تاريخ

أقدم حضارات العالم


- الحضارة هيالفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ.

- وهناك رأي يعتقد أن مهد الحضارة هو واحداً من خمسة بلاد , وهي "بلاد ما بين النهرين" ولكن هذا مجرد رأي متنازع عليه , إذ يعتقد معظم العلماء أن الحضارة لم تنشأ في مكان واحد , بل نشأت في أكثر من بلد في "مصر, بلاد ما بين النهرين, وادي السند, شانغ , أمريكا الوسطى, الإنديز في امريكا الجنوبية"

- وإليكم تصنيفاً لأقدم حضارات العالم ..


1-  حضارة بلاد ما بين النهرين - Mesopotamia



- حضارة بلاد ما بين النهرين هي من أقدم الحضارات في العالم , ويُعتقد أنها تقع في منطقة النهر الخصيب, وهي تقع حاليا في العراق ما بين نهري دجلة والفرات , مما جعل المنطقة مناسبة جداً للزراعة , الأمر الذي جعل هذه المنطقة من أوائل المجتمعات الزراعية في العالم.
- أشهر حضارتها وأشهر حضاراتها هي سومر واكد وبابل وأشور وكلدان.
- وقد نشأت أولى المدن في "سومر" في فترة حكم "أوروك" , وعلى مر السنين  بلاد ما بين النهرين تم حكمها على يد اليونانين والفرس والمغول والمسلمين الأتراك.

2- حضارة مصر القديمة - Egypt




- حضارة مصر القديمة ,هي واحدة من أقدم الحضارات في العالم.
تركزت حضارة القدماء المصريين على ضفاف نهر النيل في ما يعرف الآن بجمهورية مصر العربية. 
بدأت الحضارة المصرية في حوالي العام 3150 ق.م، عندما وحد الملك مينا مصر العليا والسفلى، وتطورت بعد ذلك على مدى الثلاث ألفيات اللاحقة
ضمت تاريخياً سلسلة من الممالك المستقرة سياسياً، يتخللها فترات عدم استقرار نسبي تسمى الفترات المتوسطة. 
بلغت مصر القديمة ذروة حضارتها في عصر الدولة الحديثة، وبعد ذلك دخلت البلاد في فترة انحدار بطئ. 
هوجمت مصر في تلك الفترة من قبل العديد من القوى الأجنبية، وانتهى حكم الفراعنة رسمياً حين غزت الإمبراطورية الرومانية مصر وجعلتها إحدى مقاطعاتها

استمد نجاح الحضارة المصرية القديمة في القدرة على التكيف مع ظروف وادي نهر النيل. وساعد التنبؤ بالفيضانات والسيطرة على أضرارها في إنتاج محاصيل زراعية وافرة أسهمت في التنمية الاجتماعية والثقافية.

 وقامت السلطات ومع توافر المواد اللازمة باستغلال المعادن الموجودة في منطقة الوادي والمناطق الصحراوية المحيطة به، وقامت بوضع نظام كتابة مستقل، ونظمت البناء الجماعي والمشاريع الزراعية، بالإضافة للتجارة مع المناطق المحيطة به، وتعزيز القوى العسكرية للدفاع العسكري ضد الأعداء الخارج وتأكيد الهيمنة الفرعونية على البلاد.
 وقد كان تنظيم تلك الأنشطة وتحفيزها يتم من خلال نخبة من من البيروقراطيين والزعماء الدينيين والإداريين تحت سيطرة الفرعون الذي حرص على التعاون والوحدة للمصريين في سياق نظام محكم للمعتقدات الدينية.

تضمنت إنجازات قدماء المصريين استغلال المحاجر، المسح وتقنيات البناء التي سهلت بناء الأهرامات الضخمة والمعابد والمسلات، بالإضافة لنظام رياضيات عملي وفعال في الطب. وأنظمة للري وتقنيات الإنتاج الزراعي، وأول ما عرف من السفن، والقيشاني المصري وتكنولوجيا الرسم على الزجاج، وأشكال جديدة من الأدب، وأول معاهدة سلام معروفة. تركت مصر القديمة إرث دائم. ونُسخت وقُلدت الحضارة والفن والعمارة المصرية على نطاق واسع في العالم، ونقلت آثارها إلى بقاع بعيدة من العالم. وألهمت الأطلال والبقايا خيال المسافرين والكتاب لعدة قرون، وأدت اكتشافات في مطلع العصر الحديث عن آثار وحفريات مصرية إلى أبحاث علمية للحضارة المصرية تجلت في علم أطلق عليه علم المصريات، ومزيداً من التقدير لتراثها الثقافي في مصر والعالم.

3- حضارة وادي السند - Indus Valley


- هي حضارة نشأت قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حاليا وشمال الهند حول نهر السند.

حضارة وادي السِّنْد كانت واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة. بدأت هذه الحضارة في الازدهار قبل نحو 4500 عام، وكانت تتمركز في أودية النهر الشاسعة، وهي المنطقة التي تُعرف الآن باسم باكستان، وشمال غربي الهند. وتُسمى هذه الحضارة في بعض الأَحيان بـحضارة هارابا. واكتسبت هذه الحضارة اسمها من اسم مدينة هارابا الباكستانية، حيث اكتشف علماء الآثار لأول مرة دلائل تشير إلى وجود حضارة.

4- حضارة الصين - China
-  نشأت الحضارة الصينية في العديد من المراكز الإقليمية عبر قرى النهر الأصفر ونهر يانغتزي في العصر الحجري الحديث، إلا أنه يقال إن البحر الأصفر هو مهد الحضارة الصينية. فمع آلاف السنوات من التاريخ المستمر، تعد الصين واحدة من أقدم الحضارات في العالم.
ويمكن العثور على تاريخ الصين المكتوب في وقت مبكر مع مملكة شانغ (حوالي 1700–1046 قبل الميلاد)، رغم أن النصوص التاريخية القديمة مثل سجلات المؤرخ الكبير (حوالي 100 قبل الميلاد) وحوليات الخيزران تؤكد تواجد أسرة شيا قبل شانغ. وقد تطور قدر كبير من ثقافة الصين وأدابها وفلسفتها بشكل أكبر أثناء مملكة تشو (1045–256 قبل الميلاد).

وقد بدأت مملكة تشو للرضوخ للضغوط الخارجية والداخلية في القرن الثامن قبل الميلاد، وتم تقسيم المملكة في النهاية إلى دول صغيرة، بدءًا من فترة الربيع والخريف وحتى الوصول إلى التغير الكامل في حقبة الممالك المتحاربة.

5- حضارة الأنديز في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى "الإنكا" - Andean South America and Mesoamerica 


- الإنكا (Inca or Inka) إمبراطورية قديمة بنتها شعوب من الهنود الحمر في منطقة أمريكا الجنوبية، كانت أكبر الإمبراطوريات في أمريكا الجنوبية في العصر قبل الكولومبي, وهي ذات حضارة ضاربة في القدم وتشمل أرض الأنكا بوليفيا والبيرو والإكوادور وجزءاً من تشيلي والأرجنتين قاموا ببناء عاصمتهم كسكو وهي مدينة مترفة ومليئة بالمعابد والقصور تقع على ارتفاع 11000 قدم فوق مستوى سطح البحر في جبال الانديز وقد أطلق عليها اسم مدينة الشمس المقدسة, تبلغ مساحتها 990000 كيلومتر مربع.

- بدايتها كانت على جبال الأنديز في حوالي سنة 1100ق, م، واستمرت حتى الغزو الأسباني عام 1532 م. بدت حضارة شعوب الأنكا للناظرين متخلفة في شكلها وطريقة معيشتها ولكنها تركت بصمة عجيبة ومحيرة تلفها الأساطير التي تقول أنهم أتوا من الفضاء الخارجي لروعة الإرث الذي تركوه.


10 comments :

  1. سواء الحضارة المصرية او اى حضارة عربية اقدم فكلهم عرب ولاداعى للمزيادة بين الأخوة المهم اين نحن الآن ياعرب

    ردحذف
  2. كيف كلهم عرب المصررين الاقباط هم المصرين الاصل والنوبيين ليسو عرب فراعنه سود

    ردحذف
    الردود
    1. لعنة الله عليك يالى عايز تدمر الوحدة العربية اكتر ماهى متدمرة المصريين والسودان هاجر العرب عندهم زمان وهم عرب

      حذف
  3. وين اليونان وين اليمن هذه أقدم الحضارات .

    ردحذف
  4. انا عرفت كتير معلومات من هلا بس انا بدي لو تكملو عن حضارات اخرى مثل الهند البحرين الكويت الجزائر ايضا لها حضارات و احداث كثيرة

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله يتم تلبية طلبك قريباً

      حذف
  5. الحضارة المصرية ثم العراق ثم الهند ثم الصين ثم الجزيرة العربية بمختلف حضارتها ثم ثم فارس ثم الاسكندر الاكبر ثم الرومان ثم انقسمت الى امبرطورتين شرقية وغربية ثو اجمل الحضارات الحضارة الاسلامية

    ردحذف
  6. اقدم حضارة عرفها التاريخ والبشرية هي اليمن وتاريخها يمتد الى خمسة وعشرون الف سنة والدليل هناك وثائق لعالم اثار امريكي محفوظة بامريكا، والدليل الآخر هو بان مواد التحنيط عند الفراعنة كانت تجلب من اليمن، تحياتي،

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.