فن وإبداع

الأوريجامي فن طي الورق




الفن إبداع لا ينتهي.. كثيراً ما يبهرنا بالجديد والغريب ..
أفكار الإنسان المبدع ترسم عوالماً من الخيال وتنتج أعمالاً غاية في الإبداع ..وربما لا تحتاج لتنفيذها إلى الكثير أو الباهظ الثمن ..
ربما تحتاج لتصنع إبداعاً ..مجرد ورقة .. نعم ورقة ..


في هذا الموضوع سنتناول فناً يابانياً قديماً بدأ منذ القرن السابع عشر وأخذ في التوسع في القرن التاسع عشر, ومنذ ذلك الحين حتى وقتنا هذا أصبح من الفنون الحديثة .

الأوريغامي أو "فن طي الورق" هو الفن الياباني التقليدي لطي الورق,والهدف من هذا الفن هو تحويل الورق المسطح من خلال تقنيات الطي إلى جسم ثلاثي الأبعاد له شكل محدد عادةً ما يشبه كائن ما أو حالة عامة.
عادةً ما يكون الورق المستخدم مربع الشكل وصغير الحجم و أطرافه تكون عدة ألوان.

تاريخ الأوريغامي

هناك روايات عديدة حول أصل الأوريغامي. على الأرجح أن تقاليده و أصوله بدأت في اليابان. لكن هناك فناً آخراً من طي الورق كان موجوداً في الصين, كما وُجِدَ أيضاً في ألمانيا وإيطاليا و إسبانيا, و بسبب الصعوبة البالغة في الحفاظ و صيانة هذه الأوراق, لا يُعرف الكثير عن أصوله و تاريخه, غير عن ما ذكر في الكتب. 

كيف تقوم بطي الورق؟

تبدأ عملية الطي بأخذ ورقة مربعة الشكل، والتي تكون صفحيتها من لونين مختلفين، و تطوى في اتجاهات مختلفة حتى تصنع أشكال جميلة مثل الحيوانات و الطيور و النباتات الجميلة 

ومن القواعد الأساسية في هذا الفن أنه يجب عدم قص الورقة عكس ما كان يعتقد، فإن الأوريغامي الياباني التقليدي، و الذي تم تداوله منذ فترة إيدو (1603-1867 م)، لم يكن يعرف هذه القواعد، كان العملية تبدأ أحيانا بورقة مستطيلة الشكل، كما كان يتم قص الأوراق عند الحاجة .

شاهد هذا الفيديو لكيفية عمل وردة من الأوريجامي



وإليكم هذه المجموعة من النماذج الرائعة لفن "الأوريجامي"










































































1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.