بيولوجيا

ما هو أقوى حيوان في العالم؟


- يُعتبر حيوان الـ "تارديجراد" ( tardigrade )  وبُعرف ايضاً بإسم "دببة الماء" أو "خنازير الطحلب" ,أقوى الحيوانات على الأرض !
يتميز هذا الحيوان بإنه بطيء المشي وينتمى لفصيلة "الإنسلاخيات" - وهي مجموعة من الحيوانات أولية الفم (البروتوستومية) - وتعتبر "التاريجراد"  حيوانات مجزأة مزدودة بثمانية أرجل.


لماذا هي أقوى الحيوانات ؟


- يمكن لهذا الكائن اللافقاري الميكروسكوبي الصغير والذي يبلغ طوله 1,5 ملليمتر , تحمل أقسى ظروف الحياة, حيث يستطيع أن يزيل الماء من جسمه إلى نحو 1 بالمئة فقط من كمية الماء المفروض وجودها في الظروف العادية, ومن دون ماء تتم معظم التفاعلات الكيميائية ببطء شديد لتسبب ضرراً , حتى بلورات الثلج لا يمكن أن تمزق خلاياها , فهذه الحيوانات القاسية يمكنها القاء في أكثر الظروف صعوبة وقسوة.

- على سبيل الماثل , تعرضت حيوانات "التارديجراد" للغلي في درجة حرارة تزيد على 150 درجة مئوية , وتم تجميدها في التيتروجين السائل دون أن يحدث لها اي ضرر ملحوظ.


- كما يمكنها البقاء على قيد الحياة تحت ضغط يعادل ستة آلاف وحدة من وحدات قياس الضغط الجوي.
وكانت المركبة الروسية الفضائية "فوتون- إم 3" قد إصطحبت حيوانات "التاريجراد" في الفضاء وبعد تعريضها لمدة 12 يوماً لمختلف الظروف مثل الفراغ , والبرد , والإشعاع في الفضاء لم تنج فقط وظلت على قيد الحياة بل وضعت بيضاً ,فقس لاحقاً..!

فسبحان الله


7 comments :

  1. سبحان الله

    ردحذف
  2. سبحان الله

    ردحذف
  3. سبحانه الله اشي الغريب بالموضوع انه يبلغ طولة 1مليميتر .

    ردحذف
  4. سبحان الله الذي يخلق ما يشاء

    ردحذف
  5. سبحان الله. الله في خلق ما يشاء


    ردحذف
  6. سبحان الله

    ردحذف
  7. سبحان الله

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.