انهم تاثروا كثيرا بالتراجم الاجنبية التي هي بالاصل لم تكن دقيقة واضافة الى انهم جذبوا النص الى ساحتهم . ولو انهم استمعوا الى لغة اهل البلد الان لحلوا جزء كبير من المسله لان للان تتردد كلمات سومرية وبابلية على السن المحليين في العراق دون ان يعرفوا انها سومرية وبالاحصاء وجدنا ان هنالك اكثر من خمسمئة كلمة مابين بابلية وسومرية واكدية واشورية تتردد الى الان وهذا رقم ليس قليل . مثل المفردة الشهيرة لدى العراقيين (( شكو- ما-كو (( والذي يقصد بها مالاخبار وهذه المفردة سومرية كانت تستخدم لنفس المعنى قبل اكثر من 5500 سنة مضت . مشاركتي للفائدة لا اكثر والموضوع فيه شرح جدا مطول وكثير هذه رؤس نقاط فقط شكرالكم سادتي

    ردحذف
    الردود
    1. وانا أشكرك جزيلا على هذه الإضافة الرائعة للموضوع
      ومرحباً بك اخي في أي وقت

      حذف
  8. والله انا اعتقد انه هذا شئ اسلامي فاذا اراد المسلمون تفسيره فيجب ان يتبعوا القران فاذا لم يجدوا التفسير او الهوية فيحاوا ان يعرفوه من اي شئ اخر له علاقة و لكن انصح بعدم الخلط بين الديانات او اخذ جزء من وجزء من هناك لان هناك اعتقدات تختلف بي اليدانات فمثلا التوراة او المسيحيةو والقران او الاسلام الاثنان يدعوان الي عبادة الله وحده ولكن توجد بعض الاشياء في التوراة او المسيحية يقول القران او الاسلام غيرها تماما او العكس

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.