طب وصحة

قصص الفيتامينات - فيتامين A



- فيتامين أ أو الريتينول (بالإنجليزية: Vitamin A) هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ.). يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

ولإكتشافه قصة..

قصة اكتشاف فيتامين أ :

كان أول اكتشاف لفيتامين عام 1900 عندما اكتشف الباحثون أن هناك عاملاً في زيوت السمك ودهون الحيوانات, ففي مناطق صيد السمك في أوربا كان الصيادين يعانون من صعوبة الإبصار ليلاً وحينما كانوا يأكلون كبد السمك كانت تختفي , ثم أتت أبحاث العلماء لتثبت أن لهذا الفيتامين ارتباطاً وثيقاً بعملية الإبصار .

وفي عام 1919 توصل عالم يدعى ستينبوك إلى أن الذرة الصفراء تحتوي على فيتامين أ بينما تفتقر إليه الذرة البيضاء وبعد أن ركّز دراسته على الجزر استخلص مادته الصفراء الكاروتين Carotene ومن هنا اكتسبت هذه المادة هذا الاسم بسبب اكتشافها وعزلها من الجزر .

وكانت هذه قصة فيتامين"أ" أما فيتامين "د" فله حكاية أخرى ..سنسردها في مناسبة أخرى ..!
 
 

1 comments :

  1. موقع غني بالمعارف لمن اراد استزادة الثقافة العامة

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.