أكثر 10

أشهر 7 عوالم خيالية




 عالمنا المعاصر ..على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يغزوه...ويدخل في شتى إحتياجتنا اليومية..ولكنه عالم ليس ساحراً لنا..ليس جذاباً بالنسبة لقلوبنا فنجد أنفسنا أحيانا ..ننظر إلى النجوم.. لعل هناك عالم آخر وراء النجوم  بعيداً عن زحام هذا العالم وشدة واقعيته المملة..



ولهذا فنميل معظمنا إلى مشاهدة أفلام الفانتازيا التي تحوي عوالم خارقة لطبيعة عالمنا..ليس بها قوانين عالمنا..ربما يجد بعضنا مما يهوي الخيال الراحة والعزاء لنفسه في مشاهدة تلك العوالم السحرية بعد يوم شاق في هذا العالم الصاخب...


وهنا في هذا الموضوع ..سنسافر معكم ..إلى أشهر العوالم والبلاد الخيالية التي قرأنا عنها  في الكتب أو شاهدناها من خلال الشاشة..
1- أرض العجائب-Wonderland

من تأليف الكتب الشهير"لويس كارل"




من أشهر عوالم الفانتازيا التي أخذتنا إلى مغامرات خيالية ظلت معنا منذ الطفولة حتى الآن..ذلك العالم الغريب العجيب الذي يخالف كل ما هو طبيعي في عالمنا ..يضرب بقوانين الفيزياء والطبيعة عرض الحائط..فتجد نفسك في عالم بعيد الطريق الوحيد إليه هو .."جحر ارنب!"..
بطلة هذا العالم هي "أليس" التي كانت  في العاشرة من عمرها ، عندما ذهبت إلى بلاد العجائب التي لا يعرف أحد مكانها ، وكانت جدتها قد حدثتها عنها بقولها : كل شئ في بلاد العجائب غريب .. عجيب ولا يصدقه العقل .. 
فعندما شاهدت في حديقتها أرنباً يلبس ملابس فاخرة وفي يده ساعه وأخذ يجري هنا وهناك ويصيح :أنا تأخرت..أنا تأخرت !
ذهبت وراءه تجري لتلحق به مندهشه من هذا الأرنب الذي يتكلم كالبشر..فدخلت وراءه إلى جحر الارنب ..لتتوالى الأحداث..وتدخل إلى هذا العالم الغريب ..تقابل أشخاصاً وكائنات غريبة..صانع القبعات..القط الذي يختفي..التوأمين..الملكة البيضاء الطيبة والملكة الحمراء الشريرة التي تملك جيشاً من ورق الكوتيشنة 
أنها "أرض العجائب"!



2- أرض أبداً-Neverland





عالم آخر من الخيال ..أستحوذ على عقول الصغار عندما تم إنتاج مسلسل الكارتون في عام 1991م وكان المؤلف الاصلي لها "جيمس ماثيو باري"

أرض أبداً..هي عالم حيث الأطفال لا تكبر ابداً..هي موطن للجنيات الطيبة مثل "تينكر بيل" وكذلك فيها البطل الأسطوري لهذا لعالم"بيتر بان" الفتى الطائر الذي لا يكبر أبداً ..وهو يقود مجموعة من الاطفال الضائعين الذين ذهبوا منذ مئات السنين إلى أرض أبداً ولم يرجعوا إلى عالمنا مة اخرى..ولهذا ظلوا اطفالاً وتم تسميتهم"بالاطفال الضائعين"
هناك ايضاً..القراصنة الأشرار بقيادة القبطان" هوك" والذي يحارب دائما "بيتر بان"

أما أبطال هذه القصة من عالمنا.. هم الطفلة"ويندي" وأخوتها "جون" و"مايكل" من عائلة "دارلنج" والذين يقطنون في لـندن في أحد القصور في بـدايـات الـتسـعينـات وتحدث مشاكل كبيرة بين الاب والام تجاه "ويندي" التي أصبحت في سن المراهقةو مع ذلك فما زالت تقرأ القصص الخيالية مثل بيتر بان الولد الذي يطير ويعيش في أرض الأحلام مع الأولاد التائهون والهنود الحمر وحوريـات البحر القراصنة بزعامة الشرير هوك والذي قطع يده بيتر بان التي تقصها على اخوتها "جون" و"مايكل" الذين تأثروا بالقصة وأصبحوا يطبقونها 
و هنـا قرر الاب "جورج" ان ويندي لابد ان تكبر ويجب أن يكون لديها غرفتها المستقلة بينما كانت ويندي لا تريد ان تكبر وكانت تريد ان تعيش طفولتها للابد دون تحمل مسئولية.. وأثناء خروج الاب والام لحضور إحدى الحفـلات وبينمـا كـانوا الأولاد نائمون ظهر بيتر بـان بصحبة "تينكربيـل" ودخل من خلال النافذة ليلاحق "ظـلـه" !! و هنـا استيقظت "ويندي" لتكتشف ان بيتربـان حقيقة وليس خيال وساعدته على خياطة "ظله"

و عـرف بيتـربـان قصـة خلافات ويندي مع عائلتها وعرض عليها ان تذهب معه إلى "أرض الاحـلام - نيـفرلانـد" ولكن ويندي ترددت كثيرا وبـعد مداولات قررت ويندي واخوتها ان يعيشوا في أرض أحلام حتى لا يكبروا ابدا...

ولكن عادت "ويندي " وأخوتها في النهاية إلى عالمنا..وودعت "بيتر بان" فقد قررت أنها يجب أن تكبر..ولا يمكن أن تعيش طفلة إلى الأبد..!



3- أرض"هوجورتس"-بلدة هوغسميد


في القصة الأسطورية الاشهر على الإطلاق..في رواية "هاري بوتر" نجد أن هوغوورتس هوغوورتس هي قلعة خيالية قديمة تقع في منطقة جبلية في إنجلترا قرب بلدة سحرية خيالية هي هوغسميد. 

وهي مدرسة السحر الوحيدة في بريطانيا لتدريب الأشخاص ذوي القدرات السحرية، وتخريج سحرة وساحرات على درجة عالية من الآهلية والتخصص السحري. تعمل هذه المدرسة كمدرسة ثانوية ومدرسة داخلية في الوقت عينه، وتستضيف التلامذة من سن إحدى عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة، خلال سبع سنوات دراسية.

هناك مدارس سحرية أخرى ذُكرت في الرواية كمدرسة بوباتون السحرية التي تقع في فرنسا، ومعهد دارمسترانغ السحري الذي يقع في مكان غير معروف يُعتقد أنه بلغاريا أو منطقة في مركز أوروبا الشرقية، وظهرت هاتان المدرستان في الكتاب الرابع هاري بوتر وكأس النار. 

وتقترح رولنغ وجود مدرسة سحرية أخرى في أمريكا الشمالية هي معهد سايلم للساحرات، مما يدعم إشارات الرواية إلى حريق الساحرات الكبير في القرون الوسطى.
تمتلك القلعة أراضي شديدة الإتساع، فلديها بحيرة جبلية، وغابة كبيرة جداً ومعقدة تدعى "الغابة المحرمة" بسبب تحريم دخولها على الطلاب لوجود مخلوقات سحرية مخيفة وخطرة فيها، ولسهولة ضياعهم داخلها. كما تمتلك القلعة عدداً من بيوت حفظ النباتات، وعدداً كبيراً من المباني الإضافية الملحقة، ومقبرة، وملعب كويدتش كامل الحجم.

 المكان المأهول الأقرب إلى القلعة هي بلدة هوغسميد حيث أنها محطة لزوار المدرسة، وأقرب نقطة إلى محطة القطار، كما أنها المكان الذي يزوره تلاميذ هوغوورتس في إجازاتهم.


لا يمكن لأحد أن يرى غير السحرة المدرسة أو أياً من منشآتها، ولا تظهر أبداً على خرائطهم كغالبية أماكن السحرة، فهي مسحورة ضد الكشف، وإذا حدث أن اقترب عامي من مكانها بشكل أو بآخر فإنه سيرى مبنى قديماً متهدماً، وعليه لافتة للهدم.


4- عالم "أوز" OZZ"


عالم "أوز" ظهر في القصة الخيالية"ساحرات أوز" او"ساحر أوز" وهي أرض عجيبة ..جميلة ..مليئة بالألوان..ويسكنها الاقزام ..وبعض الكائنات العجيبة .

بطلة هذا العالم من عالمنا هذا المره هي الفتاه "دروروثي" وهي بنت تعيش في مزرعة في كانساس تقرر الهرب لأن موظفة البلدة الشريرة تريد التخلص من كلبها توتو، وفي طريقها تقابل رجلا عجوزا جوالا يقنعها بالعودة، ولكنها تعلق في إعصار ولم تستطع ان تفتح الملجأ فدخلت البيت الذي حملته الرياح.

يسقط البيت في أرض أوز العجيبة  وفرح سكانها بها لأن البيت سقط بالخطأ على ساحرة الشرق الشريرة التي كانت ترعبهم وقتلها، وعندما تطلب منهم معرفة طريق العودة تخبرها ساحرة الشمال الطيبة عن ساحر أوز الذي يمكن أن يحقق لها أمنيتها، وفي طريقها تقابل فزاعة يريد عقلا ورجل صفيح يريد قلبا، وأسدا يريد ان يكون شجاعا، فتأخذهم معهم على امل ان يحقق الساحر امانيهم، بينما تحاول أن تتجنب ساحرة الغرب الشريرة والتي تحاول الانتقام لمقتل أختها.


5- قارة أطلانتس "Atlantis"

يسعى الإنسان دائما إلى المثالية ..يتمنى دوماً أن يعثر على تلك المدينة الفاضلة المثالية التي يعيش سكانها في سلام دائم..فلا حروب ولا ظم ولا مجاعات ولا كوارث..وليس هناك تمييز عنصري أو طبقي فيها أبداً..الجميع سعداء..

هذا ما تكلم عنه "أفلاطون" في كتابه عن"المدينة الفاضلة"
ولعلَّ أبرز ما سرده أفلاطون عن شعب اطلانتس تطورهم في الهندسة والري حيث كانوا يبنون ثلاث حلقات دائرية الشكل تلف المعابد و المباني اضافةً الى سهول مستطيلة الشكل و شبكات ري متقدمة.
تصور الفلاسفه تلك المدنيه على انها تجمع كل الفضائل الحسنه فى الانسان
الخير -الايمان-العلم-اتقان العمل -الحب-العطاء-العطف-السعاده الى اخر هذه الصفات..
لكن لا احد يعلم هل هي حقيقية فعلا..أم انها أرض خيالية ؟

........................
6- مملكة "نارنيا" - The Chronicles of Narnia

كل عالم خيالي له طريقة لدخولة..بالطيع جميعها غريبة وعجيبة..فتارة من حجر ارنب..وتارة من وراء النجوم مع بيتر بان..ومرة أخرى من خلال عاصفة إلى أرض أوز..أو من خلال قطار غريب مع هاري بوتر وأصدقاءه..
 
لكن هذا المره .."عالم نارنيا" كان وراء خزانة ملابس!


تدور مجريات القصة أثناء الحرب العالمية الثانية، يصل فيها أربعة أشقاء إلى عالم مملكة نارنيا السحري، عبر بوابة خلفية بخزانتهم السحرية. يكتشفون هناك أرض نارنيا الساحرة التي تتعايش فيها بسلام وحوش ناطقة، وأقزام، وآلهة رومانية قديمة، وعمالقة، لكن هذه الأرض الجميلة أصابتها لعنة جعلتها تعيش شتاءً دائماً، صبتها عليها الساحرة البيضاء الشريرة جاديس. يخوضون، بمساعدة مرشدهم الروحي الأسد آسلان، معركة ضارية، يقهرون بعدها الساحرة ويفكون لعنتها عن مملكة نارنيا.


7- الأرض الوسطى


نسمع عن هذه الأرض الخيالية في أكثر الروايات الخيالية تشويقاً.."سيد الخواتم" The Lord of the Rings
وقع أحداث سيد الخواتم في أرض تدعى الأرض الوسطى. تحكي القصة عن شعوب مثل الهوبيت، البشر والأقزام والسحرة والأورك والآلف وغيرها، وتتمحور حول خاتم السلطة الذي صنعه سيد الظلام سورون. 
 
تتقدم القصة بدءاً من المقاطعة، عبر الأرض الوسطى متتبعة حملات حرب الخاتم.

وصلنا إلى نهاية رحلتنا في أشهر العوالم الخيالية ..
أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم

5 comments :

  1. في نظرنا تلك العوالم هي مثالية ولكن ربما لو منحت لنا لمللنا منها ، شكرا جزيلا على الموضوع الرائع والممتع

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد أخي..فلا أحد يعجبه حاله

      حذف
  2. Wow, superb weblog format! How long have you ever been blogging for?
    you make running a blog look easy. The total look of your site is excellent, let alone the content material!
    Feel free to visit my web blog voiture pas cher particulier

    ردحذف
  3. ارييييييييييييييد ارض هوجورتس T^T ..
    ..

    موضوعك جميييييييييييييل ..

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ^^

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.