أكثر 10

أغرب 10 حفر على الأرض



- تبدو الأرض من الفضاء وكأنها قطعة من الرخام الأخضر والأزرق والأصفر في مدارها حول الشمس, إلا أنه في الواقع الأمر ليس كذلك على سطح الارض, إذ أن عوامل التعرية والتغيرات الجيولوجية على مر ملايين السنين , وكذلك تأثيرات البشر على مدى آلاف السنين , قد خلف كل هذا آثاراً على الأرض من سلاسل جبلية , ووديان ضيقة ووعرة,وأشكال طبيعية رائعة أخرى, وهناك تشكيلات من صنع الإنسان مثل الحفر الناتجة عن حفر الخنادق والمجاري والوديان وغيرها, إلا أن بعضها يبدو كحفر ضخمة توشك على إبتلاع المدينة كلها بل وتشتعل في بعضها النيران أيضاً!

- وإليكم أغرب 10 حفر في الكرة الأرضية ..

1- حفرة بينغاهام - Bingham Copper Mine



- لا شيء يدفع إنسان إلى حفر هذه الحفرة العميقة والضخمة إلأ إذا كان الدافع هو المال, وهذا بالفعل ما حدث , فقد قام أصحاب شركة يوتا للنحاس بشراء جزء من بينغهام كانيون , وفي 4 حزيران سنة 1903م , بدأ الحفر , وذلك لإستخراج النحاس من المنطقة وكذلك الذهب والموليبدينوم , وتم إستخدام معاول البخار والشاحنات والقطارات الضخمة التي أزالت المئات من أطنان التراب, حتى أصبحت تلك الحفرة أكبر حفرة من صنع الإنسان على الأرض.

2- خندق مارينا - Mariana Trench




- من المعروف أن المحيطات تشكل 70% من سطح الأرض , والمحيط الهاديء يضم واحداً من أعمق الثقوب العميقة في محيطات الكرة الأرضية,نتيجة حرة الصفائح التكتونية, ويصل إلى عمق 16،400 قدم.

3- بئر كولا - Kola Superdeep Borehole



- ئر كولا العميق مشروع علمي أجري في الاتحاد السوفيتي لاستكشاف قشرة الأرض وهي أعمق بئر استكشافية في العالم.
  بدأ الحفر في 24 مايو 1970 واكتمل في عام 1989 مخلفا ثقبا عمقه 12262 متر.

4- حفرة تشيككسولوب كريتر - Chicxulub Crater



- تشيككسولوب كريتر هي واحدة من أشهر الحفر التي تكونت منذ عصور ما قبل التاريخ, وتقع في بلدة تشيكسولوب , تكونت منذ حوالي 65 مليون سنة , عندما ضرب الارض كويكب يصل طوله من 10-15 كيلو متراً,في الطرف الشمالي من شبه جزيرة يوكاتان.
- وكانت الطاقة المنطلقة عند الإصطدام تسواي أكثر من مليار مرة طاقة القنبلة الذرية التي وقعت على ناغازاكي وهيروشيما.
وتسبب ذلك الإصطدام في تكوين الغازات والسحب والرماد والغبار, وتكونت تلك الحفرة التي دُفنت تحت أميال من الحجر الجيري, ويقع معظمها تحت الماء.
 - ويعتقد العلماء أن هذا الكويكب المسئول عن هذا الثقب هو نفسه المسئول عن إنقراض الديناصورات.


5-   حفرة الغاز (حفرة الحجيم) - Darvaza Gas Crater


باب جهنم أو حفرة الجحيم، هي تسمية تطلق على حفرة مشتعلة بالنيران بدون توقف منذ عام 1971 في قرية ديرويز التي تبعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد, ويمكن رؤية هذه الحفرة من على مسافة بضعة كيلومترات.

- تكونت الحفرة والذي يبلغ قطرها 70 متر (230 قدمعرضها 60 مترا (200 قدم) وعمقها نحو 20 مترا (66 قدم) إثر سقوط حفارة الغاز الطبيعي أثناء عملها في المنطقة عام 1971 في عهد الاتحاد السوفييتي سابقا. ولمنع تسرب غاز الميثان من الحفرة والإضرار بالبيئة والكائنات الحية قرر العلماء إشعال النار بها على أمل أن تستهلك النار الغاز خلال عدة أيام، ولكن لم تنقطع عنها النيران منذ ذلك الحين حتى الآن.


6- الحفرة الزرقاء العظيمة  - Great Blue Hole


الثقب الأزرق أو الحفر الزرقاء , وتسمى أيضا بالكهوف العمودية، هو كهف داخل أو تحت الماء
هي عبارة عن تكوينات جيويلوجية عميقة، و في الغالب تكون دائرية الشكل. هناك العديد من الثقوب الزرقاء المختلفة التي تقع في جميع أنحاء العالم، وعادة ماتكون في المناطق الساحلية المنخفضة.
  أفضل الأمثلة المعروفة يمكن العثور عليها في بليز، و جزر البهاما، غوام، أستراليا (في الحاجز المرجاني العظيم)، و مصر (في البحر الأحمر). 
 ونظرا لعمقها فإن مياهها تبدو بلون أزرق غامق وبالنسبة للمياه المحيطة بها تكون بالوان زرقاء فاتحة .

7- مجرى مدينة مدينة غواتيمالا -  Guatemala City Sinkhole


- في مدينة غواتيمالا , تكوه هذا المجرى العميق , بفعل الفيضانات الناتجة عن العاصفة الإستوائية أجاثا عام 2010م  وهو بعمق 90 متراً وعرض 18 متراً , وقد إبتلع معه منزلاً من ثلاثة طوابق ومعه حارس الأمن,فضلاً عن العديد من أعمدة الهاتف. 
- وفي مقابلة مع صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، قال ديفيد دي ليون، المتحدث باسم وكالة الاستجابة للكوارث في البلاد،  "الطريقة الوحيدة لوصف ذلك هو القول انه. لا يبدو حقيقيا."

8-  جراند كانيون - Grand Canyon


جراند كانيون أو الأخدود العظيم هو أخدود بالغ العمق و الاتساع، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأ من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا

 يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم. يبلغ طوله 349 كيلومترا. أما أقصى عمقه فيناهز 1،740 مترا

نشأ الأخدود الكبير بسبب نهر كولورادو الذي شق مجراه عبر صخور هضبة الكولورادو في خلال 50 مليون سنة، كاشفا بذلك الطبقات الأرضية المختلفة التي نبئت عن مقدار 2 مليار سنة من التاريخ الجيولوجي الأمريكي.

9- منجم سافوكا -  Savuka Mine


- يقع منجم سافوكا في جنوب إفريقيا على عمق أربعة كيلومترات تحت سطح الأرض، لا تكشف الأرض عن ثرواتها من دون جهد.
سافوكا هو أعمق المناجم في العالم وهم لا يزالون يحفرون إلى طبقات أعمق ,وبالوصول إلى هذا العمق يصبح العمل مستحيلاً، في ظل الحرارة الهائلة المنبعثة من نواة الأرض من دون وجود جهاز تكييف هواء.


10- مغارة كهف كوربيرا - Krubera Cave



- كهف كروبيرا هو أعمق الكهوف المعروفة على الأرض. وهو موجود في ارابيكا ماسيف في مقاطعة غاغرا من أبخازيا، المنطقة الانفصالية من جورجيا
أصبح أعمق كهف معروف في العالم في عام 2001 عندما وصلت حملة جمعية كهوف من الأوكرانية إلى عمق 1،710 م (5،600 قدم) منه .

المصادر

1
2

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.