طب وصحة

قصص الفيتامينات - فيتامين "C"




قصة فيتامين "c"

- من المعروف  ان فيتامين "c "  ضروري للأوعية الدموية الصغيرة ,وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض"الاسقربوط" حيث تصبح الأوعية  الدموية سريعة العطب مما يؤدي إلى النزيف,وقد يؤدي نقصه عند الأطفال إلى تشويه في العظام .


ويوجد هذا الفيتامين بكميات كبيرة في الحمضيات .




ولإكتشافه قصة ..

- في عام 1747م  أبحرت السفينة الحربية الإنجليزية "ساليسبوري" لكي تجوب مياه الساحل الجنوبي لإنجلترا في مهمة إستغرقت 3 شهور.
وكان على ظهر السفينة حوالي 800 بحار,ولم يمض على غبحار السفينة سوى أسابيع قليلة حتى تعرضت السفينة لهجوم فتاك!
من يا ترى هذا العدو ؟
هل هو سفينة اخرى للإعداء؟

كلا إنه مرض "الأسقربوط"...!

فقد إشتكى عدد كبير من البحارة من لشعور بالضعف وعدم قدرتهم على تسلق صواري السفينة , ولم يكن نوعاً من الإدعاء وإنما كان ظاهرة مرضية ملموسة,فقد أصبحت عيونهم غائرة ولثاهم دامية وعلى أجسامهم طفحت بقع وقروح.

يا ترى ما السبب في إصابة البحارة بهذا المرض؟

- بعد بحث طويل تبين أن "الأسقربوط" هاجمهم لعدم تمكنهم من الحصول على الفواكه والخضروات الطازجة,ولهذا السبب كانت البحرية البريطانية أول من أوجب على كل سفينة أن تحمل معها كميات من الليمون والبرتقال وفواكه حمضية أخرى ,وكانت الأوامر تقضي بأن يعطي كل قبطان جميع أفراد بحارته جرعة من عصير الليمون يومياً.
وبالطبع تسبب مثل هذا الإجراء في سخرية ملاحو الدول الأخرى من الملاحين الإنجليز وسموهم متهكمين"آكلو العصير".
ولكن سرعان ما رد التهكم إلى أصحابه ,ففي الوقت الذي أصيب فيه ملاحو الدول الأخرى بالأسقربوط فإم أحداً من الملاحين الإنجليز الذين إلتزموا الأوامر لم يصب به,وأظهر مثل لذلك رحلة الكابتن"جيمس كوك" الذي قام بها حول العالم 1768م ,حيث كان من حرصه على إعطاء بحارته جميعاً عصير الليمون يومياً أن أحداً منهم لم يصب بالأسقريوط.

وكانت هذه حكاية فيتامين "c"  ..

أما حكاية فيتامين "B" فلها قصة أخرى..سنسردها في مناسبة أخرى ..

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.