-->

السبت، 17 مايو 2014

أقدم 10 مكتبات في العالم


على الرغم من اجتياح الكتب الرقمية والقراءة الإلكترونية عالمنا, الا ان القراءة من الكتب لها رونقها المميز ومتعتها الخاصة, وكذلك المكتبات , فيكفي ان تستنشق فيها رائحة اوراق الكتب القديمة المتراصة على الرفوف الخشبية ,تتمتع بالتجول في اروقة الثقافة والعلوم من كل حدب وصوب وفي كل مجال .
بل الأمتع من ذلك ان تزور أقدم المكتبات في العالم.. لتستنشق عبق التاريخ..فذلك له متعته الخاصة..



ونحن في هذا الموضوع سنعرض مجموعة من أقدم المكتبات في العالم بعضها لحق بها الدمار وبعضها مازال موجودا حتى وقتنا هذا ..
ولنبدأ باشهرها..

1- مكتبة الإسكندرية القديمة -  Royal Library of Alexandria
من (285 ـ 247) ق .م





- إختلف المؤرخون حول الشخص الذي بني المكتبة فهناك من يقول أن الإسكندر وضعها في تخطيطه عند بناء الإسكندرية , وهو صاحب فكرة بنائها , والبعض يقول أن بطليموس الأول هو من بناها والبعض الآخر يقول أنه تم تأسيها على يد بطليموس الثاني باعتبار أن هو من أكملها فبطلميوس الأول هو الذي أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطليموس الثاني

- وفي عام ‏48‏ ق‏.‏م قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دمرت.

2- مكتبة بيرغامس - Library of Pergamum
من197-159 ق.م



- هي واحدة من اهم مكتبات العالم القديم, تأسست قبل العصر الهلنستي في مدينة برغامس او "بيرغامون" وهي كانت المدينة الاهم في الامبراطورية الرومانية القديمة, وتقع في الاناضول "تركيا حاليا" ,وبعد سقوط القسطمطينية اصبحت جزءا من الدولة العثمانية.

- كانت مكتبة برغامس تحتوي على 200,000 مجلدا ,وتقول الاسطورة ان مارك انطونيو اهدى الى كليوباترا 200,000 وحدة تخزين منها الى مكتبة الاسكندرية.
- تقول الروايات التاريخية ان المكتبة كانت تحتوي على غرفة القراءة الرئيسية الكبرى والتي وقف في وسطها تمثال"آثينا" آلهة الحكمة, وكانت الغرفة بها العديد من الرفوف والجدران التي تسمح بتدوير الهواء لترطيب الجو .

3- مكتبة آشور بنيبال - Library of Ashurbanipal
من627 -668  ق. م



- مكتبة آشور بنيبال الملكية نسبة إلى آخر ملك من الإمبراطوربة الآشورية في العراق وأشهرهم وهو آشوربانيبال ,وهي عبارة عن آلاف الألواح الطينية والشظايا التي تحتوي على نصوص متنوعة من القرن السابع قبل الميلاد , وقد كان من بين مقتنياتها ملحمة جلجامش الشهيرة.





ولكن بسبب التعامل السيء مع تلك المقتنيات,فإن كثيراً من المواد الأصلية تم إتلافها وأصبح من الصعب إصلاحها,وجعل ذلك من المستحيل على العلماء إعادة بناء النصوص الأصلية,على الرغم من ان بعضها قد نجا من التلف.
- وقد تم العثور على تلك المواد الأثرية في منطقة نينوى القديمة عاصمة آشور شمال بلاد ما بين النهرين "العراق حاليا".


4- مكتبة سيلسوس - Library of Celsus



- مكتبة سيلسوس هو مبنى روماني قديم في الأناضول، وهي الآن جزء من سلجوق، تركيا. وقد بنيت على شرف عضو مجلس الشيوخ الروماني تيبريوس يوليوس سيلسوس عام 135 ميلادياً , وقد بنيت المكتبة لتخزين 12,000 مخطوطة , كما إنها بمثابة مقبرة لسيليسوس, الذي تم دفنه في تابوت تحت مبنى المكتبة.
- دُمرت المكتبة من الداخل بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب المدينة في عام 262 م , وقد اتلف جميع الكتب بسبب حدوث حرائق بسبب الزلزال, ولم يتبقى غير واجهة للمكتبة بطول حوالي 400 متر, ثم دُمرت المكتبة بعد ذلك في وقت لاحق بسبب زلزال آخر في الفترة البيزنطية المتأخرة.

5- مكتبة كلية ترينيتى -جامعة دبلن - Trinity College Library





-  مكتبة كلية ترينيتي هي أكبر مكتبة في ايرلندا, وقد تم إنشاؤها من قبل الرهبان سلتيك عام 800م .

6- المكتبة الوطنية النمساوية




-  تعد أكبر مكتبة فى النمسا تم بناؤها عام 1723م، وتضم منحوتات لورنزو وبيتر ستروديل فضلا عن اللوحات الجدارية التى كتبها دانيال غران.

7-  مكتبة الببليوتيكا - bibliotheca




- مكتبة الببليوتيكا جامعة كومبيرا "البرتغال" بنيت فى الفترة ما بين 1717 و1728 فى عهد الملك جواو الخامس.

8- - مكتبة الأسكوريال -  Escorias



- تشتهر مكتبة الإسكوريال في اسبانيا بما تحويه من كتب ومخطوطات قديمة وأعمال علمية وأدبية لعلماء عرب في القرون الوسطى، وزخارف الفنان تيباليدي وهي زخارف على قبة المكتبة عبارة عن صور تمثل الفنون السبعة الحرة.
وظهر أول كاتب إسباني حاول أن يقدم عرضاً متكاملاً لتاريخ المسلمين في الأندلس وهو خوسيه كوندي صاحب كتاب (تاريخ الحكم العربي لإسبانيا) وهو كتاب له فضل الريادة، إذ هو أول مؤلف أوروبي يقدم عرضاً متكاملاً لتاريخ الأندلس الإسلامية، يعتمد فيه صاحبه علي مصادر أصيلة مما أطلع عليه من مخطوطات مكتبة الإسكوريال، ومن أشهر تلك المخطوطات الخزانة الزيدانية

9- مكتبة دير ادمونت - Library - Admont Abbey library



- أدمونت دير (بالألمانية: STIFT أدمونت) هو دير البينديكتين تقع على نهر إنس في بلدة أدمونت، النمسا , وهي تحتوي على ثاني أكبر مكتبة في العالم بعد تلك الموجودة في "مافرا" في البرتغال
-  بنيت عام 1776م  بتصميم المهندي المعماريJoseph Hueber , وتم تصميم السقف بسبع قباب , وكذلك زينت المكتبة باللوحات الجدارية  , وتضم حوالي 70,000 مجلد من الاديرة حول العالم.

10 - مكتبة دير سانت جالن - Abbey library of Saint Gall



- مكتبة دير سانت جالن هي اقدم مكتبة في سويسرا , وتعد من اقدم المكتبات الرهبانية في العالم , وتضم حوالي 2,100 مخطوطة تعود إلى القرن الثامن الميلادي مطبوعة قبل عام 1500م   , وبها 160,000 مجلدا . وقاعة المكتبة صممها المهندس المعماري Peter Thumb.
- تم إنشاء مكتبة إلكترونية لتوفير الوصول إلى المخطوطات - حاليا يتم الاحتفاظ أكثر من 400 من المخطوطات في شكل رقمي.

المصادر

en.wikipedia.org/wiki/Trinity_College,_Dublin
en.wikipedia.org/wiki/Trinity_College,_Dublin
ar.wikipedia.org/wiki/الإسكوريال
en.wikipedia.org/wiki/Admont_Abbey
en.wikipedia.org/wiki/Abbey_library_of_Saint_Gall
en.wikipedia.org/wiki/Library_of_Celsus
en.wikipedia.org/wiki/Library_of_Ashurbanipal
ar.wikipedia.org/wiki/مكتبة_الإسكندرية
en.wikipedia.org/wiki/Library_of_Pergamum
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1647148#.U3VJ1oGSx1a

أترك تعليقا

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. اين المكتبات الاسلامية ... مثل دار الحكمة في بغداد؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. كان لمكتبة دار الحكمة مقال منفصل

      https://knowledge0world.blogspot.com/2017/09/The-House-of-Wisdom.html

      حذف
  4. مقال سئ ومغلوط بشكل كبير جداً جداً، كارثة!

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن حضرتك تصحح لنا المقال حسب معلوماتك
      ولك جزيل الشكر

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر