بيولوجيا

ما لا تعرفه عن الإخطبوط


- الإخطبوطات , مخلوقات جميلة , ذكية بشكل لا يُصدق , ومذهلة ,ولا يهم كم تعرف عنها , فمهما كنت تعرف , فهناك الكثير الذي لا تعرفه.
وقمت في هذا المقال بتجميع حقائق مذهلة عن هذا الكائن العبقري الذي يسكن أعماق البحار..




1- حبر الإخطبوط يخلق حاجزاً قوياً امام اي مخلوق او اي كائن يحاول تهديد الإخطبوط ويشعره بالخطر.




2- لكن في أعماق البحار حيث كل شيء مظلم , فإن الأخطبوط الذي يعيش في الأعماق السيحقة من المحيطان , يستتخدم ضوء مكثف بدلاً من الحبر للتشويش على أعداءه.




3- هناك نوع واحد فقط من الإخطبوطات , الذي يمتلك سم قوي , ويكفي لقتل إنسان , هذا الإخطبوط المرعب هو "الأخطبوط الزرق الحلقي"




4- إن إنثى الإخطبوط يمكن أن تضع حوالي 400 ألف بيضة في وقت واحد.




5- لا تنخدع بأدمغتهم الصغيرة , فإن كل الإخطبوطات ذكية للغاية , وهناك اكثر مما تراه بعينيك.




6- الإخطبوط لديه دم ازرق ويرجع ذلك إلى ان المكون الاساسي لدماء الإخطبوط هو عنصر النحاس , بخلاف دماءنا التي تتكون من الحديد.




7- للأخطبوط ثلاثة قلوب، اثنان منهما يضخان الدم إلى الغلاصم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم




8- الطريف أن التكاثر بين ذكر الأخطبوط وأنثاه يجري عن بعد أي من دون اتصال بين جسديهما، حيث يمد الذكر أحد مجساته الطويلة ويدخله في تجويف يؤدي إلى المبايض، وهناك يفرغ الذكر جرعات من حيواناته المنوية، وتقوم الأنثى بالاحتفاظ بها لعشرة شهور.




مركز تحميل الصور

9- يمكن للأخطبوط ان يغير لونه في أقل من ثانية، حيث تغطي جلده ملايين الخلايا الملونة التي تخضع لسيطرة النظام العصبي. ويطلق على هذه الخلايا تعبير “كروماتوفور” وتمتلئ هذه الخلايا بصبغات سوداء أو بنية أو صفراء وهي محاطة بألياف عضلية عندما تنقبض تتوسع الخلايا ومعها الصبغات مشكلة بقعاً تعمل على اسوداد الجلد، وفي المقابل، يقوم الحيوان بإرخاء عضلاته فيما لو أراد مفاجأة خصمه أو الاختفاء تحت الرمال، او الإلتصاق بالصخور. وفي هذه الحالة تتقلص، الخلايا الملونة، وتكوّن الصبغات نقاطاً غير مرئية بشكل يصبح معها جلد الحيوان فاتح اللون  


 10- بدون وجود هيكل عظمي داخلي او خارجي للإخطبوط فإنه بكل بساطة وبراعة يممكنه أن يخرج من أي ازمة قد تواجه.

11- ينمو الأخطبوط ليصل إلى إحجام عملاقة وقد وصل حجمه في السواحل الأسترالية إلى 18 مترا أي ما يعادل بناء بست طوابق، كما ثبت علمياً أن خلايا الاخطبوط قابله للتجديد مما يعطيه القدرة على اعادة بناء جسمه بالكامل مرة اخر من أحد المجسات




12- معظم الأخطبوطات لديها أكثر من 200 ممص للشفط والإلتصاق على كل لامسة , كما تستخدم أيضاً كحاسة للشم.




13- عيون الإخطبوط جميلة , ولكنها معقدة في وظائفها بشكل لا يصدق.




14- يتميز الأخطبوط بسرعة السباحة في المياه وهو يستعمل اثنين فقط من اطرافه للحركة وباقي الأطراف يستخدمها للأكل وذلك حسب الدراسات الحديثة.

15-للأسف , نادراً ما يعيش الإخطبوط لفترة أطول من 5 سنوات.


المصادر

1 
2 

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.