أكثر 10

10 أخطاء يجب أن تتجنبها عند كتابة رواية




- إذا كنت من محبي الكتابة وأرد أن تكتب رواية ما عن فكرة راودتك او إلهام شعرت به .. فيجب أن تتجنب تلك الأخطاء وانت تكتب روايتك

1- عدم وجود بداية قوية

- إن الكلمة الأولى , والجملة الأولى , والصفحة الأولى من روايتك هي التي ستحدد إذا كان القاريء يريد فتح صفحة جديدة أم لا ..
فوجود الكثير من المعلومات الغير ضرورية في بداية القصة وإبقاء القاريء منتظراً ليس في صالحك ,فسيشعر بالملل ويتخلى عن قراءة روايتك.

2- عدم كتابة كل ما تشعر به

- ربما الخوف من الإخفاق في الكتابة يدفعك إلى عدم كتابة كل ما تشعر به, ولكن هذا قد يضعف روايتك, فيجب أن تضع قطعة مننفسك في روايتك لكي يشعر بك القاريء, فتكتب كل ما تريده حتى ان كان بدون ترتيب او تنسيق ثم تقوم بمراجعته وتدقيقه في وقت لاحق.

3- عدم تحديد نوعية جمهورك

- يجب ان تقرر ما نوع جمهورك الذي سيقرا الرواية, بحيث تتناسب معه, وبذلكتعرف ما نمط الكتابة الذي يجب أن تكتب به, وكذلك اللغة التي يجب أن تستخدمها , ومستوى التعقيد الذي ستكتب به الرواية.

4- أن تعتقد أن القاريء لا يعرف اي شيء أو أنه يعرف كل شيء

- ككاتب أو روائي يجب ان تكون قادراً على خلق هذا المزيج المثالي من الكلمات , والأفكار, والعواطف, والمرئيات , والمعلومات , والتلميحات , بحيث تجعل القاريء راضياً عن نفسه بخلق آفاق جديدة  في توقع الأحداث, وبالمثل لا تفسر له كل شيء بالتفصيل كأنه لا يعلم شيئاً.

5- عدم الثقة بالنفس

- إن إتخاذ خطوة كتابة رواية تعرف ان الكثير من الناس سيقرأها تتطلب الكثير من الشجاعة , إذا لابد من  وجود ثقة بالنفس لانك ستكون في النهاية أنت الفائز.

6- عدم وضع الكثير من إلاهتمام لتصميم غلاف الرواية

- " لا تحكم على الكتاب من غلافة" هذه المقولة خاطئة, فغطاء الكتاب هو عبارة عن صورة من قصتك , بل هو وجه لقصتك , ويمكن أن تغنني صورة الكتاب عن ألف كلمة.

7- الكتابة ببطء شديد او بسرعة كبيرة

- يجب أن تحافظ على وتيرة معينة عند كتابتك للرواية, إذ أن بعض الأحداث قد تتطلب أن تقوم بشرحها ببطء شديد او تتلاعب فيها بالأفكار والمماطلة, ولكن بعض الأجزاء قد تتطلب السرعة في السرد .

8- أن تكون اللغة غير مناسبة ومحدودة المفردات

- لإمتاع القاريء يجب عليك ان تستخدم كلمات مختلفة لوصف شيء ما او شعور ما وليست كلمة واحدة .. مثلا عند ذكر شعور الغضب يمكن ان تذكر بدلاً من كلمة الغضب , الإنتقام, الجنون, الهيستريا.. وغيرها , كما يمكنك ان تستخدم الرسومات لوصف بعض المشاعر .

9- عدم وجود محرر

- لا تدع "الأنا" تدفعك إلى الغرور بروايتك وأنك لم تخطيء فيها وانك قد كتبت رواية أقرب إلى الكمال , فيجب أن تحرص على وجود محرر ليصحح اخطاء الرواية من مفردات او معاني  ويقوم بمراجعتها حتى تكون وقتها أقرب إلى الكمال.

10- إهمال الجوانب التقنية 

- الاشياء الصغيرة مهمة في روايتك , فلا تهملها , لأن الكثير من القراء سوف يلاحظونها , فيجب ان تهتم بالأخطاء الإملائية, والقواعد النحوية , وغيرها .

المصدر

3 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.