-->

الأحد، 9 ديسمبر 2012

من هم الفايكنج؟





  الفايكنج قوم اشتهروا بركوب البحر والقرصنة، وقد ظهروا وسيطروا على شمالي أوروبا في القرون الوسطى، كما أنهم جالوا في المحيط الأطلسي، ووصلوا إلى أمريكا قبل أن يصلها كريستوفر كولمبوس، وعاشوا بالتحديد في بلاد إسكندينافيا (السويد، النرويج، الدنمارك) ومن هناك غزوا أجزاء من إنجلترا وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، وإيطاليا، وروسيا، وأسبانيا. ووصلت سفنهم حتى جزيرتي جرينلاند وآيسلندا.

لماذا خرجوا من إسكندنافيا؟

كان سبب خروجهم من إسكندينافيا الزيادة المطردة في السكان التي شهدتها تلك البلاد، والتي قلت على أثرها الأراضي الزراعية، وساعدهم على التجوال في البحار التطور الذي طرأ على صناعة السفن هناك.


أصل الفايكنج

ينحدر الفايكنج من قوم جرمانيين عاشوا في شمال غربي أوروبا، ثم تحولوا إلى بلاد إسكندينافيا في نحو عام 2000ق.م حيث بقوا في مجموعات صغيرة لكل مجموعة ملك أو سيد يحكمها. وانقسم مجتمعهم إلى ثلاث طبقات: الطبقة الأولى طبقة النبلاء وهم الملوك والأسياد والأثرياء، والطبـقة الثانية الأحرار وهم الزراع والتـجار وموظفـو الدولة، والطبقة الثالثـة والأخيرة هي طبقة العبيد، وهم إما أرقاء بالميلاد، أو أسرى حرب.

إقرأ ... 5 حقائق لا تعرفها عن علاقة المسلمين بالفايكنج


عمل معظم الفايكنج بالزراعة وتربية الماشية، كما عمل بعضهم بصيد السمك أو ببناء السفن، وبعضهم الآخر بالتجارة، وهؤلاء هم الذين جابوا البحار طلبًا للتجارة.

الرجل هو السيد في العائلة التي تمتعت فيها المرأة بحقوق كثيرة، منها حق الطلاق. وقد اعتاد أثرياء الفايكنج الزواج بأكثر من واحدة، حيث توالدوا وتكاثرت أعدادهم الأمر الذي أدى إلى زيادة ملحوظة في السكان نتج عنها خروج الفايكنج من بلاد إسكندينافيا إلى العالم الخارجي.

دفن الفايكنج موتاهم في سفن اعتقادًا منهم أنها ستأخذهم إلى أرض الأموات، كما دفنوا مع الميت حاجياته، بما فيها كلابه، وعبيده أحيانًا. وقد كان للفايكنج معبودات عديدة منها أودين إلاهة الحرب والموت، وفراي إله الزرع والحب، وتور إله السماء والضوء والمطر والرعد والرياح. وهو المسيطر على المناخ.

 

كان الفايكنج من أمهر بناة السفن، إذ إنهم حسنوا من بنائها، وشكلها، وبنوا السفن التجارية والبحرية، وطوّعوها لتكون صالحة للإبحار في البحار والأنهار معتمدين في ذلك على الأشرعة والرياح. ولسفنهم شكلها المميز، فهي ذات مقدمة مقوّسة، كما أنهم عرفوا طرقًا خاصة بهم لمعرفة الاتجاه في البحر، فمثلاً استعانوا بالغربان لمعرفة اتجاه اليابسة.

إقرأ .. رحلة أحمد بن فضلان إلى بلاد الفايكنج




كان الفايكنج غلاظًا قساة في حروبهم، أثاروا الرعب في أوروبا، فكانوا يحرقون كل مالم يأخذوه، أو ينهبوه، وكانوا في حروبهم شديدي الحرص على الاستيلاء على الخيول، ثم الماشية، وكذلك الأشياء الثمينة المصنوعة من الذهب والفضة، وهي غالبًا ما توجد في الكنائس والأديرة، وهذا يفسر لنا غزوهم المستمر لتلك الكنائس والأديرة في أيرلندا وأسكتلندا وفي غيرها من البلدان، وقد اتصفت حروبهم وغزواتهم تلك بالسرعة وعنصر المفاجأة تساعدهم في ذلك خفة سفنهم وسرعتها.


هجماتهم

وقد تعرضت شواطئ إنجلترا الشرقية، وأيرلندا وأسكتلندا لغزوات الفايكنج النرويجيين خلال القرنين الثامن والتاسع الميلاديين، كما أنهم غزوا ونهبوا أجزاء من فرنسا وإيطاليا وأسبانيا، ووصلوا حتى آيسلندا وجرينلاند، بل إنهم وصلوا حتى أمريكا حيث استقروا لفترة من الزمن على شاطئها الشرقي، كما دلت على ذلك آثارهم الباقية هناك. أما الفايكنج الدنماركيون فقد ركزوا هجومهم على بلجيكا وفرنسا، والأراضي المنخفضة (هولندا)، وإنجلترا. واستقروا في شرقي إنجلترا حتى اضطرهم الملك الإنجليزي ألفرد الأكبر للانسحاب من هناك.

أما الفايكنج السويديون، فقد غزوا على امتداد الأنهار في أوروبا الشرقية في القرن التاسع الميلادي، وأنشأوا هناك في أرض السلاف طرقًا ومراكز تجارية، كما أنهم سيطروا على طرق التجارة بين بحر البلطيق والبحر الأسود.

أدى وجود الفايكنج في ثلاثة مواقع في إسكندينافيا إلى ظهور ثلاثة شعوب هناك، هم الدنماركيون، والنرويجيون، والسويديون، كما أن هجماتهم المستمرة على إنجلترا أدَّت إلى توحيدها.


إقرأ أيضاً ...
22 حقيقة مدهش عن شعب الفايكنج .. ربما لم تعرفها من قبل 

عندما إلتقى المسلمون بالفايكنج ... 5 حقائق لا تعرفها عن علاقة المسلمين بالفايكنج

أحمد إبن فضلان ... ورحلة إلى بلاد الفايكنج 

 رجاء خاص..
عند نقل الموضوع يرجى كتابة المصدر وهو "الرابط الذي يقود إلى الموضوع أو رابط المدونة"
غير هذا لن أسامح من يقوم بنقل الموضوعات دون ذكر مصدرها
ولكم جزيل الشكر


أترك تعليقا

هناك 22 تعليقًا:

  1. موضوع جميل جدا
    و لكن هل يوجد معلومات عن اصل التسمية ( الفايكنج ) ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ما وجدته عن اصل التسمية

      لم تدخل كلمة فايكينغ في التدوال إلا بعد العصر الذي حمل اسمهم و قد يكون مشتقاً من فايك و هو اسم اطلق على أحد مراكز القرصنة جنوبي النروج في زمانهم

      شكرا اخي سيف على مرورك الكريم

      حذف
    2. كلمب فايكينغ أتت من اللغة الإسكندنافية و معناها قرصان

      حذف
  2. موضوع جميل هل تعلمين ان المسلمين في الاندلس تعرضوا لهجماتهم كانت اجسامهم ضخمة جدا وجماجمة الضخمة تدل على ذلك وكانوا مرعبين جدا رات جمجمة احدهم في برنامج وثائقي شكرا على الموضوع الجميل

    ردحذف
  3. موضوع جميل ..

    ماذا عن نهايتهم .. اعتقد ان الموضوع كان يجب ان يتضمن نهايتهم !

    ردحذف
  4. اسم الكاتب لوسمحت

    ردحذف
    الردود
    1. مش فاهمة ؟ اي كاتب تقصد؟
      انا اللي كتبت الموضوع من عدة مصادر

      حذف
    2. السلام عليكم، ممكن تعطينا المصادر التي رجعت لها إن أمكن؟

      حذف
    3. الموضوع قديم جدا لا اذكر كافة المصادر ونسيت كتابتها
      لكن بعضها كان من الموسوعة العربية العالمية
      وهناك موضوعات أخرى حديثة عن الفايكنج أشرت اليها في هذه المقالة ستجد فيها مصادر
      شكرا لك عل متابعتك أخي الكريم

      حذف
  5. نريد موضوع عن الامام المهدي عج وقصه حياته لو سمحتو

    ردحذف
    الردود
    1. فيه تعليق يقول نبغى قصة الامام المهدي !!
      من يقنعه ان المهدي لم يولد بعد ولايظهر اصلا الى عند العلامات الكبرى كما بلغنا الرسول عليه السلام
      وخرافات الرافضة انه موجود بالسرداب من نصدق الله ورسوله ام مجوس ايران
      لاحول ولاقوة الا بالله

      حذف
  6. ما أجمل المعلومات

    ردحذف
  7. موضوع حلو كثير بس شو اساطيرهم وقصة القضاء عليهم وهل كان لهم كنوز وجودها الناس فيما بعد

    ردحذف
  8. يقال ان لويس الطفل عام 911 م اعطي قائد الفيكنج رولو جزء من غرب فرنسا والذي عرف فيما بعد بنورماندي وذلك حتي يأمن البلاد من شرهم وحروبهم المستمره....ارجو مراجعة المعلومه

    ردحذف
  9. وهل يوجد فايكينج حتي الان

    ردحذف
    الردود
    1. لم يعد هناك ما يسمة فايكنج الآن , انما بقيت سلالاتهم موجوده في الدنمارك والنرويج والسويد وغيرها من دول اوروبا

      حذف
  10. عقبال ما يغزو بلاد العربان ..................................

    ردحذف
  11. ان هذا الموضوع ينقصه العديد من الحقائق و المعلومات عن تاريخهم ولكن شكرًا على المجهود

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر