شخصيات

والت ديزني رجل من مملكة الخيال



- رجل من مملكة الأحلام كان سفيراً , نسج بإبداعاته الكرتونية عوالم من الخيال .. وصنع أرضاٌ تضم قصوراً واميرات وامراء وملوكاً..حيوانات وبشر..عمالقة وأقزام..والكثير والكثير..



اليوم سنتحدث عن ..والت ديزني





- والتر إلياس "والت" ديزني هو أحد أشهر منتجي الأفلام في التاريخ. عُرف ديزني في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي بإبداعه لشخصيات أفلام الرسوم المتحركة (الكارتون) مثل، ميكي ماوس ودونالد دك. وقد حقق ديزني أهم نجاح له عام 1955م عندما أنشأ متنزه ديزني لاند في أنهايم بولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة).

وُلد ولتر إيلياس ديزني في شيكاغو بولاية إلينوي ودرس الفن في شيكاغو أيضا, بقي في شيكاغو مدة 5 سنوات ، قبل أن ينتقل إلى مزرعة في ولاية ميسوري مع والديه ، و إخوته الأربعة ، لكن إلياس الأب ، اضطر إلى بيع المزرعة عام 1909 ، بسبب مرضه و عدم تمكنه من القيام بأشغال المزرعة الشاقة ، فانتقلت الأسرة للعيش في منزل بالإيجار حتى عام1910 ، لتنتقل بعدها للعيش في مدينة كنساس إحدي مدن الغرب الأوسط في الولايات المتحدة الأمريكية. أصبح والت و أخوه روي ، يعملان خلال أوقات فراغهما في مؤسسة لنشر الصحف ، و حسب أرشيف المدرسة الوطنية الحكومية لكنساس ، فإن والت ديزني ، بدأ دراسته الثانوية ببنتون منذ عام 1911 و أنهاها بنجاح في 8يونيو 1917 في تلك الفترة كان ديزني ملتحقا بصفوف ليلية للرسم في Chicago Art Institute ترك والت المدرسة عند سن 16 سنة ، و تطوع خلال فترة الحرب العالمية الأولى ، كسائق لسيارات الإسعاف ، و كان ذلك بمساعدة صديق له ، ساعده على تزوير أوراقه الشخصية ، فتحول تاريخ ميلاده من 1901 إلى 1900 ، و تم إرساله إلى فرنسا في بعثة لمجموعة من سيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر الأمريكي.



- عاد ولت ديزني إلى أمريكا ليبحث عن وظيفة جديدة و كانت لديه رغبة كبيرة في العمل في مجال الأفلام ،فوجد عملا لدى مؤسسة « Pesman-Rubin Commercial Art Studio » مقابل 50 دولار شهريا ، وكان يقوم بتصميم غلاف البرنامج الأسبوعي لمسرح نيومان . خلال عمله الأول هذا ، التقى والت ديزني بUbbe Ert Iwerks و قام الشابان عام 1920 بإنشاء مؤسسة تحمل اسم Iwerks-Disney Commercial Artists و أصبحت الشركة تعمل في مجال الدعاية و الإشهار لكن هذا الأمر لم يلب حاجيات و رغبات و طموحات والت ، لذلك بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة و بيعها لصالح Newman Theater Company لم تتجاوز مدة هده الأفلام دقيقة واحدة ، ولكنها أغرت الجماهير و سحرتهم لأنها كانت تنبض بمشاكلهم و تنتقد أوضاعهم و همومهم .

- عام 1922 ، أطلق ديزني مؤسسة Laugh-O-Grams, Inc ، التي تنتج أفلاما قصيرة بالرسوم المتحركة ، استمد أحداثها من قصص الساحرات و قصص الأطفال . كانت هذه الأفلام القصيرة تباع بسهولة في كنساس ، لكن التكاليف كانت أكثر من المداخيل و بعد إنتهائه من فيلم أليس في بلاد العجائب ، أعلنت الشركة إفلاسها و كان ذلك في يوليوز/تموز 1923

- ولكن ام والت ديزني و أخوه الأكبر روي أوليفر بإنشاء استوديو للتحريك عام 1923 ، كان مقره مرآب عمهما روبرت ، فقاما بإنتاج حلقات من مسلسل يدعى: Alice Comedies وهو مسلسل يدمج بين الأنيمي و الصور و المشاهد الحقيقية . استطاعت مؤسسة ديزني النجاح ، حتى أنها وقعت عقدا في 16 أكتوبر من نفس السنة لإنجاز 12 فيلم و بدأ والت ديزني صعود درجات النجاح شيئا فشيئا .

- وفي 15 ديسمبر 1966، توفي والت ديزني جراء إصابتة بسرطان الرئة وقد تولى أخيه روي ديزني منصب الرئيس التنفيذي ورئيس الشركة وقد كان أحد أهم أعمالة الأولى هو تغيير اسم عالم ديزني إلى عالم والت ديزني تكريما لأخية ولرؤيته. في عام 1967، تم إطلاق اثنين من أفلام والت يتبعها نشاط مثل فيلم الرسوم المتحركة كتاب الأدغال والفيلم الموسيقي أسعد مليونير. أطلق الاستوديو عددا من الفلام الكوميدية في أواخر الستينات، بما في ذلك علة الحب (1968) والحاسب الآلي الذي يرتي أحذية تنس (1969)، الذي لعب بطولته آخر اكتشافت ديزني الشابة، كيرت راسل. افتتح في السبعينات مع إطلاق ديزني أول فيلم ما بعد والت وهو الفيلم المتحرك Aristocats، تليها العودة إلى المسرحيات الموسيقية الخيالية بيدنوبز (1971) والعصي. في 1 أكتوبر 1971، افتتح عالم والت ديزني للجمهور، وبعدها بشهرين توفي روي ديزني بالسكتة الدماغية تاركا الشركة تحت سيطرة دون تيتوم وكارد ووكر ورون ميلر والذين دربوا على يد والت وروي


ومن أشهر مقولات " والت ديزني "



1- كل احلامنا يمكن ان تتحقق اذا ما امتلكنا الشجاعة لمطاردتها.
2- نواصل التقدم للامام ، ونفتح ابوابا جديدة ، ونتعرف على عوالم مختلفة ونقوم بأشياء جديدة ، هذا كله بدافع الفضول. فالفضول هو دليلنا في سلوك طرق مختلفة وعوالم عديدة.
3- اسلم طريقة للبدء هي التوقف عن الحديث والبدء بالعمل.
4- فعل المستحيل احد دروب المرح
5- احاول دائما ان انظر للجانب المشرق من الحياة ، لكني واقعي كفاية لأدرك ان الحياة معقدة.
6- يمكنك ان تصمم وتخلق وتشيد اجمل مكان في العالم ، لكن يتوقف تحويل هذا الحلم الى حقيقة على الاشخاص الآخرين.
7- عندما تؤمن بشيء ما ، آمن به بكل جوارحك دون شك او تردد.
8- عندما يتملكك الفضول ستجد اشياء كثيرة ممتعة تود التعرف عليها وفعلها.
9- تحتوي الكتب على كنوز اكبر بكثير مما استولى عليه قراصنة العالم.
10- عالم ديزني لاند لن يكتمل ابدا ، طالما هناك خيال ستستمر في النمو.




وهذه قائمة بأفلام شركة والت ديزني في هذا الرابط 

أفلام والت ديزني


المصادر :

1
2
3

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.