-->

الأحد، 22 ديسمبر 2013

أكثر أمراض الفوبيا غرابة في العالم




غريبة هي النفس البشرية ,فعلى الرغم من معرفة الإنسان في وقتنا هذا بكل ما هو موجود في جسم الإنسان من أعضاء وأجهزة وخلايا وميكانيكية عمل هذا الجسم إلا أنه مازال جاهلاً بالكثير من خبايا النفس البشرية , وهذا الموضوع سنعرض لكم فيه أغرب أمراض الخوف التي توصل إليها الباحثون ..وربما تذهلون من بعضها ..وربما نجد أنفسنا نعاني من إحداها ..


1- الخوف من اللون الأصفر - Xanthophobia – fear of the colour yellow 

الذين يعانون من رهاب او فوبيا اللون الأصفر ,يتملكهم الخوف من كل شيء أصفر بما في ذلك الشمس,والنرجس,والطلاء الأصفر.

2- الخوف من الجبن - Turophobia- fear of cheese 


الذين يعانون من رهُاب "التروفوبيا" عادة ما يرتبط لديهم الجبن بالشعور بالصدمة ,إذ أنهم يلجأون إلى الهرب عند رؤية شريحة من الجبن سواء كان هذا جبن الموزريلا أو الشيدر أو غيره,في حين أن بعض الضين يعانون من هذا المرض قد يخافون من نوع واحد فقط من الجبن ,غير أن البعض الآخر منهم يخاف من جميع أنواع الجبن !

3- الخوف من النوم -  Somniphobia- fear of falling asleep


الذين يعانون من السومنوفوبيا يخافون بشكل غير عقلاني ومفرط من النوم ,حيث يرتبط لديهم الذهاب إلى الفراش بالموت أو الخوف من ضياع الوقت بسبب النوم.
وقد ينتج هذا المرض أيضاً بسبب التعرض للكوابيس المتكررة.

4- الخوف من المهرجين - Coulrophobia – fear of clowns



الذين يعانون من الكلورفوبيا يخافون بشكل كبير من المهرجين,ووفقاً للإحصائيات فقد تبين أن الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الفوبيا.
وقد ظهرت في الثقافة الشعبية شخصية"المهرج المخيف" مثل شخصية الجوكر التي ظهرت في أفلام وقصص "باتمان"
وعلى سبيل المثال فهناك مشاهير يعانون من فوبيا المهرجين مثل"جوني ديب" و"دانيال رادكليف" .

5- الخوف من الأشجار - Hylophobia- fear of trees 



الذين يعانون من الهايلوفوبيا يخافون بشكل غير منطقي من الخشب ,والغابات,والأشجار,وربما كان السبب في ذلك أفلام الرعب التي تشمل الغابات أو القصص الخرافية إثناء فترة الطفولة الي تدور أحداثها في أرض الغابة ,وقد يصل الأمر للذي يعاني من هذا الرُهاب إلى الخوف من مجرد التفكير في الخشب !

6- الخوف من السرة - Omphalophobia- fear of the navel



الأومفولوفوبيا هو الخوف من أن يلمس الشخص سرته أو يلميها شخص آخر ,ويرتبط ذلك الخوف أيضاً بالحبل السري ورحم الأم !

7- الخوف من عدم وجود شبكة تغطية للهاتف المحمول - Nomophobia- fear of being without mobile phone coverage


الرُهاب من عدم وجود تغطية للهاتف المحمول هو مرض تم إكتشافه من قبل الباحثيين قبل أكثر من 5 سنوات ,ووفقاً للإستطلاعات الأخيرة فإن أكثر من نصف الناس في المملكة المتحدة يعانون من هذا المرض ويشمل ذلك الخوف أيضاً من نفاذ البطارية.

8- الخوف من المطر - Ombrophobia- fear of rain



الذين يعانون من الأومبروفوبيا لديهم خوف غير طبيعي من المطر الذي يمكن أن يسبب نوبات قلق شديدة,ويُعتقد أن هذا الرُهاب يحدث بسبب مجموعة من العوامل ,تشمل التنويه على الأطفال دائما بعدم الخروج في المطر لأنه سيصيبهم بالمرض,وهناك عامل آخر وهو إرتباط المطر أحيانا مع شعور الإكتئاب.

9- الخوف من البابا -  Papaphobia- fear of the pope



الخوف من البابا او البابوية من الأمراض الغير شائعة ,ويرتبط إرتباط وثيق بالأفراد المقدسين والأشياء المقدسة,وهو خوف مبالغ فيه وغير منطقي.

10- الخوف من السماء - Uranophobia- fear of heaven



الذين يعانون من هذا الرُهاب يقلقون من السماء و الموت والحياة الآخرة ,وغالباً ما يحدث للمؤمنيين الذين يخافون من محاكمتهم بعد الموت.

11- الخوف من اللحية - Pogonophobia- fear of beards 



البجنوفوبيا هو مرض الخوف ن اللحية والرجال الملتحيين ,وهو رُهاب تم إكتشافه منذ عام 1850م.

12- الخوف من الثقوب -  Trypophobia- fear of holes



 الذين يعانون من رُهاب التريبوفوبيا يخافون من الكائنات التي تحتوي أجسامها على الثقوب الصغيرة أو ترتبط بها مثل حيوان الإسفنج أو نحل العسل  , وعلى الرغم من أننه لم يتم تسجيل هذا النوع من الرُهاب رسمياً ضمن الأنواع الأخرى إلا أننه يتم الإبلاغ عن الألآف من الناس الذين يعانون من هذا الخوف ,وتتراوح أعراض هذا المرض ما بين الحكة في الجلد إلى الغثيان والذعر.

13- الخوف من الرقم 13 - Triskaidekaphobia- fear of the number 13 



الكثير من الناس يصدقون الخرافات التي ترتبط بالرقم 13 ,ومع ذلك فليس معظمهم يتملكهم هذا النوع من الفوبيا الخاصة بهذا الرقم وخاصة يوم الجمعة 13 ,والذين يعانون من هذا النوع من الفوبيا يتجنبون القيام بإي أعمال أو إستخدام أي شيء يتصل بالرقم 13

14- الخوف من عبور الشارع - Agyrophobia Fear of Crossing the Street



يعاني المرضى بهذا النوع من الفوبيا من الخوف من عبور الشوارع والطرق السريعة أو الخوف عموماً من الطريق نفسه ,وبالطبع يؤدي ذلك إلى صعوبة الحياة المريحة في المدن ,وذلك يختلف عن فوبيا السيارات.

15- الخوف من الطبخ - Mageirocophobia Fear of Cooking



الذين يعانون من هذا الرُهاب يخافون في الحقيقة من الماهرين في الطبخ لإحساساهم بالنقص والعجز ,وقد يؤدي ذلك إلى الأضطراب وتناول الطعام غير الصحي.

16- الخوف من الدُمى - Pediophobia Fear of Dolls




هذا  النوع من الفوبيا هو خوف غير عقلاني من الدمُى, وليس فقط الدُمى المخيفة,ولكن جميع أنواع الدمُى بما في ذلك الروبوتات وتماثيل عارضات الملابس مما يجعل التسوق أمر مخيف كثيراً عند البعض.

17- الخوف من المحادثة أثناء العشاء - Deipnophobia Fear of Dinner Conversation



من المسلم به أن تكون أحاديث العشاء محرجة للغاية, ولكن بعض الناس يتملكهم الرعب من فكرة التحدث حتى إلى شخص آخر على مائدة العشاء,مما يجعل بعضهم يتجنب العشاء خارج البيت في كثير من الحالات.

18- الخوف من المرايا - Eisoptrophobia Fear of Mirrors



الأيسوبتروفوبيا هو الخوف من المرايا بالمعنى الواسع,وبشكل أكثر تحديداً الخوف من الإتصال مع العالم الروحي من خلال المرايا,
هؤلاء الذين يعانون من هذا النوع من الفوبيا يدركون أنهم يعانون قلق غير مبرر لهم وخوف غير عقلاني.وهذا الخوف نابع من الخرافات, وتتلخص مخاوفهم في الخوف من كسر المرآة لإنها سوف تجلب لهم الحظ السيء,أو أن يتصل مع عالم خارق داخل المرآة,أو رؤية شخص آخر في المرآه أو وراءهم.

19- الخوف من الشياطين - Demonophobia Fear of Demons



رُهاب الشياطين هو الخوف الغير الطبيعي من كائنات الشر الخارقة من قَبل الأشخاص الذين يصدقون بوجود مثل هذه الكائنات وغعتقادهم بإنها تتجول بحرية بينهم وتسبب لهم الضرر,ويصدقون أفلام المس الشيطاني والكائنات الخارقة وربما يضعون حولهم بعض الثوم والصلبان والماء المقدس خوفاً من مصاصي الدماء!

20- الخوف من أن تلتصق زبدة الفول السوداني بسقف الفم - Arachibutyrophobia Fear of Peanut Butter Sticking to the Roof of your Mouth



بالطبع هذا النوع من الفوبيا غريب للغاية,يكاد يكون من نسج الخيال ,ولكنه موجود,فربما يكون سببه إجبار بعض الأشخاص أثناء الطفولة على تناول زبدة الفول السوداني كل يوم, ويقول أحد الذين يعانون من هذه الفوبيا أن عند تناوله لزبدة الفول السوداني فإن سقف فمه يبدأ بالحكة ,ويتصبب جسمه عرقاً ويبدأ في الإهتزاز!

21- الخوف من الجلوس - Cathisophobia Fear of Sitting



يعاني بعض الناس من رُهاب الجلوس, ويرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل منها الإصابة بمرض البواسير,الإعتداء الجسدي,فيخاف الشخص من الجلوس على أشياء حادة أو مؤلمة,وكذلك عقدة العقاب في المدرسة أثناء الطفولة ,وتتلخص أعراض هذه الفوبيا في التعرق,ضيق التنفس,والقلق.

إنتهينا ..ولكن ربما هناك الأكثر غرابة


أترك تعليقا

هناك 7 تعليقات:

  1. موضوع جميل.انا فعلا أخاف جدا من المرايا والدمي بكافة اشكالها.

    ردحذف
  2. اخاف من المهرجين

    ردحذف
  3. انا اخاف من السماء فما هو الحل

    ردحذف
  4. موضوع مشوق نتمنى المزيد

    ردحذف
  5. انا بحاف من السماء والشياطين المهرجين

    ردحذف
  6. موضوع مشوق انا اخاف من السرة أومفالوفوبيا بدي الحل

    ردحذف
  7. اخف من عبور الشارع السريع تتوقف قدمي عن الحركه في وسط الطريق
    ومن الاماكن الضيقه

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر