بيولوجيا

هل كل البغال عقيمة؟



كلنا يعلم أن البغل أو البغلة هو نتاج تزاوج الحمار مع أنثى الحصان ,وهو حيوان عقيم لا يلد , والسبب في ذلك هو إختلاط الكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثية للحصان مع الكروموسومات التي تحمل لصفات الوراثية للحمار في مبيض البغلة بطريقة غير منتظمة ,لهذا لا تنجح عملية الإنقسام أو الإختزال وبالتالي تنتج بويضة غير قابلة للإخصاب..



ولكن الغريب في الأمر أن هناك  حالات قليلة ولدت فيها البغلة !

نعم فقد حدث ذلك في الولايات المتحدة عام 1920 في تكساس ,حيث ولدت بغلة بغلاً حياً كان أبوه حماراً, ثم ولدت هذه البغلة مرة ثانية عام 1923 مهراً صغيراً كان أبوه حصاناً!

حالة أخرى في "انديانا" ..ولدت فيها بغلة مهراً  بعدما تم إخصابها بواسطة حصان عام 1939,ولكن هذا المهر كان أبعد ما يكون في الشبه للبغلة او الحمار!

حالة اخرى أيضا في"أريزونا" ,عندما ولدت بغلة بغلاً من تلقيح حمار لها ,وقد أخذت له صورا ً سينيمائية عند ولادته وتمعرضه في الأماكن العلمية..!

وحالة ثالثة عن بغلة ولدت في مصر!

لعلكم الآن تتساءلون عن السبب؟؟

الجواب هو ان هذه الحالات تعتبر في حكم الشاذ وليس المألوف لان الطبيعي أن البغلة حيوان عقيم ..ولكن التفسير العلمي لتلك الحالان هو...

الصدفة
نعم ..حيث نتجت  بويضات قابل للإخصاب ,وانفصلت كروموسومات الحصان عن كروموسومات الحمار بالصدفة اثناء عملية الأنقسام..وبالتالي أصبح حمل انثى البغل ممكناً...!!

لا تتعجبوا ..فالطبيعة دائما ما تفاجئنا !!

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.