أكثر 10

10 طرق لذاكرة قوية أثناء الدراسة



هل تنسى في كثير من الأحيان  المكان الذي وضعت فيه مفاتيحك  , أو حتى تبحث مرارا عن هاتفك المحمول الذي وضعته في مكان لا تذكره , او حتى تنسى ما حفظته وذاكرته أمام أسئلة الإمتحان  ..كثير منا يمر بمثل هذه المواقف كل يوم ونعاني من قلة التركيز وخمول الذاكرة .. ولهذا جئنا إليكم بـ 10 طرق لتنشيط الذاكرة خلال فترة الدراسة.

1- ركز إنتياهك على المواد التي تدرسها

- الإنتباه من أهم العوامل الرئيسية لذاكرة نشيطة , فعندما تقوم بالمذاكرة يجب أن تكون في مكان هاديء بعيداً عن التليفزيون أو الموسيقى والضوضاء والأشياء الأخرى التي تشتت الإنتباه , وذلك للإنتقال من الذاكرة القصيرة الأمد إلى الذاكرة الطويلة الأمد

2- المذاكرة بإنتظام على عدة مرات

- أثبتت الدراسات أن الدراسة على عدة جلسات يعطي لدماغك الوقت الكافي لمعالجة البيانات والمعلومات على نحو كاف , وإثبتت الدراسات أيضاً أن الطلاب الذين يدرسون بإنتظام يتذكرون المعلومات بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يدرسون موادهم في جلسة واحدة فقط .

3- هيكلة وتنظيم المعلومات الدراسية

-  وجد الباحثون أن تنظسم المعلومات إثناء المذاكرة له علاقة وثيقة بتذكر هذه المعلومات وإسترجاعها وقت الحاجة , مثل رسم المخططات , او تجميع المفاهميم والمصطلحات المتشابهة معاً , وكتابة الملاحظات.

4- استخدم وسائل التذكير

- كثير من الطلاب يلجئون إلى إستخدام بعض الاساليب أو الحيل التي تمكنهم من تذكر المعلومات .. فمثلاً يمكن أن يقومون بصياغة المعلومات في شكل نكتة, او أغنية ,أو جملة ذات إيقاع , أو قافية, أو صور.

5- إستخدام المصطلح او العنوان الأساسي للمعلومة.

- لكي تقوم بإستدعاء أو تذكر معلومة معينة فمت بدراستها , فإنك تحتاج رمز أو شفرة للدخول في الذاكرة طويلة الأمد لتتمكنمن إستخراج ما درسته, وهذا الرمز هو العنوان الرئيسي أو المصطلح الاساسي للمعلومة , والذي يأتي من بعده التفصيل , ولهذا لإن وضهع العناوين والمصطلحات الرئيسيو ثم قراءة المعلومات عدة مرات يجعل الدراسة والتذكر أسهل بكثير .

6- ربط المعلومات الجديدة بأشياء تعرفها من قبل

- ربما كانت هناك مواد غير مألوفة لديك , وتجد صعوبة كبيرة مي دراستها , لهذا فإن ربط معلوماتك الجديدة بذكريات قديمة لديك او اشياء مرتبطة بها يذكرك بالمعلومات بسهولة .

7- تعليم المفاهيم الجديدة لشخص آخر

- تشير البحوث إلى أن قراءة المواد بصوت عال يحسن الذاكرة بشكل ملحوظ, وقد اكتشف علماء النفس التربويين
أن تعليم مفاهيم جديدة للآخرين يعزز التفاهم والتذكيرو يمكنك استخدام هذا النهج في الدراسة عن طريق تدريس المفاهيم والمعلومات الجديدة إلى صديق أو شريك الدراسة.

8- تخصيص وقت إضافي للمعلومات الصعبة

- هل لاحظت انك غالبا ما تتذكر المعلومات التي درستها في بداية الفصل الدراسي او في آخرة, فقد اشارت الابحاث إلى أن ترتيب المعلومات له دور كبير في التذكر في حين ان المعلومات غي الفترة المتوسطة من الفصل الدراسي تكون غالباً صعبة ولهذا فيجب ان تقضي بعض الوقت الإضافي للتمرين على هذه المعلومات.

9- تغيير روتين الدراسة

- آخر طريقة رائعة لها دوركبير في تنشيط ذاكرتك هي تغيير, روتين الدراسة , فمثلا إذا كنت معتاداً على الدراسة في مكان واحد فيجب أن تقوم بتغيير المكان ,وإذا كنت تذاكر دائما في المساء ,فيجب ان تذاكر بعض المعلومات في الصباح او تقوم بمراجعة ما ذاكرته في المساء.

10- الحصول على بعض النوم

- وجد الباحثون منذ فترة طويلة ان النوم يساعد كثيراً على التركيز والتذكر وسرعة التعلم, وقد أظهرت بعض الابحاث الحديثة أن أخذ قيلولة من النوم بعد تعلم شيء جديد يؤدي إلى سرعة التذكر والتعلم .

المصدر

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.