حول العالم

5 حقائق لا تعرفها عن بحيرات الأرض




- سواء مالحة أو عذبة , فإن البحيرات هي أحد المصادر الطبيعية للمياة على كوكب الأرض , وبصرف النظر عن الأنها والجداول كمصادر للمياه العذبة , فإن بقية المياة العذبة على كوكب الأرض تتواجد في الجليد في القطبين أو تحت سطح الأرض, بعد ذلك تأتي البحيرات التي مازالت تحمل بعض الغموض .. فسوف تقرأ في هذا المقال 5 حقائق مدهشة عن بحيرات الأرض , هذه الحقائق قد تم نشرها في 16 سبتمبر الماضي , في مجلة رسائل الأبحاث الجيوفيزيائية.

1- صغيرة ولكنها مهمة


منطقة بارو بألاسكا، وتوضح عددا من البحيرات المغطاة بنباتات الدائرة القطبية "تندرا".

- هناك حوال 117 مليون بحيرة على سطح الأرض, وتغطي نحو 3,7 % من مساحة الكرة الأرضية , بإستثناء "القارة القطبية الجنوبية , وجرينلاد أو بحر القزوين " , وحوالي 90 مليون من هذه البحيرات , يبلغ حجمها مجتمعين لأقل من مساحة ملعبي كرة قدم ,أو 0.5 إلى 2.5 فدان , (من 0.2 إلى 1 هكتار).

2- طول سواحل البحيرات


بحيرة جنيف في سويسرا "تصوير ناسا".

- طول سواحل البحيرات جميعها ,تبلغ حوالي 250 مرة طول خط الإستواء الذي يبلغ طوله , 7926 ميل (12756 كيلومترا).

3- البحيرات الشمالية اكثر ..لماذا؟


بحيرة بايكال في روسيا، أعمق بحيرة في العالم، حيث يبلغ عمقها 1642 مترا.  

- على الرغم من أن معظم البحيرات موجودة في كندا وروسيا , والسويد , والاسكا وفنلندا , وهي دول إستوائية , ولكن البحيرات اكثر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية , ويرجع ذلك إلى سبب بسيط وهو ان حركة الصفائح التكنونية, جعلت كتل اليابسة أكثر في النصف الشمالي للارض.

4- تأثير العصر الجليدي


بحيرة بركانية موجودة في إحدى الفوهات المتعددة لبركان آيرازو في دولة كوستاريكا.

- معظم البحيرات تقع منخفضة , وحوالي 85 % من هذه البحيرات تقع على إرتفاع حوالي أقل من 1,600 قدم "500 متر" , فوق مستوى سطح البحر, ويرجع السبب في ذلك إلى شقين , الأول : أن التضاريس الجبلية حدت من حجم البحيرات , والثاني : ان معظم الدول التي تحتوي على البحيرات تاثرت اليابسة لديها , في العصر الجليدي , حيث كشطت اليابسة بفعل الانهار الجليدية في العصر الجليدي الاخير.

5- البحيرات تاتي وتذهب


الصورة لبحر الآرال وهو كان من اكبر 4 بحيرات ولكنه تعرض لجفاف
- البحيرات تظهر وتختفي. . نعم هذه هي الحقيقة , فقد ظهرت بحيرة جديدة فجاة قرب قفصة , في تونس, عام 2014, غما بسبب تجمع مياة الأمطار او بسبب غنفاع المياه الجوفية من باطن الارض, بينما تجف البحيرات في المناطق الدائمة التجمد في جميع انحاء روسيا وألاسكا , كما ان البحيرات الصغيرة تجف مع إرتفاع درجات الحرارة , وذوبان الجليد كما في منغوليا , حيث إختفت اكثر من 100 بحيرة ,نتيجة الجفاف أو كثرة الري.

المصادر:
1
2

صور الموضوع من : ناسا

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.