أكثر 10

9 نظريات علمية يجب أن تعرفها


 - على الرغم من ان الكون مازال يشكل لغزا كبيرا , الا ان العلماء بذلوا جهودهم لسنوات وسنوات للإجابة على العديد من التساؤلات الخاصة بالكون , وهذه القائمة التالية بها اهم النظريات والقوانين التي أجابت على بعض التساؤلات ,ويجب عليك عليك معرفتها..


1- الانفجار الكبير - Big Bang Theory





- اذا كانت هناك مظرية واحدة يجب ان تعرفها لتفسر لك كيف وصل الكون إلى وضعه الحالي فستكون تلك النظرية نظرية "الانفجار الكبير".
تفترض هذه النظرية ان الكون قد نشأ من 14  مليار سنة تقريبا من مادة بدائية ذات كثافة وحرارة عاليتين ثم  انفجرت فتكون الكون واخذ في التوسع من ذلك الوقت,ونظرية الانفجار الكبير اكتسبت تأيداً واسع النطاق في الاوساط العلمية .

2- نظرية التوسع الكوني لهابل - Hubble's Law of Cosmic Expansion




- توسع الكون هو الاسم الذي يطلق على سرعة تباعد المجرات عن بعضها البعض وعن درب التبانة، اكتشفت هذه الظاهرة عام 1998 م من قبل مجموعتي بحث دوليتين. منذ آلاف السنين حاول علماء الفلك الإجابة على سؤال أساسي حول عمر وحجم الكون.هل الكون لانهائي، أو هل يملك الكون حواف في مكان ما؟ وهل هي موجودة دائماً،أو هل بدأت بالظهور منذ بعض الوقت؟. في عام 1929م ، "إدوين هابل" عالم فلكي في معهد كاليفورنيا التقني، اكتشف اكتشافاً مذهلاً سرعان ما أدى إلى إيجاد الإجابات العلمية لهذه الأسئلة:لقد اكتشف أن الكون يتمدد ويتسع
هذا التمدد لا يعني أننا يجب أن نرى بقية المجرات تتحرك مبتعدةً عنا فقط، ولكن أيضاً المراقب الموجود في مجرة أخرى عليه أن يلاحظ الشيئ نفسه

3- قوانين كبلر عن حركة الكواكب - Kepler's Laws of Planetary Motion



- لعدة قرون اختلف العلماء مع رجال الدين حول حركة الكواكب وحركة الشمس ومركز الكون , ووضع كوبرنيكوس نظرية مثيرة للجدل بأن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية , وتوصل كبلر بعد ذلك إ؟لى قوانين حركة الكواكب حول الشمس وهي

1 -تدور الكواكب حول الشمس بحركة ليست دائرية ولكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه. والقطع الناقص هو الشكل الذي نحصل عليه إذا قطعنا جسماً اسطوانياً بمنشار مائل.

2 -تختلف سرعة الكوكب في دورانه حول الشمس تبعاً لبعده عنها، فإذا كان قريباً، فإنه يدور بسرعة أكبر، وكلما زاد بعده كلما قلت سرعته في الدوران، حيث تتساوى مساحة المثلثين المشكلين فيما بين الشمس وقوس المسافات المغطاة من كوكبين في نفس الوقت.

3- النسبة بين مربعي فترتي دوران أي كوكبين هي نفسها النسبة بين القيمة التكعبية للبعد المتوسط لكل منهما عن الشمس .


4- قانون الجذب العام - Universal Law of Gravitation




- قانون الجذب العام لنيوتن (Newton's law of universal gravitation)، أو كما يعرف اختصارًا بـقانون الجذب العام هو قانون فيزيائي استنباطي ينص على أنه "توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بينهما". وحدتها (نيوتن.م2/كجم2).

5- قوانين الحركة لنيوتن - Newton's Laws of Motion



- بما اننا نتحدث عن واحدا من اشهر علماء الفيزياء وهو نيوتن فيجدر بنا ذكر قوانين اخرى له لا تقل اهميةعن قانون الجذب العام ,وهي فوانين الحركة لنيوتن.

قوانين نيوتن للحركة ثلاثة قوانين فيزيائية تأسس الميكانيكا الكلاسيكية، وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته. أول من جمعها هو إسحاق نيوتن، وقد استخدم هذه القوانين في تفسير العديد من الأنظمة والظواهر الفيزيائية.


6- قوانين الديناميكا الحرارية  - Laws of Thermodynamics



- قوانين الثرموديناميك أساسا هي ما يصف خاصيات وسلوك انتقال الحرارة وإنتاج الشغل سواء كان شغلا ديناميكيا حركيا أم شغلا كهربائيا من خلال عمليات ثرموديناميكية. منذ وضع هذه القوانين أصبحت قوانين معتمدة ضمن قوانين الفيزياء بل تعتبر أحد أهم قوانين الفيزياء لارتباطاتها المتعددة مع العديد من فروع الفيزياء والعلوم الفيزيائية (كيمياء، علم المواد، علم الفلك، علم الكون...).


7- قانون الطفو لأرشميدس - Archimedes' Buoyancy Principle



- قاعدة ارخميدس وتنص على أنّ الجسم المغمور كليا أو جزئيا في مائع يكون مدفوعا بقوه إلى أعلى وهذه القوه تعادل وزن حجم المائع الذي يزيحه الجسم كليا أو جزئيا على الترتيب.
مبدأ أرخميدس : قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن الماء الذي يزيحه هذا الجسم.

8- نظرية النسبية العامة - Theory of General Relativity



- لازالت نظرية ألبرت أينشتاين "النسبية" موضع جدل واهتمام من, إذ إنها تغير نظرتنا عن الكون بمفهومه القديم .
النظرية النسبية غيّرت الكثير من المفاهيم بما يتعلق بالمصطلحات الاساسية في الفيزياء: المكان، الزمان الكتلة والطاقة. حيث احدثت نقلة نوعية في الفيزياء النظرية وفيزياء الفضاء في القرن العشرين. عند نشرها لأول مرة، عدلت النظرية الميكانيكة لنيوتن التي كانت قائمة ل200 عام.
قامت نظرية النسبية بتحويل مفهوم الحركة لنيوتن، حيث نصت أن كل الحركة نسبية. ومفهوم الوقت تغير من كونه ثابت ومحدد، إلى كونه بعد آخر غير مكاني. وجعلت الزمان والمكان شيئاً موحداً بعد أن كان يتم التعامل معهما كشيئين مختلفين. وجعلت مفهوم الوقت يتوقف على سرعة الأجسام، وأصبح تقلص وتمدد الزمن مفهوماً أساسياً لفهم الكون.وبذلك تغيرت كل الفيزياء الكلاسيكية النيوتونية.
في مجال الفيزياء، للنظرية النسبية أهمية كبيرة حيث عمقت من فهم التفاعلات الحادثة بين الجسيمات، مما أدى لقدوم العصر النووي. باستخدام النظرية النسبية استطاع علماء الكون والفضاء التنبؤ بظواهر طبيعية وكونية مثل الثقوب السوداء وموجات الجاذبية.

9- مبدأ عدم اليقين لهايزنبرج - Heisenberg's Uncertainty Principle



- يعتبر مبدأ عدم التأكد أو مبدأ الريبة أو مبدأ اللايقين أو مبدأ الشك من أهم المبادئ في نظرية الكم بعد أن صاغه العالم الألماني هايزنبرج عام 1925.
ويشيع تطبيق هذا المبدأ بكثرة على خاصيتي تحديد الموضع والسرعة لجسيم أولي. فهذا المبدأ معناه أن الإنسان ليس قادرا على معرفة كل شيء بدقة 100%. ولا يمكنه قياس كل شيء بدقة 100%، إنما هناك قدر لا يعرفه ولا يستطيع قياسه. 

2 comments :

  1. مبدأ هايزنبرج
    " الإنسان ليس قادرا على معرفة كل شيء بدقة 100%. ولا يمكنه قياس كل شيء بدقة 100%، إنما هناك قدر لا يعرفه ولا يستطيع قياسه "
    هذا المبدا جاء فى اخر جميع النظريات
    وكان الكاتب يريد ان يقوول
    وهنااك المزيد !!!!!.....
    شكرا لطرح هذا الموضوع.

    ردحذف
  2. معلومات مفيدة
    هذا رابط موقع عالم العلوم و التقنيات
    http://clicsciences.blogspot.com/

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.