أكثر 10

10 حضارات لم تسمع بها من قبل


- نحن دائما ما نسمع او نقرأ عن الثقافات او الحضارات القديمة المعروفة في انحاء العالم , لكن الحقيقة ان هناك العديد من الثقافات الشعبية الغير معروفة كثيراً ..على الرغم من انها مازالت موجودة.



1- حضارة عيلام


- حضارة عيلام , هي حضارة قديمة قبل وجود إيران , وكانت تشغل إيران وجزء صغير من العراق, وهي واحدة من أقدم الحضارات التي عرفها الإنسان , حيث تم العثور على سجلات قديمة تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد , توازي تاريخ بلاد ما بين النهرين, وعند زيارتها ستجد أن سكانها لديهم لغتهم الخاصة, كما لم يتم التعرف بعد إلا على القليل من عادتهم ومعتقداتهم .



2- حضارة بلاد بونت


- بلاد بونت , كما أطلق عليها القدماء المصريين, حيث كانت معروفه أنها كانت شريك تجاري لمصر, واشتهرت بالبخور, وخشب الأبنوس, والذهب , ويعتقد العلماء أن بلاد بونت تقع في الجنوب الشرقي من مصر , وهي بلاد الصومال وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وشمال شرق ساحل البحر الأحمر في السودان.


3-  حضارة الحيثيين


- الحثيون Hittites  أحد الشعوب القديمة التي استوطنت في شرقي الأناضول وأقامت مملكة قوية كان لها دور مهم في تاريخ الشرق القديم في الألف الثاني قبل الميلاد، وشاركت في صنع حضارته القديمة , ومازال الحيثيون يعيشون في تركيا حتى وقتنا هذا, ولديهم لغتهم الخاصة المنطوقة.



4- حضارة نورتو شيكو
4- حضارة نورتون

- نورتو شيكو تُعتبر أقدم حضارات أمريكا الجنوبية وكانت تقع في شمال وسط بيرو, و ازدهرت بين القرن 30 قبل الميلاد والقرن الثامن قبل الميلاد, وكانت تضم 20 مدينة كبيرة, وكانوا متقدمين في الزراعة, وفي الهندسة المعمارية, ولكن لم يكن لديهم تقدم في الفن أو التحضر , ولذلك المؤرخون غير متأكدين بشأن ما إذا كانوا يمكن أن نسميها حضارة.



5-  حضارة نوك


- ظهرت حضارة نوك في شمال نيجيريا من حوالي 1000 سنة قبل الميلاد , وأختفت في ظروف مجهولة في عام 300 م , في غرب إفريقيا,وهي واحدة من أقدم الحضارات الإفريقية.



6- حضارة الهاربان



- الهاربا , شعب عريق عاش في وادي نهر السند من حوالي 3300 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد , وكانوا متقدمين في العمارة , وبنوا المدن الرائعة , وهم يعيشون الآن في باكستان والهند , ويعتقد المؤرخون أن ثقافتهم انخفضت إلى حد كبير , بعد تعرضهم لجفاف طويل الأمد, وقد تم العثور على تماصيل أثرية لتلك الحضارة مصنوعة من الحجر الأملس.



7- حضارة الزابوتيك



- حضارة الزابوتيك , هي حضارة امريكا الوسطى مثل الأزيتيك والمايا , وإستمرت هذه الحضارة لأكثر من 1،200 سنة , وكانت في وادي أواكساكا, ولكن يعتقد أن التدهور الإقتصادي هو المسئول عن زوالها.



8- حضارة دلمون


-  دلمون هي حضارة قامت في جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية وعرفها السومريون بأرض الفردوس وأرض الخلود والحياة.
وعرفت دلمون بهذا الاسم عبر التاريخ لأنها: محاطة بالماء من كل ناحية. محاطة بمياه البحر من كل ناحية
تضم جزيرة البحرين الصغيرة أكبر مقبرة تاريخية اكتشفت في العالم حتى الآن إنها مقبرة عالي وهي عبارة عن مجموعة من التلال المتجانسة وقد اكتشف فيها أكبر مقبرة تاريخية في العالم حتى وقتنا الحاضر.
عثر المنقبون تحت قلعة البحرين وحولها على مجموعة من المدن المحصنة يعود تاريخ بناء أقدم مدينة فيها إلى حوالي سنة 2800 ق.م وقد أحرقت هذه المدينة بعد خمسمائة سنة من إنشاءها وشيدت مكانها المدينة الثانية التي أحيطت بسور عالي يصد عنها الغزاة القادمين من البحر.




9-  حضارة هورريانس


- الهورريانس هم شعوب العصر البرونزي في الشرق الأدني , وحالياً هم يعيشون في سوريا, ولهم لغتهم الخاصة, وكانت حضارتهم لها تأثير كبير على حضارة الحيثيين , ولكن لم يتم العثور على  الكثير من القطع الأثرية لهذه الحضارة , على الرغم من إنها واحدة من أكبر حضارات العصر البرونزي.



10- حضارة فينيكا



- حضارة فينيكا كانت حضارة العصر الحجري الحديث , في جنوب شرق أوروبا ,
تعود إلى الفترة 5700-4500 قبل الميلاد, وقد تم تطوير تكنولوجيا الزراعة لأول مرة في المنطقة خلال العصر الحجري الحديث ، الأمر الذي أدى إلى ازدهار السكان وإنتاج بعض من أكبر المستوطنات في أوروبا ما قبل التاريخ , ومكان هذه الحضارة الآن في صربيا ورمانيا, ويُعتقد أنهم توصوا إلى الكتابة البدائية بالنقش على معدن النحاس.


المصادر:

1
2
3
4
5
6
7
8
9 

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.