أكثر 10

أشهر 25 أعجوبة في العالم



من عجائب كوكبنا المدهش، نأخذكم في جولة لأكثر 25 أماكن من عجائب الدنيا الأكثر إثارة في العالم.

حسب الترتيب التنازلي:




25- برج سي إن – كندا

 

 برج سي إن (بالإنجليزية: The CN Tower‏) برج اتصالات وسياحة في وسط مدينة تورنتو الكندية ارتفاعه 553.33 متر. 
تم بناءه عام ١٩٧٦ ليصبح أطول مبنى قائم بذاته في العالم وأطول برج في العالم. حافظ برج سي إن على هذين اللقبين لمدة ٣٤ عاماً إلى أن تم بناء برج خليفة في دبي، طوكيو sky tree في طوكيو، أبراج البيت في مكة، وبرج كانتون في قوانغتشو وذلك في عام ٢٠١٠.
 لا يزال برج سي إن أطول مبنى في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، وهو رمز مهم بين ناطحات سحاب تورنتو ورمز كندا، وهو يجذب أكثر من مليوني زائر سنوياً من كافة أنحاء العالم.


24- مبنى إمباير ستيت – أمريكا

 

 مبنى الإمباير ستيت (بالإنجليزية: Empire State Building‏) ناطحة سحاب في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، مكون من 102 طابق وفيه 72 مصعد ويصل ارتفاعه إلى 1250 قدم (381) متر وإلى 441 متر مع الهوائي التلفاز.

 ظل المبنى أعلى مبنى في العالم لمدة تتجاوز الأربعين سنة .
يعتبر المبنى أطول ناطحة سحاب في مدينة نيويورك منذ سقوط ناطحتي مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2001م، ويزوره سنويا 3.8 مليون شخص. وبلغت حوادث الانتحار بالقفز من هذا المبنى حوالي 31 حالة منذ افتتاحه عام 1931م


23-نفق المانش – إنجلترا و فرنسا

 

 هو نفق تحت قناة المانش وسمي بذلك نسبة إلى مضيق المانش. نفق بحر المانش (بالفرنسية : نفق جنيه)، المعروف أيضا باسم النفق الأوروبي، وهو 50.5 كيلومتر (31،4 ميل) تحت البحر نفق للسكك الحديدية تربط بين المملكه المتحدة وفرنسا. وهو ثاني أطول نفق تحت البحر في العالم (بعد نفق سيكان في اليابان).

 النفق هو واحد من أكبر المشاريع الهندسية المدنية في القرن 20، ويمر من خلاله حوالي 600 القطارات في كل اتجاه يوميا

 

22- قناة بنما – بنما

 

 قناة بنما ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم.

 عملت القناة ـ بعد الانتهاء من شقها عام 1914 م ـ على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,370كم.

 

21- برج إيفل – فرنسا

 

 هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين.

 أنشئت من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول: وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007.



20- ميناء ريو دي جانيرو – البرازيل

 

يقع ميناء ريو دي جانيرو على الشاطئ الجنوبي الغربي من خليج غوانابارا، التي تحيط بها مدينة ريو دي جانيرو على طول شريط من الأرض بين المحيط الاطلسي و الجبال.

 

19- برج بيزا المائل – إيطاليا

 

 برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة.

 يقع بجانب كاتدرائية بيزا “ساحة المعجزات” piazza dei Miracoli.

18-  جبل إفرست

 

 جبل إيفرستْ (بالإنجليزية: Mount Everest‏) يُعَدُّ أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر.
 وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند.
 يبلغ ارتفاع قمة إفرست 8.848م فوق سطح البحر.


17- الأخدود العظيم

 

 هو أخدود بالغ العمق و الاتساع، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأً من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا. 

يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم. يبلغ طوله 349 كيلومترا. أما أقصى عمقه فيناهز 1,740 مترا

 

16- تمثال الحرية

 

  تمثال الحرية (بالإنجليزية: Statue of Liberty) هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق عري الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكري المئوية للثورة الأمريكية (1775-1783).


15- مواي – بولنيزيا

 

 موي هي تسمية محلية لمجموعة من التماثيل الضخمة المصنوعة من حجر البازالت بجزيرة القيامة وهي إحدى جزر بولينيسيا وقد أقيمت بين عامي 1250 و1500.

 وتتراوح أطوالها بين مترين ونصف وعشرة أمتار ويصل وزن بعضها إلى عشرات الأطنان.

 ومن الملفت للنظر أن هذه التماثيل تتجه في غالبها إلى داخل الجزيرة. 

هذا ولا تعرف الأسباب التي دفعت شعب الرابانوي وهم السكان الأصليون لهذه الجزيرة، إلى إقامة هذه التماثيل الضخمة، كما لا تعرف الطقوس التي كانت تقام لها. وإن كان علماء الآثار يرون أن هذه التماثيل لها علاقة مع معتقدات “عبادة الأسلاف”.

 

14- آيا صوفيا

 

  آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.

و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية

 

13- أكروبوليس – أثينا

 

 كروبوليس أثينا هو أكروبوليس أو معبد يوناني قديم يقع في العاصمة اليونانية أثينا على قمة تل، يعد من أشهر المعابد اليونانية القديمة وكلمة أكروبوليس Acropolis كلمة يونانية قديمة تعني المدينة العالية, وقد اعتاد اليونانيون القدماء لبناء أكروبوليس لكل مدينة ذات أهمية.

 

12- كولوسيوم – إيطاليا

 

 هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد. كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادياتورز) والمسابقات الجماهيرية.

 

11- تاج محل – الهند

 

 ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة، بأجرا، بأوتار برادش، بالهند. يعتبر من أجمل نماذج طرز العمارة الإسلامية بالهند. شيده الملك شاه جهان (1630 – 1648 ؟) ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم التي تدله في عشقها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل.

 

10- حدائق بابل المعلقة – العراق

 

 حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وكانت محاطة بخندق مائي, التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا والتي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق وطنها ميديا.

 

9- تشيتشن إيتزا – المكسيك

 

 مدينة شيشن-إيتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

 وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات التولتك التي أتت من وسط المكسيك.


8- ستونهنج – إنجلترا

 

 ستونهنج (بالإنجليزية: Stonehenge‏) هو ميغليث من نوع كرومليش يرجع لعصر ما قبل التاريخ في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا. يرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل عصر البرونز (3000ق.م. –1000ق.م.).

 وهذا الأثر رغم شهرته حاليا أصبح أطلالا. ويتكون من مجموعة دائرية من أحجار كبيرة قائمة محاطة بتل ترابي دائري. 

ويعتبر ستونهنج من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرة وحفاظا في أوروبا.

 

7- المدينة المحرمة – الصين

 

  يقع القصر في قلب المدينة, وعلى الشمال من ميدان "تيانانمن".

 صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي ويعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين.

  يعود اسم المدينة المحرمة إلى الصينية حيث تسمى(Zijin Cheng) :معناها محرم أي لا يمكن لأحد الدخول دون إذن الإمبراطور.

 

6- فنار الإسكندرية – مصر

 

 فنار الإسكندرية أو منارة الإسكندرية (باليونانية: Φάρος της Αλεξάνδρειας) من عجائب الدنيا السبع وكانت تسمى فاروس “Pharos”، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في مصر.

 تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد “بطليموس الثاني” عام 270 ق.م وترتفع 120 مترا ودمرت في زلزال عام 1323.


5- ماتشو بيتشو

 

 مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة (بالإنجليزية: Machu Picchu), وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”.

 بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر, تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر, وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر

 

4- تمثال المسيح الفادي – البرازيل

 

 المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن “آرت ديكو” للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

 يبلغ ارتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية لغابة تيجوكا، مطلاً على المدينة.

 

3- البتراء – الأردن

 

 البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 225 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة.

 تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)(يقابلة باللغة النبطية رقيمو

والبتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكون بالقلعة.

 

2- سور الصين العظيم – الصين

 

 سور الصين العظيم 万里长城 هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين (جمهورية الصين الشعبية)، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندن.

 

1-الهرم الأكبر – مصر

 الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عماليا من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، وزعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببناءه، والكثير الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم,ولكن في الحقيقة التاريخية الفراعنة المصريين هم بناة الأهرامات.

 

المصدر:

 http://www.arabsciences.com

مصدر الصور: جوجل صور

6 comments :

  1. موضوع جميل ومدونة اكثر من رائعة. جزاك الله خيرا يا صاحب المدونة.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي على التشجيع
      جزاك الله خيرا على المرور الطيب

      حذف
  2. ما شاء الله موضوع رائع وصياغه ممتازة

    ردحذف
  3. يسلموووو كتير ابدعت

    ردحذف
  4. لكن هنالك أيضاً برج بابل

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.