أكثر 10

أشهر 5 لوحات فنية على مر التاريخ


- " أنا أحلم باللوحة,ثم أرسم ما حلمت " - (فان جوخ) ( Vincent van Gogh )

- فن الرسم هو العالم الداخلي للفنان , واداة للتعبير عما بداخله على قطعة قماش أو ورقة , وربما يظل ذاك الاحساس إلى الابد خالدا على هذه الورقة حتى بعد موت من قام برسمه .
فكل لوحة هي دعوة إلى الدخول في عالم خيال الفنان , بجثاً عن الجمال والحقيقة, وربما كانت رسومات الكهف ما قبل التاريخ أكبر دليل على رغبة الانسان البدائية في التعبير عن نفسه من خلال الالوان.

والآن هذه قائمة بأعظم 5 أعمال فنية على مر التاريخ..

1- الموناليزا - ليناردو دافنشي .. Mona Lisa or La Gioconda by Leonardo da Vinci



- الموناليزا أو الجيوكاندا , هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فينشي. يعتبرها النقاد والفنانون واحدة من أحد أفضل الأعمال على مر تاريخ الرسم. حجم اللوحة صغير نسبياً مقارنة مع مثيلاتها حيث يبلغ 30 أنشاً ارتفاعاً و 21 إنشاً عرضاً,ويعتقد أنه قد تم رسمها بين 1503 و 1506
-اشتهرت المراة في اللوحة بجمالها وصفائها وبالابتسامة الغامضة.
- لوحة الموناليزا موجودة بمتحف اللوفر في باريس.


2-  العشاء الاخير - ليناردو دافنشي .. The Last Supper (L'Ultima Cena) by Leonardo Da Vinci



- هذه اللوحة الجدارية هي عمل خالد آخر بفرشاة الفنان الاسطوري "ليناردو دافنشي" , تصور العشاء الاخير ليسوع  مع تلاميذه الـ 12 .
وتقع في قاعة الطعام في دير سانتا ماريا ديلي في ميلانو.


3- ولادة فينوس - The Birth of Venus



- هي لوحة للرسام ساندرو بوتيتشيلي. يصور فيها الإلهة فينوس "استغفر الله" بعد أن خرجت من البحر كامرأة نمت بشكل كامل، وصولا إلى شاطئ البحر (يرتبط بفكرة بروز فينوس من البحر). توجد اللوحة في معرض أوفيزي في فلورنسا.

4- غرنيكا - Guernica by Pablo Picasso



- غيرنيكا هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف غورينيكا، الباسك حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية وكانت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) قد كلفت بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة "Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne" الذي أقيم في باريس عام 1937. وكان بيكاسو قد انتهى من اللوحة في أواسط يونيو 1937.


- غورنيكا تعرض مأساة الحرب والمعاناة التي تسببها للأفراد، وقد صارت معلماً أثرياً، لتصبح مذكراً دائماً بمآسي الحروب، إضافة لاعتبارها رمزا مضاداً للحرب وتجسيداً للسلام. بعد الانتهاء منها طافت اللوحة في جولة عالمية موجزة العالم لتصبح من اللوحات الأكثر شهرة كما أن جولتها تلك ساهمت في لفت أنظار العالم للحرب الأهلية الإسبانية.

5- عباد الشمس  لفان جوخ- Sunflowers by Vincent van Gogh


- من أشهر لوحات فان جوخ و تمتاز بألوانها المشرقة على عادة الانطباعيين . و قد بيعت هذه اللوحة عام 1987م بـ 39,9 مليون دولار.

2 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.