أكثر 10

أهم 50 كتاب..الأوسع إنتشاراً وتأثيراً في العالم



أقدم لكم مجموعة من أشهر الكتب والروايات العالمية التي حازت على إعجاب العالم أجمع..ومازالت من أكثر الكتب تأثيراً وإنتشاراً حول العالم.


1- جمهورية أفلاطون 


 

عرض كبير وصورة دقيقة لكل جوانب الحياة وكافة مظاهر الفرد، والأسرة، المجتمع، الدولة، الثقافة، التربية، العمل، الزراعة، الصناعة، لإنشاء دولة جمهورية حرة ديمقراطية يسود فيها العدل ويسيطر عليها العلم والعقل فلا عنف ولا ظلم ولا جهل بل الكل يسعى لخير المجموع.

 2- فنّ الحرب
 
 أحد أهمّ المؤلّفات العسكرية على الإطلاق، ألّفه العبقري الصيني «سون تزو» سنة 600 قبل الميلاد، إعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً للإستراتيجيات والوسائل العسكرية. حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري قديماً و حديثاً.

3 - «ألف ليلة وليلة»
 
 حكايات تُسرد في عالم مليء بالجمال والفتنة والسحر والغرابة... يعتبر بعض النقاد أنّ واضع الكتاب ليس شخصاً واحداً ويُجمعون على أن نواة ألف ليلة وليلة فارسية. ويميل البعض إلى الجزم بأن أصل الكتاب هندي مع إقرار ببعض الفضل للفرس فيه. أمّا الحكايات فنُسبت إلى الهند وبلاد فارس وبغداد والكوفة والبصرة

  4- «دون كيشوت»
 
 رواية كتبها الإسباني ميغيل دي سيرفانتس. وتتحدث القصة عن فارس نبيل وخادمه سانشو بانزا، وظلّت هذه الرواية من أكثر الروايات المقروءة والمؤثرّة على مدى قرون.

 5- كتاب «الأغاني»
 
 لأبي الفرج الأصفهاني، ولم ينل كتاب في تاريخ الأدب العربي شهرة توازي كتاب الأغاني الذي احتوى على فرائد الأدب. المجموعة الكاملة 25 مجلد مدمج مع الفهرسة في ملف واحد بحجم 108 ميجا

 6- «رباعيات الخيام»
 
 للفيلسوف والشاعر الفارسي عمر الخيام الذي يدعو فيه إلى الإستمتاع بالحياة واستغلال كلّ لحظة سعيدة فيها لأنّها أقصر ممّا يمكن أن نتخيّل. ترجمة أحمد رامي

 7- «هاملت»



، تارجيديا شكسبير الأطول والأعذب والأهم. وتُعدّ هذه التراجيديا من كلاسيكيات الأدب العالمي.

 8- الديكاميرون

- جيوفاني بوكاشيو - كتب بوكاشيو هذه الرواية إلى نساء عصره بهدف تسليتهن، حيث كُنَّ محرومات من وسائل اللهو المتاحة للرجال في ذلك العصر، لتصبح فيما بعد تصنف إلى جانب أعمال هوميروس وشكسبير والكتب المقدسة. 
 

9- «المريض الوهمي»
 
 للكاتب المسرحي الفرنسي موليير الذي يصعب تحديد أهمّ أعماله لأنّ كلّ المسرحيات التي قدّمها بكل ما تحمله من كوميديا سوداء ونقد مبطّن للأطباع البشرية السيئة مثل البخل والغباء والتسلّط والإستبداد لاتزال تعيش بيننا ونرجع 
إليها في كلّ موقف يُصادفنا.  

10- «مدام بوفاري»
 
 من أهمّ الروايات التي عرفها الأدب العالمي. وقد كرس الكاتب الفرنسي غوستاف فلوبير من خلالها انتصار المذهب الواقعي على المذهب الرومانتيكي، وكان لها التأثير العميق في مجرى الرواية العالمية المعاصرة. 


  11-«الجريمة والعقاب»

 للكاتب الروسي دوستويفسكي والتي تعالج قضية الخير والشر من منظور المجرم الذي يُقدِم على الجريمة كخلاص وحلّ للمشاكل الإنسانية والإجتماعية العالقة. 


 12- رواية «البؤساء»
 
 عبارة عن عرض دقيق للمجتمع الفرنسي إبّان الثورة، كما تُقدّم إنعكاساً صادقاً لحياتنا في كلّ جوانبها البائسة والمريرة. وفي هذه الرواية يتفوق فيكتور هيغو على نفسه في أسلوب عرضه وتناوله لحيوات أبطال هذه الملحمة التي تعد واحدة من أروع كلاسيكيات الأدب العالمي الحديث. خمسة مجلدات مدمجة في ملف واحد مع الفهرسة بحجم 35 ميجا 

13- «آلام فرتر»
 
 للكاتب الألماني غوته الذي تأثّر إلى حدّ كبير برواية La nouvelle Heloise للكاتب والفيلسوف السويسري- الفرنسي جان جاك روسو فقدّم روايته الأولى 
 «آلام فرتر» تحت إسم مستعار في الطبعة الأولى إلاّ أنّها حققت نجاحاً خيالياً وبات بطلها الشاب فرتر إحدى أهم الشخصيات الرومنطيقية في الأدب العالمي. 

14- «جنى الثمار»



 رائعة الكاتب والشاعر والفيلسوف الهندي طاغور.

15- أزهار الشر 
 

 من أهمّ الدواوين الشعرية في العالم وأشهرها، كتبه شارل بودلير مدفوعاً بالرغبة في شكل شعري لاستيعاب تناقضات الحياة اليومية في المدن الكبرى.

 
16- «دافيد كوبرفيلد»
 
 رواية خالدة للمؤلف الإنكليزي تشارلز ديكنز الذي كتب فيها سيرة حياته مع تعديلات بسيطة وكانت من أقرب كتاباته إلى نفسه.
صفحات مفردة  

17- مقالات إمرسون -السلسلة الأولى والثانية رالف والدو إمرسون -

 
 عبارات تقوم بحد ذاتها كحكمة يهتدى بها أو شعر. إن اختيار أمرسون للكلمات دقيق ومدهش في الوقت نفسه.. حتى أن القارئ ليذهل لقدرة المؤلف على المحافظة على إيقاعه الاستثنائي الخلاق.

18- الإلياذة - هوميروس -



 عرف الأدب اليوناني كأقدم أنواع الأدب وأكثرها تأثيراً في النواحي الثقافية والأدبية في العالم أجمع، تحكي الإلياذة قصة حرب طروادة  .

  19- «الكوميديا الإنسانية»
 
 كتبها بلزاك في الفترة ما بين عامي 1832 و 1847، وصف فيها المجمتع الفرنسي بكل فئاته وفيها استطاع أن يخرج من حدود «المحلّي» ليصل إلى «الكوني» واصفاً حياة الإنسان بمعناها العام وليس الخاص.  

 20- «الأحمر والأسود»
 
 للكاتب الفرنسي ستاندال، رواية تحلل حياة شاب يعرف الصعود السريع نحو القمة إبّان الثورة ومن ثمّ يُعدم لتنتهي حياته سريعاً في منتصف العشرينيات.  

 21- «آنا كارنينا»
 
 للمؤلف الروسي ليو تولستوي، وهي رواية اتخذّها كبار المخرجين في العالم كقصة لأهم أفلامهم السينمائية.  

 22- «العقد الإجتماعي»
 
 أو Le Contrat Social لجان جاك روسو يُعدّ علامة بارزة في تاريخ العلوم السياسية وفيه قام روسو بطرح آرائه في ما يتعلّق بالحكم وحقوق الآخرين. 

23- «كانديد»
 
 للفيلسوف والكاتب الفرنسي فولتير وهي رواية فلسفية خيالية نالت شهرة واسعة منذ صدورها في القرن الثامن عشر وتُرجمت إلى مختلف لغات العالم.  

  24- فاوست - جيته - 
فاوست هو نموذج الإنسان الساعي إلى المزيد من القوة أو الكمال بوسائل خارجة عن الطبيعة هي ما يعرف بالسحر  

25- «الكونت دي مونت كريستو» 


 للمؤلف ألكسندر دوماس وهي رواية عن الثأر مع عنصر التشويق، وقد دارت أحداثها في فرنسا بعد حكم بونابارت، وهي قطعة فنية رائعة. 

  26- موبي ديك - هرمان ملفل -
 
 إنها رائعة الأدب العالمي ، استهوت القراء على اختلاف مستوياتهم. اعتبرها البعض موسوعة دقيقة لصيد الحوت ، ونظر إليها البعض على أنها رواية لمغامرة بحرية ، فيما رأى فيها آخرون رموزاً لمعاناة إنسانية متعددة الجوانب ، عميقة الدلالة. وقد أجمع القراء رغم التفاوت في التفسير ، على الاعجاب بهذه الرائعة الخالدة باعتبارها أروع ما كتب في الأدب القصصي الإنساني . 

 27- «السيدة دالاوي»
 
 للمؤلفة فيرجينيا وولف، وتلك الرواية رسخت مكانة كاتبتها كواحدة من أفضل الروائيين البريطانيين في القرن العشرين.  

28- رحلات جلفر - جوناثان سويفت -
 
 تمتاز رحلات جلفر الأسطورية بواقعية قصصية تشد القارئ وتمتعه. فمغامرات جلفر بين الأقزام في "ليليبوت" لا يعادلها غرابة إلا مغامراته بين العمالقة في "بروند نجناح". نالت شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم .  

29  «الغريب»
 
 لألبير كامو التي تُكرّس مفهوم العبثية في الأدب.  

30- رواية«1984»
 
 للمؤلف جورج أورويل ..صورت بطريقة تنبؤية، مجتمعاً شمولياً يخضع لديكتاتورية فئة تحكم باسم "الأخ الكبير" الذي يمثل الحزب الحاكم،  


 31- «في انتظار جودو»

 من أروع المسرحيات الحديثة في القرن العشرين للمؤلف صموئيل بيكيت المعروف بمسرحه العبثي والكوميديا السوداء التي يُقدّمها.  

32- «لوليتا»
 للمؤلف فلاديمير نابوكوف. تحكي القصة عن حكاية حب تجمع بين رجل أربعيني ناضج ومراهقة جميلة تُدعى لوليتا.  

 33- «مئة عام من العزلة»
 للمؤلف غابرييل غارسيا ماركيز وهي نموذج لما بعد الحداثة وتُعدّ من روائع الأدب اللاتيني.  

34- «السيميائي» 
رائعة باولو كويلو التي تدعو الإنسان إلى ملاحقة أحلامه وأهدافه مهما كانت بعيدة أو مستحيلة.  

35- «اللؤلؤة»
 من أشهر روايات الكاتب الأميركي الحائز جائزة نوبل للآداب جون ستاينبك.  

36- «رأس المال»
 لكارل ماركس الذي ساهم من خلال نظريته التي دوّنها في هذا الكتاب إلى حدوث أهم انشقاق عقائدي في تاريخ البشرية. 

37- «تفسير الأحلام»
لسيغموند فرويد الذي قدّم أهم وأجرأ النظريات في علم النفس.  

38- «إعترافات»
 لجان جاك روسو. أدّى هذا الكتاب إلى إيجاد نوع أدبي جديد يُسمّى أدب السيرة، إذ اعتُبرت هذه الإعترافات أوّل كتاب سيرة في تاريخ الأدب العالمي والأشد تأثيراً.  

39- «قصة تجاربي مع الحياة»
 للمهاتما غاندي، ويُعدّ الكتاب من أكثر كتب السيرة الذاتية انتشاراً في العالم.  

40- «كفاحي»
 للزعيم النازي هتلر الذي صدم العالم خلاله عندما صنّف البشرية طبقات من خلال أعراقها وجعل العرق الآري سيّد الأعراق كلّها. ويُعدّ الكتاب إلى اليوم من أهمّ وأشهر كتب السيرة الذاتية.  

41- «مدخل إلى النظرية النسبية»

 للفيزيائي أينشتاين الذي قدّم فيه النظرية الأكثر تعقيداً والأكثر إثارة للجدل. 


42- «هكذا تكلّم زرادشت» 
 للفيلسوف الألماني نيتشه. هو من الكتب الأكثر شهرة وانتشاراً وإثارة للجدل، تميّز ببساطة أسلوبه وعمق معناه الفلسفي وشمولية القضايا التي اقتفاها.  

43- «أصل الأنواع» لداروين،
   كتاب أحدث صخبًا كبيراً في الأوساط العلمية والثقافية. أبحاث داروين في جزر جالاباجوس جعلته يصل إلى نظرية التطور والارتقاء، وهي تُعدّ نظرية معقدة تتلخّص بأن جميع الكائنات الحيّة تطوّرت من نفس الخليّة الأحادية النواة. 

 44- الكوميديا الإلهية-دانتي اليجييري - 
أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الإيطالي، ويرى الكثيرون بأنها من أفضل الأعمال الأدبية في الأدب على المستوى العالمي.  

45- الجبل السحري 
توماس مان -يعتبر النقاد الكاتب الروائي المشهور (توماس مان) واحدا من أعظم كتاب الرواية في تاريخ الأدب ! .. ويتفق معظم هؤلاء النقاد على أن روايته “الجبل السحري” هي تحفة أعماله على الإطلاق.  

46- «نساء صغيرات»
 للكاتبة لويزا إم. ألكوت، وهي من أكثر الروايات مبيعاً في العهد الفيكتوري وتتحدث عن عائلة من الفتيات في بريطانيا الجديدة. 

 74- «أولاد حارتنا»
 تُعد إحدى أشهر روايات الروائي المصري نجيب محفوظ وكانت إحدى المؤلفات التي تم التنويه بها عند منحه جائزة نوبل عام 1988. وتعالج الرواية التي مُنع نشرها في مصر وتُرجمت إلى لغات كثيرة واستُقبلت بحفاوة في العالم الغربي، مشاكل الإنسان الباحث عن مكان وهدف له في المجتمع والحياة.  

48- نساء عاشقات 
.د . ه . لورانس - هذه رواية غير إعتيادية لروائي غير إعتيادي، ولهذا فليس من اليسير إسباغ أية سمة مفردة عليها مما قد يصح على روايات غيرها، سواء لـ(د.هـ.لورنس) أم لغيره.  

49- «المحاكمة»
 للمؤلف فرانز كافكا. وتظهر جلياً في هذه الرواية آثار الهزيمة النفسية والطابع المتشائم الذي يطبع أدب «كافكا» الكابوسي، و هو نوع من الأدب ينظر إلى الحياة نظرة سوداء متشائمة.  

50- الحرب والسلم - ليو تولستوي -
 تعتبر رواية "الحرب والسلام" رواية أسطورية للأدب الروسي ليو تولستوي 



وهذا فيديو توضيحي ويحتوي على كتب أخرى بعد التعديل على القائمة السابقة



المصادر:
من منتديات مجلة الإبتسامة مع التعديل والإضافة 

48 comments :

  1. هناك الكثير من الكتب أود قرائتها .. ولكن للأسف لا أجد وقت كافي :(

    ردحذف
  2. الموضوع جميل جدا.لقد قرأت بعض هذه الكتب والاخري انوي قراءتهاان شاءالله وهي حقا كتب رائعة وخاصة رواية البؤساء لفيكتورهوجو.

    ردحذف
  3. اين ملحمة جلجامش ورسالة الغفران التي اقنبسها دانتي ومقدمة ابن خلدون

    ردحذف
    الردود
    1. اضافات جيدة أخي
      سأرى ان كنت استطيع اضافاتهم بما أن تم تحديد عنوان الموضوع مسبقاً

      حذف
  4. بارك الله فيكم

    ردحذف
  5. حقا أروع الروايات

    ردحذف
  6. نسيت أعظم !كتاب
    القرآن الكريم “

    لايمكن مقارنة باقي الكتب معه يحكي قصص البشرية ويضع +دستور+نظام+ظاهرات للعلم +طب+تاريخ؛ وكثيررررر لايمكن احصاء كل شي فالقرآن الكريم .

    ردحذف
  7. قال تعالى "مافرطنا في الكتاب من شيء"
    ان حفظ القران ايمانا بالله ورغبه بالوعي الوجودي من خلاله وهو القائل"يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا لاتنفذون الابسلطان*فبأي الاء ربك تكذبان" تكذبان والله اعلم العقل والقلب
    حينها تستطيع قراءه هذه الكتب بهدف التمييز بينالخير والشر النافع والضار فالكتب وامهات الكتب والموسوعات العلميه والثقافيه والفلسفيه والدينيه والاجتماعيه وغيرها لها شقان
    الاول اما تعبر عن وجهه نظر صاحبها بحتا وارادته ككتاب هتلر
    الشق الثاني وجهه نظر المجتمع ولكن من خلاله وهنا ياتي الالتباس والغموض اذ ان الشخص مهما بلغ من القدرات العقليه والالمام بامور حياته وعصره والعصور السابقه ومهما تفكر بخلق السموات والارض قال تعالى"ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار" لايمكن لهذا الانسان ان ينقلفكره الهدف من خلق الكون للناس جميعا بمنطقه والسبب بسيط ان الانسان شيء

    ردحذف
  8. تستحق القراءة.. يمكن اضافة الأيام لطه حسين و النسيان لأحلام مستغانمي..

    ردحذف
  9. هنالك رواية موسم الهجرة إلى الشمال للرائع السوداني الطيب صالح

    ردحذف
  10. اييييه ئال ما ملائية وئت تقرأ دخلك شو بتشتغلي وزيرة

    ردحذف
  11. قراءة الكتب شيئ مفيد ورائع انا ايضا قرات بعض هده واريد قرائتها كلها بادن الله

    ردحذف
  12. شكرااااااااااا

    ردحذف
  13. تسلم على هذا العرض الرائع لكتب غاية في الروعة والاهمية

    ردحذف
  14. للاسف ان كاتب الموضوع جعل هذه الكتب والتي معظهم غربي عام للشعوب العالم
    وهذا غير صحيح فهناك كتب منتشرة ويقراءها شعوب وبشر بمئات الملايين ليست غربية
    مثل كتاب (كليلة ودمنة) الهندي والمترجم للكثير من لغات العالم ويعتبر من اقدم كتب قصصة الحيوانات
    وكذلك هناك كتاب الفيلسوف الصيني كونفيوشيس والذي يقراء الصينيين وهو من اقدم كتب البشرية

    ردحذف
  15. نشكرك على ماقدمت لنا من الكتب الرائعة بعضها قرائتة والاخر انوي قرائتة واحب ان اضيف كتب نالت شهرة واسعة واثارت جدل كبير مثل البؤساء و قصة مدينتين و كوخ العم توم و شيفرة دافينشي ولكن تقديم جميل ونتمنى منك المزيد

    ردحذف
  16. رح اقرا بعضها لان اغلبها ما قراته للأسف :(

    ردحذف
  17. رواية يوليسيس لجميس جويس يجب وضعها على راس المجموعة.

    ردحذف
  18. مدونة بلدية أنصفني16 ديسمبر، 2014 12:38 ص

    شكرا لكم موضوع ممتع و أختيار رائع

    ردحذف
  19. قرأت الكثير من هذه الكتب خاصة الكتب الفرنسية والإنكليزية البعض الآخر درسناها في الفلسفة والإنكليزية وغيرها. أتمنى قراءتها كلها.. بصراحة فيها فائدة كبيرة.

    ردحذف
  20. الكوميديا الإلهية بنظري افضل رواية قرأتها

    ردحذف
  21. رائع القراءة والمطالعة من أمتع الهوايات بنظري بيد أن هناك كتبا أخرى ينبغي التنويه بها والإشارة إليها كطما ذكر بعض الإخوان الأفاضل الأيام لعميد الأدب العربي والمقدمة لابن خلدون ورسالة الغفران لرهين المحبسين أبي العلاء المعري وأوليفر تويست اما نجيب محفوظ فرواياته رائعة طبعا وأروعها الثلاثية قصر الشوق السكرية بين القصرين ودمتم بكل الخير

    ردحذف
  22. رحلات جلفر في الحقيقة مقتبسة من كتب الجغرافيا العربية والتي كانت تعرف بكتب (المسالك والممالك)
    ومن طالع كتاب ابو العبيد البكري الاندلسي او كتاب (اثار البلاد واخبار العباد) لزكريا القزويني سوف يجد ذلك جلياً

    ردحذف
  23. رائع افتخر لانى عربية

    ردحذف
  24. !!!!!!!!!!؟؟ ما في تعليق فعلا انه روايات رائعه !

    ردحذف
  25. this is very nice books

    ردحذف
  26. أين الرواية الفلسفية "حي بن يقظان" للكاتب المغربي الأندلسي "ابن طفيل" ؟

    ردحذف
  27. بعض فوائد دراسة التاريخ :


    1 – دراسة العديد من الشخصيات في اماكن وازمنة مختلفة تساعدك علي فهم الآخر .

    2 – قراءة الماضي تجعل من السهل عليك فهم ما يحدث حولك في الحاضر كذلك توقع ما قد يحدث في المستقبل .

    3 – استخلاص دروس مُستفادة مما قرأت هو احد المفاتيح الصحيحة لإتخاذ قرار سليم في الوقت المناسب .


    اذهب لغة انجليزية من اجلك

    ردحذف
  28. شكرا الكتب روعة اغلبها قراتها

    ردحذف
  29. الكتب رائعة

    ردحذف
  30. أين موسوعة.. نقد العقل العربي
    للدكتور محمد عابد الجابري ؟

    ردحذف
  31. اريد ان أضيف كتاب آخر رائع وهو " لاتحزن " للسعودي عائض القرني

    ردحذف
  32. كتب جميله واضافات اجمل .. وما اجمل قراءه القران قبل الشروع ف قراءه الكتب

    ردحذف
  33. صراحة رواية "لوليتا" اتمنى لو إستبدلتها برواية "شيء في صدري" لإحسان عبد القدوس فهي أروع منها بمراحل .

    ردحذف
  34. كتاب دروين يجب رميه في المرحاظ هو وكتاب نجيب محفوظ

    ردحذف
  35. هناك رواية مهمة حديثة الصدور وموضوعها يحكي عن امور كثيرة تحدث بمجتمعنا العربي من كل الزوايا للمعناة الانسانية من تعدد الزوجات الى ظلم سيطرت المادة على عقل الانسان وعليه يبدأ ظلم اولاد الزوج لزوجة الاب بخلاف ما نعرفه عادة عن ظلم زوجة الاب لاولاد الزوج رواية رائعة بامتياز ولم يسلط الضوء عليها للظروف التي تعيشها الكاتبة بوطنها سوريا والرواية صدرت بمصر عن دار غراب للنشر اسم الرواية ( ويبقى الرماد يحترق ) للكاتبة سهير عبدالله خامية

    ردحذف
  36. هناك اعمال كثيرة تتميز بروعة معالجتها من نواحٍ كثيرة ولكن عدم تسليط الضوء عليها جعلها طي الكتمان خاصة بهذا العصر

    ردحذف
  37. لو دعمتو الكتب بروابط كان إستفدنا أكتر شكراَ إلكم عى كل حال ..

    ردحذف
  38. اكثر شيء احبه اولاد حارتنا لنجيب محفوظ

    ردحذف
  39. الساعة الخامسة والعشرون جميلة جدا

    ردحذف
  40. LES MESIRABLES DE VICTOR HUGO C LA PLUS BELLE ...

    ردحذف
  41. أشكركم جميعا بقصارى جهدكم على الاطلاع بعضهم بعض، ولكن لو فعلتم روابط لكان أفضل بنسبة المراغبين.

    ردحذف
  42. سلسلة معقولة للقراءة.. ولكن نسى الجامع لها اهم الكتب التي تتحدث عن تاريخ السياسة والفلسفة والاسلام والحرب والسلام خذ على سبيل المثال صدام الحضارات ونهاية العالم وكتاب فكرة عن العدالة واليتويبيا لتوماس مور ونقد العقل الخالص ونقد العقل العملي وما الادب وشهيدة العشق الالهي والرسالة القشيرية وان وسارة للعقاد وحياتي لاحمد امين
    ... والكثير الكثير.. وشكرا

    ردحذف
  43. للاسف هناك كتب اروع مما ذكرت لم تدكرها وكتب ذكرتها ليست بالجيدة او من يقتدي بها ككتاب اصل الانواع و رواية اولاد حرتنا اما كتاب البوساء لم يعجبني كتيرا اقول بعضها كتاب الانسان ذاك المجهول كتاب رايع جدا و كتاب المبادئ لنيوتن و كتاب بدايع الزهور كتاب شيق عن بداية الخلق الي زمن سيد المرسلين وكتب ابن القيم و كتاب مقدمة بن خلدون و كتاب لا اظن احد يعرفه كتاب قطائف الدهر

    ردحذف
  44. كتب الرافعي قمة في الروعة وكتب الجاحظ اين انتم منها ولا ننسى الاديب محمد الغزالي وهناك الكثير لا يسع القول في تفصيلها وهي افضل من كثير من الروايات

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.