أكثر 10

أفضل 22 رواية عربية لعام 2014



- نستعرض معكم اليوم أكثر الروايات العربية قراءة ومبيعاً هذا العام , وبعضها يضا مرشحاً لنيل جائزة البوكر لعام 2014


1-  فرانكشتاين في بغداد



- رواية للكاتب العراقي أحمد سعداوي. صدرت في مارس 2013 عن دار الجمل في بيروت.

ملخص الرواية

- يقوم بطل الرواية هادي العتاك (بائع عاديات من سكان حي البتاويين وسط بغداد)، بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتكوّن منها.
يسرد هادي الحكاية على زبائن مقهى عزيز المصري، فيضحكون منها ويرون أنها حكاية مثيرة وطريفة ولكنها غير حقيقية، لكن العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب يرى غير ذلك، فهو مكلف، بشكل سري، بملاحقة هذا المجرم الغامض. تتداخل مصائر الشخصيات العديدة خلال المطاردة المثيرة في شوارع بغداد وأحيائها، وتحدث تحولات حاسمة، ويكتشف الجميع أنهم يشكلون، بنسبة ما، هذا الكائن الفرانكشتايني، أو يمدونه بأسباب البقاء والنمو، وصولاً إلى النهايات المفاجئة التي لم يتوقعها أحد.

2- الفيل الأزرق



- هي رواية من تأليف الكاتب أحمد مراد صادرة من دار الشروق لعام 2012.

ملخص الرواية

- بعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية يستأنف د. يحيي عمله في مستشفي العباسية للصحة النفسية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة..
في "8 غرب"؛ القسم الذي يقرر مصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مصيره فجأة بين يدي يحيي..
تعصف المفاجأت بيحيي وتنقلب حياته رأساً علي عقب، ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، رحلةُ مثيرة لاكتشاف نفسه أو ما تبقي منها.
يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة إلي كواليس عالم غريب قضي عامين في دراسة تفاصيله، رحلة مثيرة نستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية.

3-  شرفة الهاوية 



- هي رواية للكاتب إبراهيم نصر الله

ملخص الرواية


- البطل المدان في الرواية هو "سلمان بيك"، الوزير النافذ الذي راكم الثروة من ممارسة السلطة التي تسلل إليها من واجهة المحاماة، أما الشخصيات الأخرى التي تتناوب على سرد وقائع حكاياتها مع الشخص "الغول" فهي أساسا "كريم"، الجامعي الذي يشتغل أستاذا في جامعة خاصة يملكها سلمان بيك، ويقع خادما مشلول الإرادة، ورهينة لنزوات السلطوية المريضة.
وهناك "ديانا" المحامية زوجة المحامي/الوزير، التي تحاول الخروج من وحل حياة بائسة مع رجل "مفرط في أنانيته" أنهكها استغلالا، وبدرجة أقل، "نهى" تلميذة الأستاذ كريم التي تورطه في تحرش جنسي، يلقيه خارج الجامعة قبل أن ينتشله مرة أخرى الوزير الآمر مقابل إرضاء رغبات مريضة.

4- طشاوي


- رواية للكاتبة أنعام كجه جي

ملخص الرواية

- هذا الكتاب يحكي الشتات العراقي الذى يجعلك تعتقد أن ذلك ليس فقط في العراق وإنما في كل العرب النازحين العائمين في زوايا الأرض الأربعة ، والقصص الشخصية التى يحملها كل واحد منهم .

5- ليل علي بابا الحزين


- رواية للكاتب عبد الخالق الركابي

ملخص الرواية

- تنطلق بأحداثها من الاحتلال الأميركي للعراق، متخذة من معاناة بضع شخصيات موضوعا لها: فتواكب تلك الشخصيات وهي تعيش عنف ما حصل وما نتجت عنه من تداعيات توجت بتفجير سامراء الذي تسبب في حصول فتنة طائفية خسر آلاف الأبرياء بسببها أرواحهم، متحدثة، في الوقت نفسه، عن معاناة الأقليات كما تتطرق الرواية إلى المقدمات التي مهدت للاحتلال وفترة الحصار الرهيبة لتعود إلى الاحتلالين العثماني والإنجليزي. كل تلك الأحداث تدور في إطار حكاية (علي بابا) المعروفة والتي تتمحور حول محنة علي بابا مع لصوصه الأربعين وانعكاس تلك الحكاية على واقع العراق المحتل الذي تحول إلى مرتع للصوص.

6- منافي الرب


- رواية للكاتب أشرف الخمايسي

ملخص الرواية

- نقل الروائي المصري أشرف الخمايسي في روايته "منافي الرب" لقطات من الحيرة التي تجتاح روح الإنسان وقلبه وتتركه نهب قلق مزمن لا ينتهي، وكيف يمكن أن يقضي حياته متفكرا في الموت وانتظاره الذي يعطل طاقاته ويشل حركته، ويبقيه ضائعا بين الترقب والهلع. 
كما يشير إلى جوهر الأديان ورسالتها الإنسانية، وهو الذي يغوص في بعض الخلافات والاختلافات فيما بينها، ولاسيما بين الإسلام والمسيحية، ليعود بهما إلى الجذر نفسه والغاية نفسها المتمثلة في الإنسان والإنسانية.

7- في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ


- رواية للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل

ملخص الرواية

- حكاية " في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ" هي تدوين لسيرة حياة بطل الرواية "منسي ابن أبيه" الذي ينتمي لفئة البدون، والذي يقرر بعد خروجه من السجن زمن تحرير الكويت سرد تفاصيل حياته لابنته زينب التي ولدت في زمن الغزو دون أن يراها ، لعلها تتعرف على أبيها. يكتب تاريخه المنسي، ويستعيد تفاصيل معاناته باعتباره من "البدون" بدءا من أوراقه الثبوتية، ومنعه من السفر إلى النظرة المهينة في المدرسة و المجتمع. يستدعي " منسي" كاتب العمود الصحفي بجريدة السياسة تفاصيل حياته منذ كان شابا عصاميا، يجمع بين العمل والدراسة في معهد الفنون المسرحية، وحياته مع والدته التي ظلت محافظة على ملف انمحت ملامحه، يضم أوراق أسرتها الخاصة بطلب الجنسية، إلى زواجه ب "عهود" الكويتية، وبداية مشاكله مع صهره سعود الذي رفض أن تتزوج أخته من فئة " البدون"، إلى غزو الكويت، ثم إجباره على الاشتراك في الجيش الشعبي، فهروبه من الخدمة، وانضمامه إلى المقاومة الكويتية، وأخيراً محاكمته في محاكم أمن الدولة بعد التحرير، وسجنه ثم إطلاق سراحه. 

8- لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة


- رواية للكاتب خالد خليفة

ملخص الرواية 

- تحكى هذه الرواية حالة التفكك التى يعيشها المجتمع السورى بصفه خاصه خلال ربع قرن من الزمان ، حتى سقوط هذا الحكم المستبد ، يحكى المؤلف عن إحدى الأسر السورية التى تعيش هذا التفكك بداية عندما هجر الزوج هذه الأسرة ، ثم بدأت حالة اللا مبالاة من قبل الأم ، وهذا الأخ الشاذ ، كما تم اقحام مسحة سياسية تثير رغبة القارئ في أن يتعرف على عذابات المجتمع السورى في ظل هذا الحكم الديكتاتوري الذى قد تمكن من البطش 

9- غراميات شارع الأعشى


- رواية للكاتبة السعودية بدرية البشر

ملخص الرواية 

- حكي الرواية عن فتاة تدعى عزيزة التى تهتم بالأفلام المصرية وتعشقها جدا وفي يوم من الأيام فقدت عزيزة بصرها
وتتعالج عزيزة عند دكتور يسمى أحمد تغرم عزيزة بالدكتور أحمد بعد شفائها ثم تتوالى الأحداث لتكشف عن صعوبة الزواج بين رجل مصري وفتاه عربية ليست مصرية .

10- الذئب الذي نبت في البراري - رماد الشرق2


- رواية للكاتب واسيني الأعرج

ملخص الرواية 

- في الجزء الثاني من رواية "رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري" يواصل جاز وهو موسيقي شاب من أصول عربية البحث في هوية كانت دفينة٬ من خلال عناصر السيمفونية التي يقوم بتركيبها قطعة قطعة قبل أن تتشكل نهائيا. من حاضره الأميركي القاسي الذي يعتبره عربيا ومسلما معاديا٬ إلى حكايات جده بابا شريف٬ يعيد بناء صورة بداية القرن العشرين بالأبيض والأسود٬ وبدون أية رتوشات. يتعرف القارئ على .

11- الإسكندرية في غيمة 


- رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد

ملخص الرواية 

- هذه الرواية هي الجزء الثالث من ثلاثيته الرائعة حول الإسكندرية التي تختلف عما هو معروف عن الثلاثيات، فليس هنا أبطال يواصلون رحلتهم إلا قليلا، بل مدينة عظيمة في ثلاث نقاط تحول كبرى في تاريخها .

12- أسرار صغيرة 


رواية للكاتبة ريتا خوري

- هي عبارة عن مدونة تضم تدوينات عديدة للكاتبة 

13- غريبة العبدي المشهور بولد الحمرية 


- رواية للكاتب عبد الرحمن لحبيبي

14- موسم صيد الزنجور


- رواية  للكاتب إسماعيل غزالي 

ملخص الرواية 

- ترصد الرواية حكاية عازف ساكسوفون فرنسي يحل زائرا على ضفة بحيرة "أكلمام أزكزا" بالأطلس المتوسط بدعوة من صديقة مغربية٬ حتى يجرب صيد سمك الزنجور٬ فيجد نفسه مقحما في متاهة متشعبة٬ بطلها الأول هو المكان المؤسطر والسمك الوحشي٬ متاهة تتداخل بانفتاحها على وجوه فاعلة لشخصيات مريبة كفيرجينيا اللندنية والصياد الأشقر الملقب بمروض الزناجير وفتى الفندق المولع باقتفاء المصائر الكارثية لزوار البحيرة منذ 1910 وفتاة البحيرة وكاتب السيناريو والممثلتان هاجر وسارة وعازفة البيانو..إلخ. ".

15- 366 


- رواية للكاتب أمير تاج الدين 

ملخص الرواية 

- حكاية  "366" هي رسالة يكتبها بطل الرواية إلى معشوقته أسماء التي أغرم بها من النظرة الأولى، ذات زفاف لأحد أقاربه. يكتب البطل لمحبوبته التي لم تره، كيف أخذ حبها بمجامع نفسه، حتى أصبح يبحث عنها في ألبوم صور عرس قريبه، وفي الشارع، والحي، وفي علاقته بالنساء والأسماء. يسرد البطل لحظات البحث عن أسماء، وكيف يسعى للوصول إليها، عبر قصص العشق في التاريخ وفي نماذج مجتمعه، وفي كتاب الأبراج،  وباعتماد حاسة التخمين التي يتمتع بها، والتي وفرت له صورا افتراضية عن معشوقته، ومكان إقامتها. انطلاقا من رسالته إلى أسماء، يكتب البطل حياته وعلاقاته بشخصيات حيه وجيرانه، وزملاء عمله، وأيضا تورطه في بعض القضايا السياسية، وأخيرا استقالته من عمله كمدرس للكيمياء من أجل التفرغ للبحث عن أسماء. عندما يتعثر الوصول إلى المحبوبة، يعلن البطل موته الرمزي، كخطوة لموت واقعي، سيقدم عليه عندما يقرر الانتحار، موقّعا رسالته إلى أسماء ب"المرحوم".  

16- حامل الوردة الإرجوانية 


- رواية للكاتب أنطوان الدويهي

ملخص الرواية 

- صّة اعتقال كاتب وسوقه في ليلة عاصفة إلى سجن "حصن الميناء" وهي قلعة بناها المماليك قبل سبعمئة عام لمراقبة البحر عند هذا الشاطئ. تسعى الرواية إلى إدراك سرّ الاعتقال وهو بمثابة المفاجأة الكبرى واللغز المُحيّر لكل من عرف الرجل، العائد قبل خمس سنوات من هجرة طويلة إلى بلاد الغرب، وهو في نظر الجميع مثال الشخص الهادئ، المسالم، البعيد عن السياسة، المقيم في عالمه الخاص، الذي لا تشوب حياته شائبة. هل اعتقاله الأشبه بإلقاء القبض على عازف الأرغن هو تأكيد لما كانت تردّده والدته على مسمعه في العديد من الأحيان بأن "لا تخشَ شيئاً، فما يخشاه المرء يقع فيه"، وهي كانت تقولها بحسّ العليمة بدواخل نفسه، وبقلق الخائفة عليه من مفاجآت الحياة؟ أم هو النقيض الذي يجذب النقيض؟ ومع أنه لم يكن يخشى الاعتقال، فهو كان على الدوام ومنذ مستهلّ ذاكرته، شديد التعلّق بحريته، وهي سمة غالبة على ذاته الأعمق، ونابعة من المناطق القصيّة في وجدانه وفي لاوعيه، حيث يُحفَظ ما يشعر أنه جوهره.
تدور الأحداث التي لا تتوقف لمعرفة سبب الاعتقال، في عالم السجن وانطلاقاً منه، في تلك الغرفة الخالية من النوافذ، التي لها كوّتان مستديرتان عاليتان يتعذّر الوصول إليهما، وجدران باهتة عارية من كل شيء إلاّ من صورة الطاغية، المثُبِت نظره على السجين طوال الليل والنهار. وهو يبدو في هذه الصورة في الخمسينات من عمره، مرتدياً بزّته العسكرية، أي قبل نحو ثلاثين عاماً، حين وصل إلى الحكم إثر المقتلة الشهيرة التي سفك فيها دماء صفوة رفاقه، وقد ارتسم على شفتيه ما يشبه الابتسامة. الطاغية وجهاً لوجه مع الكاتب في الغرفة المغلقة، وفي الخارج البحر، وفسحة الماضي إلى حين الإدراك بأن عبارة «حامل الوردة الأرجوانية» هي مفتاح السر وباب الولوج إليه.

17- طائر أزرق نادر يحلق معي 



- رواية للكاتب يوسف فاضل 

ملخص الرواية 

- في أجواء من الحاجة و الهوان و القمع, تتفتح علاقة عشق بين زينة و عزيز: زينة التي تعاني وضعا عائليا مفككا و تنتهي متشردة في البارات. و عزيز الطيار الصامت, المرمي في زنزانة, الذي يعشق التحليق, و ينتهي مجهول المصير...

18- فرسان وكهنة 


- رواية للكاتب الدكتور منذر القباني 

ملخص الرواية 

-  تدور أحداث الرواية حول دكتور في جراحة التجميل كان يعمل في إحدى المستشفيات الخاصة في جدة اضطر للانتقال إلى الرياض بعد مشكلة ما تعرض لها في المستشفى ، وعند ذهابه إلى الرياض تحدث له بعض المفاجئات إلى أن يجد نفسه في رفقة قافلة مغولية متوجهة إلى مملكة خوارزم وذلك بعد سقوطه من إحى العمارات ، ويذكر أن الرواية تدور أحداثها في عهد ممالك الخوارزم والمغول وجنيكز خان في مدينة بخاري وسمرقند . أكثر ما يميز هذه الرواية أنها كانت مزيجا بين الماضي والحاضر .

19- فلتغفري


- رواية للكاتبة السعودية أثير عبد الله

ملخص الرواية 

- تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين رجل يدعى عبد العزيز وامرأة تدعى جمانة ، تدور الأحداث في قالب من الرومانسية ، إلا أن عبد العزيز يقع في الكثير من الأخطاء التي تخيب آمال جمانة ويتزوج من امرأة أخرى ، ويذكر أن الرواية هي تكملة لروايتها الأولى ” أحببتك أكثر مما ينبغي ” ، نالت الرواية شهرة واسعة جدا وتصدرت المبيعات في الوطن العربي .

20- رواية 1919


- رواية من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد

ملخص الرواية 

- تدور أحداثها حول الحقبة الزمنية التي شهدتها مصر خلال الاحتلال البريطاني ، وتدور الأحداث في مقهى تمتلكه جماعة سرية .

21- تراب الماس


- رواية للكاتب المصري أحمد مراد

ملخص الرواية 

- تدور أحداثها حول رجل يعمل كمندوب مبيعات في إحدى شركات الأدوية ، تتحول حياته رأسا على عقب بعد حدوث جريمة قتل غامضة يحاول هو والضابط إيجاد دليل على مرتكب الجريمة وتتاولى الأحداث في عمليات قتل تلو الأخرى .


22- ساق البامبو 


- رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي

ملخص الرواية
- تدور أحداثها حول قصة شاب مدلل ينتمي إلى عائلة غنية ، تنشأ بينه وبين الخادمة قصة حب فيقرر أن يتزوجها ، وتحمل الزوجة وترزق بولد ويتخلى عنه الزوج وتضطر الخادمة الذهاب إلى بلادها برفقة ولدها الذي يعيش حياة فقيرة معدمة وحين يبلغ الثامنة عشر يرجع إلى بلده للقاء والده وتتوالى الأحداث بعد ذلك .


مصادر

1 2 3 4 5 6  7 8 9

20 comments :

  1. مازالت الرواية السعودية تثير الشفقة
    غالبا تدور أحداثها حول الآخر والأخريات أو الأخرى والآخرين
    وكأن محور الكون هو البحث والتنقيب والحفر عن الحب في غياهب الجب
    أرجو من من كان له هذا الاختيار "أفضل الروايات العربية" أن يبحث عن الأدب الجميل والحسن الفضيل من الروائيين والروائيات السعوديين المثقفون والمثقفات ولايغيبونها كما حصل مع كبير المؤرخين الذي لم يسمع عنه أحد :د.عبدالرحمن العثيمين رحمه الله .
    الحديث لاينتهي حول هذا الموضوع ولكن ...
    لاحياة لمن تنادي ..

    ردحذف
  2. ان شاء الله يتم تلبية طلبك اخي

    ردحذف
  3. أعجبني كثيرا ما تقومون به
    في نهاية الموضوع تتركون المصادر/المراجع

    هذا تصرف يدل على المهنية و الاحترافية و غالبا لا أجده في المواقع العربية على عكس المواقع الانجليزية و الفرنسية،

    يبدو انني سوف اضيف موقعكم إلى مفضلتي

    ردحذف
  4. من الرواية تعلمت وبها استنشق روح العروبة .مزيدا من العطاء لكتابنا اﻻجﻻء .سيرحمكم الله علي ما تقومون به .

    ردحذف
  5. أجمل ما قرأت هي روايات احمد مراد

    ردحذف
  6. هل للروايات الفلسطينيه اثر على القارئ العربي؟

    ردحذف
  7. هل للروايه الفلسطينيه اثر على القارئ العربي؟

    ردحذف
  8. هل للروايه العربيه اثر على القارئ العربي؟

    ردحذف
    الردود
    1. #ورده ، نعم لها تاثير فقد قرات العديد من الروايات الفلسطنينة منها رواية ذاكرة اللوز يامن نوباني

      حذف
  9. هناك اعمال كثيرة صدرت لم تاخذ فرصة للظهور برغم تميزها عن كل هذه التي اخذت فرصة لتظهر

    ردحذف
  10. كنت أتمنى أن تضعوا رواية موسم الهجرة للشمال للطيب صالح في هذه القائمة

    ردحذف
  11. روايه الفيل الازرق لم تعجبنى ابدا اسوا روايه قراتها فى حياتى كنت اشغر بالملل الشديد اثناء القراءه و الروايه عباره عن خيال و تخاريف حبايه فيل ازرق و تخيلات و هبل و النهايه وحشه جظا
    كما انى اكره اسلوب احمد مراد الخادش للحياء جدا سواء تراب الماس او الفيل الازرق اغلب الروايات تدور حول الخمر و الجنس بشكل مبالغ فيه يثير الاشمئزاز و القرف

    ردحذف
  12. كيف يمكنني تنزيل الرويات

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الروايات موجوده على مواقع كثيرة لتحميل الكتب
      يمكنك ان تكتبي اسم الرواية وبجانبها pdf وستجدين رابط التحميل ان شاء الله

      حذف
  13. كيف اقوم بتحميل الرويات

    ردحذف
    الردود
    1. اختي قلت لك ليس في الموضوع روابط تحميل , الموضوع عبارة عن نبذة عن كل رواية , والتحميل ستجدينه على مواقع الكتب عند بحثك في جوجل

      حذف
  14. أين رواية أيمن العتوم تسمعون حسيسها

    ردحذف
  15. ومن الجزائر لا احد غير التافه المدعو وسينى الاعرج لله دركم

    ردحذف
  16. وأين رواية " في قلبي أنثى عبرية "

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.