بيولوجيا

ما الذي تعرفه عن الخفافيش؟




- ما مقدار المعلومات التي تعرفها عن الخفافيش .. ذلك الكائن الثديي الطائر , الغامض .. الذي إرتبط إسمه بمصاصي الدماء ..

إليك بعض الحقائق عن الخفافيش ..

1- تتفاوت التقديرات حول عدد أنواع الخفافيش حول العالم , ولكن الرقم التقديري الأقرب هو ما بين 950 و 1،200 نوع حول العالم , فهي تشكل نحو 20 - 25 % من أنواع الثدييات , وفي الولايات المتحدة وحدها , هناك حوالي 45 نوعاً من الخفافيش.

الخفافيش تحت جسر شارع الكونجرس
2- مدينة أوستن هي موطناً لأكبر عدد من الخفافيش المكسيكية عديمة الذيل , في أمريكا الشمالية.
- كل صيف , حوالي 1,5 مليون من الخفافيش عديمة الذيل المكسيكية, تتجمع تحت جسر شارع الكونجرس في أمريكا الشمالية في أوستن, فهذا النوع من الخفافيش يستفيد من المباني التي من صنع الانسان مثل الجسور لتحتمي فيها .,  وربما هذا الجسر بالذات هو المفضل لديها,  وتتغذى تلك الخفافيش على حوالي 5-15 طناً من الحشرات , كما أنها تجذب  كل عام حوالي 100،000 سائح الذين يأتون خصيصا لمشاهدتها تطير عند غروب الشمس.






3- الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران بمعنى الكلمة , فهناك ثدييات أخرى يمكنها النحليق فقط مثل السناجب الطائرة أو بعض أنواع الليمور, فهي تقفز بأجنحة جلدية تشبه المظلات , ولكنها غير قادرة على الطيران مثل الخفافيش.

4- الخفافيش هي ثدييات تنتمي إلى رتبة Chiroptera , وهي تسمية يونانية تعني " الأيدي الأجنحة " hand-wing , لأن أجنحتها تتكون من أصابع ممدودة , وتشبه يد الإنسان تشريحياً.

5- خفافيش الحشرات لكي تستطيع ان تصطاد الحشرات , فإنها ترسل سلسلة من الصرخات الأسرع من الصوت , وتلك الموجات الصوتية تصطدم بالحشرات الطائرة لترتد مرة أخرى إلى الخفاش الذي يستطيع تحديد مكان الفريسة مستخدماً إرتداد تلك الموجات الصوتية.

6- الخفافيش ليست عمياء كما أشيع عنها , فجميع أنواع الخفافيش لديها عيون , وتستطيع أن ترى , ولكن على الرغم من ذلك فإن معظم الخفافيش تعتمد على الصوت او الرائحة للعثور على الغذاء,




7- تم العثور على الخفافيش مصاصة الدماء في أمريكا الوسطى والجنوبية , وقد عرفها العلم لأول مرة في 1500 م , عندما إكتشفها مستكشفي العالم الجديد , وفي الوقت نفسه ظهرت أسطورة مصاص الدماء في أوروبا الشرقية , في عصر القرون الوسطى , فإرتبطت في معظم تفاصيلها بالخفاش مصاص الدماء , والحقيقة أن الخفاش مصاص الدماء لا يمتص الدم بل يلتهمه عن طريق إحداث ثقب صغير في جسد الضحية , وتتغذى هذه الخفافيش على دماء الماشية والثدييات البرية مثل الغزلان , وليس على البشر .

8- وفيات الخفاش مرتفعة نسبياً  , ولكن إذا عاش صغير الخفاش في بيئة آمنة حتى فترة البلوغ, وبعيداً عن الإصابة بالأمراض والطفيليات , فيمكنه أن يعيش فترة طويلة , ومعظم الخفافيش تعيش ما بين 10 إلى 20 عاماً, رغم أن هناك حالات موثقة لخفافيش عاشت إلى 30 عاماً , وهناك واحداً من الخفافيش في أوروبا بلغ من العمر 41 عاماً في عام 2013 , مما يجعله أطول خفاش في العمر.




9- الخفاش آكل الحشرات , يمكنه ان يستهلك نحو 2,000-6,000 من الحشرات كل ليلة , فقد يتناول ما يعادل وزن جسمه كل مساء , وفي الواقع , ان الخفاش البني يمكنه أن يصطاد كل ليلة نحو 1،200 حشرة صغيرة في الساعة الواحدة.

10- يقدر الخبراء أن الخفافيش توفر خدمات مكافحة الآفات قيمتها على الأقل 3700000000 $ سنويا.




11- واحدة من أكبر الأخطار التي تهدد الخفافيش في أمريكا الشمالية هو نوع من الفطريات يسمى " متلازمة الأنف الأبيض" white nose syndrome  وهذه الفطريات تصيب الأنف والأذن والجناحين عند الخفاش, وتسبب الوفاة في نهاية المطاف , وقتلت تلك الفطريات أكثر من 7,5 مليون خفاش حتى الآن , وهذا المرض موجود الآن في 16 ولاية و3 مقاطعات كندية , ويتوقع العلماء ان تختفي انواع الخفافيش من الشمال الشرقي تماما بعد 20 عاماً إذا لم يتم التوصل لوسيلة لوقف إنتشار هذا المرض.



12- الثعلب الطائر هو إسم لأكبر نوع من الخفافيش , ومن هذه المجموعة التي تسمى الثعالب الطائرة , هناك نوعاً أكبر يسمى "الثعلب الطائر الذهبي المتوج" العملاق , والمعروف أيضاً باسم خفاش الفاكهة , فيبلغ طول جناحيها ما بين 5-5،5 قدم , ويزن ما بين 1،5-2،6 كيلو .




13- الخفافيش الإناث تلد جروا واحداً فقط كل عام .

14- بعض الخفافيش تخرج عن المألوف في التغذية على الحشرات , حيث تتغذى على الضفادع والزواحف الصغيرة والطيور , وتم العثور على انواع في أمريكا الوسطى والجنوبية , تتغذى على الأسماك , عن طريق استخدام الصدى للكشف عن التموجات في المياه والتي تنتج عن تحرك الأسماك, فتتمكن من إصطيادها.



15- من المعروف أن توربينات الرياح تتسبب في وفاة عدد كبير من الخفافيش, وتتسبب في وفاة الخفافيش بطريقتين , الأولى :عن طريق إصطدام الخفافيش بشفرات التوربينات , والثانية : وهي أقل حدوثاً , حيث يحدث تلف في الرئتين الناتج عن الضغط الكبير عندما تحلق الخفافيش بالقرب من التوربينات , فينتج عن ذلك نزيف داخلي مما يسبب الوفاة للخفاش.

16- أكثر الأنواع المهددة بالإنقراض من الخفافيش هو خفاش الفاكهة , فقد تم العثور على 160 خفاش فقط في كهف في بابوا غينيا الجديدة , وهو من ضمن 250 نوعاً مهدداص بالإنقراض, واكثر من 50% من الخفافيش في الولايات المتحدة معرضة لخطر الإنقراض, حيث تشهد إنخفاضاً حاداً في أعدادها.



17- بعض انواع خفافيش الفاكهة , والتي تسمى Tent-making bats , تتخذ أوراق الأشجار أو النباتات , مأوى لها , فتقوم بثنى الورقة كانها خيمة لتحتمي بها من الحيونات المفترسة , والمطر والطقس السيء.

المصدر

1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.