أكثر 10

9 حقائق مذهلة عن الدماغ البشري





- الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي عند الفقاريات وبعض اللافقاريات. یجمع المعلومات ویحللها ویسیطر على معظم أعضاء الجسم , فالدماغ عضو قوي , وستتعرف في هذا المقال على حقائق مذهلة عن الدماغ والعقل البشري ..

1- الإجهاد يمكن أن يغير عقلك



- وجدت دراسات أن الإجهاد يمكن أن يسبب تقليص أو تكبير لبعض المناطق في الدماغ , فقد وجدت دراسة أُجريت على الفئران أن تعرضها للضغط المطول أدى إلى تقلص جزء من الدماغ يسمى "الحصين" وهو جزء مسئول عن الذاكرة .

2-  أدمغتنا ليست في الواقع متعددة المهام



- عندما نعتقد أن دماغنا متعدد المهام واننا يمكن أن نقوم بعدة عمليات في وقت واحد هذا خاطيء , فإن الذي نفعله هو ما يسمى "السياق التبادلي" , بحيث نفعل أمر ما ثم نوقفه لنقوم بشيء آخر في حين نعود مرة اخرى للعمل الاول ونستأنفه من النقطة التي توقفنا عندها, فأثبتت الدراسات أن معدل الاخطاء لدينا يتجاوز 50% .

3- التدريب وممارسة الرياضة يعمل على إعادة تنظيم الدماغ



- اثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة , واليقظة العقلية , يزيد من الأداء المعرفي والذاكرة .

4- أخذ قيلولة يحسن من أداء دماغك



- إن القيلولة لديها طن من الفوئد , بما في ذلك تحسين الذاكرة والتعلم بشكل أفضل , كما ان القيلولة تساعد على تحوي الذكريات قصيرة المدى إلى طويلة المدى , وقد وجدت دراسة أن النصف الأيمن من الدماغ هو أكثر نشاطاً من النصف الأيسر أثناء النوم .

5- البصر هو أقوى حاسة



- تشير الدراسات أنه إذا كنت تقرأ شيئاً فإنك تتذكر 10% من المعلومات , ولكنك تتذكر 65% من المعلومات إذا كانت هناك صور مع المعلومات,.

6- الدماغ يؤدي المهام الإبداعية على نحو أفضل عندما تكون متعباً



- انت تعتمد بالطبع على الوقت الذي تكون فيه نشيطا ًويقظاً كي تستطيع ان تقوم بعمل جيد من الاعمال التي تحتاج إلى تحليل وتركيز, ولكن الذي لا تعرفه هو أن الدماغ يقوم بعمل افضل إذا كنت متعباً , لأنه في ذلك الوقت أنت لا تهتم بالأشياء الفرعية ,ولا تكون في حيرة بين اكثر من إختيار في عملك.

7- الأشخاص المنطويين والعاديين لديهم ادمغة مختلفة



- فالمنفتحون العاديين يكون الطريق لديهم اسرع في معالجة المعلومات  وحل المشكلات, بينما الذين يعانون من الإنطواء يكون الطريق لديهم ابطأ عند معالجة البيانات وحل المشكلات .

8- يمكنك تدريب عقلك على أن الوقت يمر ببطء




- عندما يعالج دماغك المعلومات والخبرات الجديد فغنه يأخذ وقتاً اطول في تلك العملية , وكان الوقت يمر ببطء شديد , في حين ان معالجة المعلومات المالوفة تكون سريعة لأننا رأيناها من قبل , فلا يحتاج الدماغ لجهد كبير.

9- التأمل يقوم بتركيب شبكة كهربية جديد بدماغك




- التأمل يمكن أن يقلل من مستويات القلق لديك , كما إنه يزيد القدرة الإبداعية , ويعزز الذاكرة بشكل أفضل.

المصدر

2 comments :

  1. ملكة الأمازيغ11 ديسمبر، 2014 4:15 م

    موضوع جيد ، بذكر التأمل ليس هو الوحيد فقط من يقلل من مستويات القلق لذا سأضيف فائدة أخرى على هذا الموضوع ،اشياء كثيرة يستفيد منها الدماغ مما يزيد من القدرة الإبداعية ،على حسب دراستي كمساعدة إجتماعية أذكر أنه في درس من بين الدروس التي درستها بالقسم كان درسا حول كيفية وضع برنامج خاص لتغذية الدماغ لدى الطفل أو المرأة الحامل ، أكل الموز فمن بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، الكثير شعر بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين ، المعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة درجة أن له قوة في رفع مستويات الدماغ في تحفيز قدرته وهناك أمور تدمر الخلايا الدماغية فإذا نظرنا إلى نهي الله عن الكذب فليس إلا لحكمة إلهية، فمنطقة الناصية هي المسؤولة عن نشاط الكذب! أثبتت التجارب أن قشرة الدماغ الأمامية العليا أي أقرب نقطة للدماغ من ناصية الرأس، هذه المنطقة تتحكم بالقيادة والتوجه والاندفاع والسلوك. وهي أهم منطقة في دماغ الإنسان والحيوان، ولذلك قال تعالى: (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها) إذ أنّالعلماء اكتشفوا أن الصدق لا يكلف الدماغ شيئاً، وأن الكذب يتطلب طاقة كبيرة، وهنا تتجلى فائدة جديدة من فوائد الصدق، وسبحان الله! كما أنهم وجدوا أن الدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق، أي أن النظام الافتراضي للدماغ هو الصدق، أي أن الإنسان يولد ودماغه مصمم ليكون صادقاً، وربما نتذكر كلام النبي الكريم صلى الله عليه و آله وسلم عندما تحدث عن هذا الأمر فقال: (كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرَة)، والله تعالى يقول: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [الروم: 30]. فالله تعالى قد فطر الناس منذ ولادتهم على الصدق، وهذا ما يعترف به العلم اليوم.

    ردحذف
  2. كلام ملكة الامازيغ سليم وصحيح جدا

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.