الكون والفضاء

أسرار لا تعرفها عن الكون



- إن كوننا غامض ومدهش بشكل لا يصدق , وعلى الرغم من كثرة الإكتشافات العلمية والرحلات العلمية في الفضاء , وانتشار الكثير من النظريات العلمية التي تفسر أشياء كثيرة تخص الكون , إلا أن ذلك لا يساوي كم الغموض الكبير الذي يحيط بكوننا القديم.


1- النجوم الزائفة ..هل سمعت عنها؟




 

-  الكويزر Quasar  , أو النجوم الزائفة , تكونت نتيجة الطاقة المتحررة عند سقوط الغاز والغبار والنجوم في ثقب أسود بالغ الضخامة في قلب إحدى المجرات التي كانت نفسها قد تشكلت خلال عصور من تصادم واتحاد ثقوب سوداء أصغر, وتنبعث معها حرارة وضوء , والكويزرات قد تكون الأجسام الأغرب في الكون, وهي بعيدة جدا في المكان والزمان , ويقال إنها في آخر الكون.

2- النجوم النابضة ..ودورانها السريع


 

- نجم نيوتروني يدور بسرعة عظيمة حول محوره. عنما ينتهي عمر نجم أضخم من الشمس وينفذ وقودة النووي، ينهار النجم على نفسه تحت تأثير جاذبيته العظيمة، مكونا نجم نيوتروني شديد الكثافة حيث يصبح قطره عدة كيلومترات فقط. وهذا هو السر في سرعة دورانه الذي قد يصل إلى دورة كل 03و0 من الثانية. وتكون سرعة دورانه هذه بدقة فائقة تتعدي دقة ساعة ذرية , وكذلك تبلغ سرعتها ربع سرعة الضوء.


3- الفضاء..ورائحة اللحم المحترق


 

- ومن الظواهر الغريبة لكوننا .. أن رائحة الفضاء ..كرائحة اللحم المحترق .. نعم ..فإن لم تصدقوا فاسألوا رواد الفضاء.. فقد أفاد رواد الفضاء أنهم عندما يعودون من رحلات في الفضاء فإنهم يشمون رائحة اللحم المحترق التي تنبعث من معداتهم..


4- سحابة عملاقة من الكحول في الفضاء

 

- في المجموعة النجمية Acquila أو كوكبة " العقاب" إكتشف العلماء وجود سحابة عملاقة من الكحول, وتشير التقديرات إلى أن الكحول في هذه السحابة يمكن أن يمليء حوالي سبتيليون " 400 بعدها 24 صفراً " كوباً.

5- كواكب صالحة للحياة



 


- في مجرتنا هناك ما يقرب إلى 300 بليون نجم , ونحو 100 مليار كوكب , وهناك حوالي 8.8 مليار من هذه  الكواكب  قادرة على استضافة أشكال الحياة .


6-  تحت الضغط الكبير 

 

- تتكون الثقوب السوداء عندما تنفجر النجوم الكبيرة وتنهار وتتكثف , وتتجمع كل هذه الكتل المكثفة في مساحة صغيرة , وهذا يختلف من كتلة الي كتلة , فالأرض مثلا إذا تحولت إلى ثقب أسود فإن صف قطرها سيقل عن 9 مليمتر.

7- كوكب الجليد الساخن




- هناك كوكب خارج مجموعتنا الشمسية ويُدعى"غليس" Gliese, هذا الكوكب مغطى بالجليد الساخن, حيث انه مضغوط بكيفية فيزيائية عالية جدا لا يمكن أن تحدث في الأرض, وتبلغ درجة الحرارة على سطح الكوكب 300 درجة مئوية على الأقل غير أنّه من المفترض أن يكون الماء الذي يوجد به على شكل "جليد ساخن" بفعل الضغوط الكبيرة , وهذه العملية لا توجد طبيعيا على الأرض غير أنه يمكن التوصل إليها اصطناعيا في المخابر باستخدام عملية فيزيائية تكون فيها قوة الضغط معادلة لنحو 70 ألف بار أي ما يماثل ضغط بحيرة ماء مساحتها 700 كلم.

8- حركة بطئية





- في الواقع إن الارض تبطأ في دورانها بنسبة 1.4 ميلي ثانية كل قرن.

9- دورة الكون

- في مكان ما في الكون هناك حوالي 275 مليون من النجوم تولد وتموت كل يوم .

10- الدوران والوقت

- في حين تستغرق الأرض سنة واحدة لتدور دورة كاملة حول الشمس , فإن نظامنا الشمسي يستغرق 230 عاماً ليدور حول مجرة درب التبانة.

11- الجار الأقرب إلينا غير مرئي للعين المجردة 


- اندروميدا Andromeda أو مجرة المرأة المسلسلة هي المجرة الأقرب الينا , ولكننا لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة , وهي تبعد عنا نحو 2.5 مليون سنة ضوئية. وتحتوى على نحو 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 150 ألف سنة ضوئية, وهي بذلك أكبر من مجرتنا التي تحتوي على نحو 200 مليار من النجوم ويبلغ قطرها 100 ألف سنة ضوئية. تعتبر مجرة أندروميدا من المجرات التي كتب عنها الكثير من الكتاب في روايات الخيال العلمى.

12- تأثير الإنفجار الكبير



- ان الضوضاء والشاشة البيضاء التي تراها عندما لا يعمل التليفزيون هي في الحقيقة , نتيجة الإشعاع المتبقي من الانفجار الكبير.

13- فضاء بنكهة التوت والروم



- مادة ايثيل الفورمات مركب كيميائي موجود في التوت والروم"من المشروبات الكحولية" , وقد اكتشف علماء الفلكان مجرتنا "درب التبانه" لها نفس رائحة ايثيل الفورمات الموجودة في التوت والروم , لأنه موجود في منتصف المجرة.


المصادر

1
2
3
4
5

4 comments :

  1. كوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

    ردحذف

  2. هل سمعت من قبل عن صوت الكواكب ؟ هل يوجد صوت هناك في الفضاء ؟ و ماذا عنالمادة المظلمة ! فسواء كنت مدمن أخبار الكون و الفضاء أو لديك حب استطلاع فقط ، ستجد في هذا المقال ما يثير اهتمامك و يجعلك تطرح على نفسك الكثير من التساؤلات ...

    ملاحظة : رجاءا لا تبخل بنشر الموضوع بين اصدقائك حتى تعم الفائدة ;)

    http://goo.gl/9Lxtda

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.