-->

الأربعاء، 26 مارس 2014

كم عدد الحشرات في العالم؟

- من الناحية العلمية , يُشير مصطلح " الحشرة " إلى أعضاء مملكة Insecta , التي تضم تلك الكائنات التي تتكون أجسامها من رأس , وصدر , وبطن , وثلاث مجموعات من الأرجل , وغالباً زوج من الأجنحة أو جناحين فقط .. ولعلك تتسآل كم عدد تلك الحشرات التي تكاد تحتل كل مكان في هذا الكوكب بدءاً من منزلك .. حتى أعمق الغابات البعيدة في العالم !

- لقد بات من الواضح العلماء منذ فترة طويلة أن الحشرات هي أكثر المجموعات الحية تنوعاً , وهذا يعني أن أعداد الحشرات حول العالم أكثر من عدد أي نوع آخر من الكائنات الحية على الأرض .
حتى الآن تم توثيق 900 ألف نوعاً مختلف من الحشرات الحية , وهذا العدد يُماثل 80 % من أنواع الكائنات الحية في العالم , ولا يمكن تقدير الرقم الحقيقي للأنواع الحية من الحشرات إلا من الدراسات الحالية والسابقة , حيث يتفق معظم العلماء أن هناك المزيد من الأنواع الحشرية التي لم يتم وصفها علمياً حتى الآن , وتُشير التقديرات إلى أن هذا الرقم الحقيقي قد يصل إلى 2 مليون نوعاً من الحشرات وقد يمتد الرقم إلى 30 مليون .
ففي العقد الماضي نالت تلك الحشرات التي تم العثور عليها بين ظلال الغابات الإستوائية المطيرة إهتماماً واسعاً من قِبل العلماء , وأُجريت عليها الكثير من الدراسات , كانت من بينها دراسة الدكتور " تيري إيروين " - من قسم الحشرات التابع لمؤسسة سميثسونيان في الغابات الظليلة في أمريكا اللاتينية , والذي قدّر عدد الأنواع الحشرية بـ 30 مليون نوعاً في تلك الدراسة .
ولك أن تعلم أن الحشرات أيضاً تمتلك أكبر كتلة حيوية على الأرض , حيث تُشير التقديرات إلى وجود ما يقرب من 10 كونتيلون أي ( 10 ملايين مليون طن ) من الحشرات الفردية في العالم ككتلة حية .

في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عدد الأنواع الحشرية الموصوفة حوالي   91،000 نوعاً , غير أن الأنواع غير الموصوفة من الحشرات في الولايات المتحدة تقدر بنحو 73000 نوعاً .
ويشمل أكبر عدد من الأنواع الحشرية الموصوفة في الولايات المتحدة  أربعة شعب من الحشرات هي شعبة غمدية الأجنحة  (الخنافس  والذباب )  , وشعبة غشائيات الأجنحة ( النمل , النمل, الدبابير ) , وشعبة حرشفيات الأجنحة ( العث والفراشات ) .
وقد أُجريت عدة دراسات واسعة لحساب أعداد الحشرات الفردية في منطقة معينة , ففي ولاية كارولينا الشمالية , أدت عملية حساب عينات التربة على عمق 5 بوصات إلى حساب أعداد الحشرات فيها والذي بلغ حوالي 127 مليون حشرة لكل فدان  , منها 90 مليون من حشرات العث , و28 مليون من قافزات الذيل ( ولكنها لم تعد تحُسب من الحشرات حالياً ) , و 4,5 مليون من الحشرت الأخرى .
وأسفرت دراسة مماثلة في ولاية بنسلفانيا عن أعداد وصلت إلى 425 مليون حشرة لكل فدان , منها 209 مليون من حشرات السوس ( القراد ) , و119 مليون من قافزات الذيل , و11 مليون من الحشرات الأخرى .

بعض الحشرات التي تعيش في مجتمعات لديها أيضاً أعداد كبيرة في أعشاشها , فقد تم تقدير عدد أفراد النمل في عشٍ للنمل في جاميكا ليضم 630,000 فرد , وقد تم العثور على عش للنمل الأبيض في أمريكا الجنوبية يضم حوالي 3 ملايين نملة , بينما يُقال أن أسراب الجراد تضم ما لا يقل عن مليار فرد .

السبب في أن أعداد أفراد المجموعات الحشرية أكبر من أي مجموعة حيوية أخر , يعود إلى بعض العوامل التي أثرت في التاريخ الجيولوجي الطويل للحشرات , من حيث قدرتها على الطيران , وحجمها الصغير الذي يسمح لها بالبقاء في العديد من الموائل المختلفة , بالإضافة إلى قدرتها على تخزين نطّفها لحين وقت الإخصاب , وتكيفها العام مع البيئة.
الحشرات لديها خصوبة ملحوظة وقدرات إنجابية عالية , والتي عادة ما أدت إلى تلك الأعداد الهائلة في الطبيعة , فقد أشارت الدراسات إلى أن ملكات النمل الأبيض في شرق إفريقيا تضع بيضة كل ثانيتين , أي ما يعادل 43,000 بيضة كل يوم .
ولإدراك قدرات الحشرات الإنجابية , انظر إلى الذبابة المنزلية كمثال , فأحفاد زوج واحد من الذباب المنزلي يبلغ عددهم 190 ملياراً خلال 5 أشهر, هذا إذا نجت جميعها بعد الفقس .

هذه الأرقام الأخيرة تُشير إلى أن هناك أكثر من 200 مليون حشرة لكل إنسان على هذا الكوكب , كما زعم مقال حديث في صحيفة نيويورك تايمز أن العالم يحمل 300 رطل من الحشرات لكل رطل من البشر !
المصدر / Smithsonian

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:


  1. جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر