شخصيات

من أين جاء الأبطال الخارقون؟


عودة إلى الخيال..إلى تلك المدن التي ليست على خرائطنا ..جوثام..سمولفيل..وغيرها حيث يطير بعض البشر الخارقين ليلا بين البنايات العالية.محاولين نشر العدالة في بلادهم..



شخصيات كثيرة تعايشنا معها منذ صغرنا...أحببناها..وربما انتظرنا وراء نافذتنا كثيرا..على أمل أن نرى أحدهم يحلق هناك..

قصص لشخصيات من نوع خاص؛ لھا قدرات خارقة لكل نظم الطبيعة و قوانينھا كما نعرفھا... 

ھل ھي مجرد حكايات للأطفال؟ 

الحقيقة ھي أن الإنسان و منذ بدء التاريخ، كما نعرفھ، رغب دائماً في وجود (و ربما رغب في تصديق وجود) بشر ذوي مواصفات خاصة, أفرادٌ قوتھم عظيمة،ذكاؤھم بلا حدود، و لا يعانون مما يعاني منھ البشر "العاديون"... 
و ھذه الرؤية تواصلت على مر العصور دون توقف حتى يومنا ھذا...

لقد اعتدنا على رؤية ھذه الشخصيات ذات القدرات الخارقة للقوانين الطبيعية سواء في دور العرض السينمائية أو على شاشات التلفزيون أو في مجلات القصص المصورة (Comics)

لكن ما لا يعرفھ الجميع ھو أن جذور ھؤلاء الأبطال تعود الى تاريخ الإنسان منذ القدم... 
و ما علينا معرفتھ ھو أن قصص ھذه الشخصيات لم تكن يوما موجھة الى الأطفال... فقط.

الإغريق القدماء كانو هم من صنعوا أبطال على هيئة أنصاف آلھة كھرقل...
و ھناك من أضافوا على سيرة شخص، عاش فعلاً، ليصنعوا منھ بطلاً خارقاً لا مثيل لھ تحكى قصص ,
مغامراتھ و تنقل للأجيال القادمة.

والرسوم المتحركة المنتجة في اليابان كان لھا دور كبير في خلق عدد كبير من الشخصيات الخارقة في العقود القليلة الماضية... مثل  شخصيات مسلسلغراندايزر الذي تم انتاجھ قبل 30 عاماً.

لكن  تعود  شخصية البطل الخارق في أساسھا الى رجال الفايكنغ الذين جاؤوا من شمال أوروبا والذين تمكنوا من بسط سيطرتھم على أجزاء واسعة من القارة في الفترة بين القرن الثامن والقرن الحادي عشر للميلاد.

Lisa Beaven ليزا بيفين ...  أستاذة تاريخ الفنون في جامعة La Trobe الأسترالية تؤكد أن مظھر الملاك بھيئتھ المعروفة في اللوحات الفنية الشھيرة كان النموذج البدائي لصورة العديد من الأبطال الخارقين.

مھما كانت الأسباب، فالحقيقة ھي أن الإنسان يتمنى دائماً (بل و يرغب دائماً في) وجود أبطال يدافعون عن مجتمعھ و ينقذوه من أعدائة و يرفعون عنھ الظلم عندما تسوء أحوال حياتھ.

كيف يكونوا متميزين؟
 
 حسب رؤية معينة، فالقدرات الخارقة ليست أكثر من عامل اضافي يمكن البطل من التفاعل بصورة عملية مع البيئة التي يعيش فيھا... فطرزان يتحرك في الغابة ممسكاً بنبتة متعرشة ثم أخرى بين الأشجار وھو بھذا الوحيد من نوعھ كانسان في بيئتھ و ھو بھذا متميز عن كل "سكان" الغابة؛ أما في المدينة الكبيرة، فلكي يتمكن بطل خارق من التميز عن بقية سكان تلك المدينة فعليھ الطيران بصورة أفضل من أية طائرة، عليھ التحرك بسرعة تفوق تلك الخاصة بسيارة سباق، و– بدلاً من القفز بين الأشجار– عليھ القفز بين ناطحات السحاب و الأبراج العالية... ربما باستخدام خيوط كتلك التي يطلقھا الرجل العنكبوت... أو ربما باستخدام أدوات و أجھزة تكنولوجية معقدة كالتي نراھا دائماً مع جيمس بوند في أفلامھ.

فسنجد الآن عندنا حصيلة كبيرة من الأبطال الخارقين ..تبدأ من ألاف السنين ..بعضها يعيش في أزمان مختلفة تماما عن الأخرى.. فمثلا:

شمشون الجبار


 من ألف سنة قبل الميلاد كانت شخصية شمشون المذكورة في العھد القديم وكان مصدر قوتھ الخارقة في شعره كما نعرف .

ميدوسا



 كانت لميدوسا القدرة على تحويل كل من ينظر إليھا ال حجر... 
 ومن تمكن من قتلھا، برسيوس،  لذي كانت لھ القدرة على قتل جميع أنواع
الوحوش، حسب الميثولوجيا الأغريقية.

طرزان
1912 – ملك الغابة


 بمقدوره قتل الأسود بقوتھ العضلية فقط دون استخدام أسلحة...
ھذا اضافة الى قدرتھ، الى حد ما، على فھم لغة الحيوانات.


سوبرمان
1938  


 أول نموذج للأبطال الخارقين المعاصرين... وھو من ساھم في وضع معايير ومواصفات الأبطال الخارقين الذي جاؤوا بعده.
ما بدأه سوبرمان، تحول الى قاعدة لبقية الشخصيات الخارقة... كل منھم لھ ھوية عامة يعرفھ بھا الناس،و ھوية أخرى ھي تلك الخاصة بشخصيتھ البطولية و بقدراتھ الخارقة... 


 
Iron man  


سنة1963 كانت شخصية البطل الذي يستخدم تكنولوجيا متطورة ليعطي نفسھ قدرات خارقة منھا القوة العضلية،السرعة، والقدرة على الطيران.

ملاك


 الأبطال الخارقون ھم أيضاً الأمل الذي تبحث عنھ الضحايا كسبيل أخير للخلاص...
"ملاك" بطلة خارقة ابتدعھتا فنانة لبنانية لمساعدة أبناء شعبھا خلال حرب أھلية مستقبلية...

هرقل



قصة ھرقل تعود الى الميثولوجيا الرومانية وتمثل نموذجاً للأبطال الخارقين الذين نعرفھم اليوم...
ابن الإلھ زيوس والملكة ألكمينا (من البشر) ملكة مدينة من صغره، كان ھرقل قادراً على ھزيمة ... اعداء الملك 
وكمكافأة لھ، قدم لھ الملك كريون ابنتھ ميغارا كزوجة لھ...  
إلا أن ھيرا (زوجة زيوس المعبأ قلبھا بالغيرة لخيانة زوجھا لھا والتي حاولت قتل ھرقل خلال طفولتھ) تقوم بقتل أولاده الثلاثة...للحصول على صفة الألوھية الكاملة، يسافر ھرقل ويقوم بالمھمات الإثنتي عشر التي ينجزھا ھرقل بنجاح... وبموتھ الجسدي، يموت جزأه البشري فقط ويصعد الى جبل الأولمبوس كإلھ.




بات مان bat man "الرجل الوطواط"


هو الثري "بروس وين" صاحب الملايين وصاحب شركات وين. توفي والداه منذ صغره في حادثة سرقة حدثت أمام عينه. مما دفعه لتنمية قدراتة الجسمانية والعقلية واتخذ الوطواط شعارا له ليحارب الجريمة. على عكس جميع الأبطال الخياليين لا يمتلك باتمان أي قدرات خارقة للطبيعة ولكنه يستخدم التكنولوجيا والعلم وذكاءه وثروته وقوته الجسمانية في حربه ضد الجريمة.
أعداؤه التقليديون هم البطريق والجوكر وذو الوجهين وريدلر , توفر قصص باتمان كغيرها من القصص المصورة مساحات كافية من الخيال قصد التوسع في مواقفها واستلهام بطولاتها وسلوكاتها والاقتداء بقدراتها ومهاراتها.


ثور 
THOR


ثور (بالنوردية Þōrr) إله قديم عند الشعوب الجرمانية وهو محارب عظيم وهو مصور كرجل في منتصف العمر لحية حمراء وهو يحقد على العمالقة لكنه عطوف اتجاه البشر وكان يأتي في المرتبة الثانية بعد أودين والذي تقول بعض الحكايات أنه أبوه، ولكن في أيسلندا وأغلب الشعوب الأوروبية عدا العائلات الحاكمة فقد كان معبودا أكثر من أي إله آخر.
اسمه يعنى الرعد والتي تصنعها في اعتقادهم مطرقته ميولنير والتي هي دائما معه وكانت لديها خصائص مثل الرجوع إليه عندما يقذفها وهي محفورة على الأحجار الرونية والأعمدة المنصوبة كتذكار.
من أعدائه كانت حية العالم جورمنكاند رمز الشر والتي لم يقدر على أن يحطم رأسها وعند راكناروك سيتحاربان ويقتلان بعضهما حيث تموت الحية أولا لكن ثور لن يمشي تسع خطوات حتى يقع بأثر السم.

سبايدر مان  spider man



 وهي قصة مستوحاه من سلسلة المجلات المصورة مارفل (بالإنجليزية: Marvel) تتناول قصة بيتر باركر طالب في المرحلة الثانوية، يقضمه عنكبوت مُعالج جينياً، فيكتسب قدرات خارقة نتيجة امتزاج كود العنكبوت الجيني بالكود الخاص به، يسيء استخدام هذه القوة في البداية متسبباً في موت عمه، ليتحول بعد ذلك إلى البطل الخارق الرجل العنكبوت، معجباً من صغره بجارته ماري جين واتسون، ويدخل في معارك ضارية مع العفريت الأخضر الذي يمثل الشر والد صديقه هاري اوسبرن.



الرجل الأخضر  The Hulk





الرجل الأخضر (بالإنجليزية: The Hulk) واسمه الحقيقي د. بروس بانر شخصية خيالية ظهر كبطل في مجلات مارفل الهزلية على يد ستان لي وجاك كيربي في شهر مايو عام 1962
وقد تم عمل مسلسل أمريكي بأسم الرجل الأخضر نال شهرة واسعة في العالم العربي في الثمانينات وقام ببطولتة بطل كمال الأجسام لوفرغيني

كابتن امريكا


كابتن أمريكا (بالإنجليزية: Captain America) هو بطل خارق وشخصية خيالية ظهرت في المجلات المصورة التي تنشر من قبل مارفل كومكس. ظهر في المرة الأولى في ( قصص كابتن أمريكا)
 كابتن أمريكا يرتدي ثوب يظهر فيه علم الولايات المتحدة كحافز له، ومدرع بدرع لايمكن تدميره و يستعمله كسلاح يرمى به أعداءه. ظهرت شخصية كابتن أمريكا لاول مرة في أثناء الحرب العالمية الثانية الذي كان أشهر شخصية في ذلك الوقت ثم بدأ في الاختفاء بعدها. ثم عاد في العصر الفضي للقصص المصورة عن طريق المنتقمون

الفانوس الأخضر "Green Lantern"

 

 

الفانوس الأخضر (بالإنجليزية: Green Lantern) هو اسم لعدة أبطال خارقون يظهرون في القصص المصورة التي تنشر بواسطة بواسطة شركة دي سي كومكس ظهر الفانوس الأخضر الأول آلن سكوت في تاريخ (يوليو 1940).
كل فانوس أخضر يمتلك خاتم القوة (Power Ring) وقدرة فانوسية تعطي المستخدم القدرة على التحكم بجاذبية الأرض طالما حامل الخاتم لديه العزيمة والقوة لحمله، يعتبر الخاتم أقوى الأسحلة في الكون ويمكن ان يكون خطير إذا وقع تحت الأيدي الخطأ.


ديرديفيل (Daredevil)

 

 

ديرديفيل (Daredevil)، شخصية خيالية ظهرت في مجلات مارفل المصورة التي تنشرها شركة مارفل كوميكس. ظهرت الشخصية لأول مرة في (أبريل 1964).
الشخصية ابتدعها الكاتب المحرر ستان لي والممثل بيل إيفريت، بقدر غير معلوم من المدخلات من قبل جاك كيربي. من الملاحظ أن ديرديفيل أحد الأبطال الذين يعانون من إعاقات،فقد أُصيب بالعمى في شبابه, بعد تعرضه لحادث إشعاعي، أدى الى رفع مستويات الإحساس لديه عن العادي، وأعطته مايشبه الرادار، يسمح له بالتفاعل مع محيطه.
شخصيته العامة كانت مات ميردوك، وهو محامي ناجح.



الجدير بالذكر أن مغامرات هؤلاء الخارقين كانت دائماً بلا نھاية... مما أعطاھم، بصورة أو بأخرى، صفة الخلود؛ فھم لا يموتون أبداً...
 لكن ھذا أيضاً بدأ بالتغير في العام 1982 عندما قرر تشارلز كلارنس Charles Clarence Beck الذي ابتكر شخصية كابتن ، بِك مارفل، انھاء حياتھ؛ فالبطل الخارق هنا يموت مصاباً بسرطان لاعلاج لھ... 
أما في العام 1989 ، فيأتي الدور على روبين المساعد الأمين للرجل الوطواط فعدو  Batman اللدود ... جوكر يقوم بقتل روبين.

ربما كانوا خيالاً حقاً..ولكن هل تعتقدون أننا نحتاج أمثالهم في زمننا هذا؟ 

إقرأ أيضاً

علوم الابطال الخارقين : فلاش

علوم الابطال الخارقين : كابتن أمريكا



المصادر:
مجلة آفاق العلم
موقع ويكيبديا

رجاء خاص..
عند نقل الموضوع يرجى كتابة المصدر وهو "الرابط الذي يقود إلى الموضوع أو رابط المدونة"
غير هذا لن أسامح من يقوم بنقل الموضوعات دون ذكر مصدرها
ولكم جزيل الشكر

7 comments :

  1. سواءا كانت حقيقية أو خيالية المهم أننا عشنا معنا سنوات كثيرة و لازلنا نحبها و خصوصا باتمان

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا اختي ولا زلنا نحبها
      شكرا على مرورك

      حذف
  2. منذ أن كنت طفلا كان أقرأ قص الأبطال لقد كانت أياما لا تنسى أبدا و لكن مازلت أتابعها و أفضل الشخصيات التي أفضلها هي التي تستعمل العقل

    ردحذف
  3. أعشق كثيرا سبايدر مان

    ردحذف
  4. انا من معشقي الابطال الخارقين وعندما كنت صغيرا ابقى اشاهد التلفاز في غرفة منعزلة فلقد كنت ابقى اشاهد افلام الكرتون مدة طويلة وهي 8او9 ساعات

    ردحذف
  5. شكرا علي المعلومة وانا وصغير كنت اعشق هذه الشخصيات ولازلت واحب hulk جدا

    ردحذف
  6. وحتى هذا العمر اتمنى ان اكون بطلة خارقة مثل القطة السوداء ومع كبري اتمنى ان ابقى في عالم الخيال الذي لا يخلو من الابطال الخرقين

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.