-->

الأربعاء، 28 أغسطس 2019

بعد احتراق غابات الأمازون .. كيف تحدث حرائق الغابات ؟

- يتراوح الضرر السنوي الذي يلحق بالاقتصاد العالمي بسبب حرائق الغابات ما بين 4.6 مليون دولار و 12318 مليون دولار, ويقدر أن حوالي 4.6 ٪ من مساحة اليابسة في العالم تحترق كل عام .

ومن الواضح أن حرائق الغابات تلحق الضرر بحياة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم, وتنفق الأمم كميات هائلة من الموارد في مكافحة هذه الحرائق ، وغالبًا ما تنقل الآلاف من الأشخاص بسبب الظروف الغير قابلة للحياة في المناطق المدمرة. 
وتم إنشاء وحدات إطفاء مخصصة لمواجهة انتشار الحرائق في حالة نشوب حريق هائل. ومع ذلك ، فكل هذا مجرد إجراء مضاد , بينما يريد العالم وجود حل جذري للمشكلة قبل أن تبدأ .

السبب الجذري في حالة نشوب حرائق الغابات يبدأ عندما تتحد ثلاثة مكونات أساسية,  فالأكسجين والحرارة والوقود هي المكونات الثلاثة التي تشعل النار.
 غابات,الامازون,حرائق الأمازون
الأكسجين : كما هو ضروري بالنسبة لنا استنشاق الأكسجين للبقاء على قيد الحياة , فإن النار يمكنها أيضاً أن تختنق إذا ما اختفى الأكسجين .
يتحد الأكسجين الموجود في الهواء مع مصدر للوقود لتهيئة الظروف المناسبة على المستوى الجزيئي لإشعاله , ومع ذلك فإن الحفاظ على التوازن في كمية الأكسجين أمر مهم , فالكثير من الأكسجين والوقود سوف يبعث الأبخرة التي لا تشتعل , لكن قلة الأكسجين تجعله غير قابل للاحتراق .
تُعرف نسبة البخار إلى الأكسجين باسم الحد المتفجر أو الحد القابل للاشتعال للغاز .

الوقود : الشيء الذي يحترق في النار هو الوقود , والذي يمكن أن يتواجد على أي شكل , بدءاً من الأغصان الميتة , والأوراق الذابلة على الأرض إلى القماش والبلاستيك والسوائل ,وكل منها يحترق بدرجات مختلفة تبعاً لنوع الوقود , وقد يحترق بعضها حتى 1000 درجة مئوية .

الحراراة : الحرارة هي العامل الرابط بين الأكسجين والوقود , ليكتمل ذلك المثلث لتبدأ النار , البرق والحمم هي من أهم المصادر الشائعة التي تبدأ من خلالها حرائق الغابات , وإذا تسبب البشر في حريق الغابات , فغالباً يكون السبب هو بعض أعقاب السجائر المشتعلة , أو الألعاب النارية , أو الشرر الناتج عن خطوط الطاقة , أوحتى الحرق المتعمد .
هذه المكونات الثلاثة تتشكل بطرق مختلفة لتبدأ حريق هائل , ويمكن أن تكون أسباب حرائق الغابات من صنع الطبيعة او البشر كما ذكرنا , ولكننا سنتعرف على أهم تلك الأسباب بشيء من التفصيل .


1-البرق 


- البرق يُعدّ واحداً من المتهمين الرئيسين في حرائق الغابات ويمكن ان يتسبب في إحداث أي نوع من الحرائق الهائلة .

المناخات الجافة قد تخلق عواصف رعدية جافة , وعندما ينتج عنها البرق يتسبب في إشتعال الغابات .
يأتي البرق في نوعين - بارد وساخن - حيث يحتوي البرق البارد على تيار كهربائي مكثف ولكن يستمر لفترة قصيرة , بينما يحتوي البرق الساخن على جهد أقل في التيار ولكنه يستمر لفترة أطول , وحرائق الغابات عادةً ما تبدأ من هذه الصواعق طويلة الأمد .
إقرأ أيضاً : 5 حقائق مثيرة عن غابات الأمازون المطيرة

2- المناخ الجاف 


- المناخ الجاف يمثل الوصفة المثالية لمثلث النار , فقلة نزول الأمطار تسبب الدمار , وهذا يعني أن درجات الحرارة قد تكون مرتفعة للغاية , مما يجفف الأشجار والأوراق والأغصان الساخنة , فتكون وقوداً مثالياً لأي مصدر للاشتعال .

تبدأ حرائق الغابات في فترات الظهيرة عندما ترتفع درجات الحرارة , ثم تنتشر الرياح السائدة في تلك المناخات الجافة بسرعة كالهشيم في جميع انحاء المنطقة, فلا يستغرق الأمر وقتاً  طويلاً حتى يشعل مصدر الحرارة الوقود , سواء كان مصدر الحرارة , صاعقة , أو أي نشاط بشري .

3- البركان النشط 


- يمكن أن يتواجد بركان نشط في وسط غابة كبيرة , وعندها يمكن ان تشتغل تلك الغابة نتيجة سقوط الحمم البركانية الساخنة , فتحرق مساحة اليابسة القريبة , وفي تلك الحالة لا يحتاج الوقود إلى ان يكون قابلاً للاشتعال , لأن الحمم البركانية الناتجة عن الاندفاع لها درجة حرارة عالية للغاية , حيث تحرق كل شيء في طريقها .

4- الخطأ البشري



- يتسبب البشر أيضاً في أكبر عدد من حرائق الغابات , لكن المساحة املتأثرة قد تكون أصغر مقارنةً بالأسباب الأخرى .

فقد تحدث تلك الحرائق بشكل متعمد رغبةً في حرق قطعة أرض قريبة من الغابة مثلاً , او بعد التخييم في الغابات والتدخين او الطهي ومن ثم ترك تلك المخلفات دون إطفاءها , كما يمكن للزراعة وتربية الحيوانات ان يكون لها دور في إحداث حرائق الغابات , كحرق الأراضي الزراعية لمسحها بعد الحصاد , وكذلك  الحرائق التي تبدأ من اشتعال خطوط الكهرباء .
إقرأ ايضاً : ماذا لو اختفت غابات الأمازون المطيرة

المصدر / scienceabc

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. حاجه رائعه

    ردحذف
  2. الكتاب مميزوجذاب للقراءة .. لكن الغريب والمثير أن نهاية كاتب هذا الكاتب كانت الانتحااااار ..!

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر