حول العالم

أغرب 10 أماكن وكأنها من كوكب آخر




- كثيرة هي افلام الخيال العلمي التي تتحدث عن الحياة على كواكب أخرى , أو السفر إلى كوكب بعيد عن الارض, مثل "كوكب القردة" و "افاتار" , وغيرها , وهذه الافلام بالطبع لم يتم تصويرها على كوكب آخر . ولكن في كوكبنا هناك الكثير من الاماكن التي تتميز بتضاريس غريبة وكأنها لاتنتمي ابداً لكوكبنا ..مما يجعلها أماكن مميزة لتصوير مشاهد من المفترض أنها على كواكب أخرى.

لذا سنعرض لكم مجموعة من تلك المناطق الغريبة على كوكب الارض..

1- صحراء اتاكاما - شيلي - Atacama Desert, Chile



- صحراء أتاكاما هي صحراء في تشيلي بأمريكا الجنوبية تمتد على شكل شريط يبلغ طوله 966 , والمناخ فيها يمكن وصفه بانه صحراوي مطلق , فهذه المنطقة جافة تماماً , تخلو من أي غطاء نباتي , حيث تنعدم في هذه المنطقة الأمطار بشكل شبه تام لذا فهي المنطقة الأجف في العالم., ومع ميزات مثل الكثبان الرملية , وتدفقات الحمم البركانية , فليس من الصعب علينا أن نتخيل أن صحراء اتاكاما تشبه المناظر التي تستخدم في تصوير المشاهد الخيالية لسطح الكواكب الاخرى , حتى ان وكالة ناسا الفضائية قد استخدمت المكان كموقع إختبار في عام 2005 , للكشف عن الحياة الميكروبية في التربة الجرداء , حيث يأمل رواد الفضاء أن يجدوا مثل هذه البيئة الصحراوية في أتاكاما على كوكب المريخ .

2- منطقة فوهات القمر - اداهو - Craters of the Moon, Idaho



- هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 618 ميل مربع (1،600 كيلومتر مربع) سميت بمنطقة فوهات القمر , نتيجة تشابه سطحها إلى حد كبير بمنطقة في سطح القمر ضربها نيزك , غير أن هذه المناظر الطبيعية المتمثلة في شكل الندوب , تكونت نتيجة تمدد قشرة الأرض خلال 30 مليون سنة, فعندما كانت تتمد قشرة الأرض كانت تضغط على الصخور الساخنة تحتها مما يؤدي إلى إنصهارها , فتتكون الحمم الساخنة , والتي مع مرور السنين كونت شقوقاً عميقة بطول 52 ميلا (84 كيلومترا) لتشبه تلك المناطق على سطح القمر.

3- وديان ماكموردو الجافة، القارة القطبية الجنوبية - McMurdo Dry Valleys, Antarctica



- وديان ماكموردو الجافة هي واحدة من الصحارى الأكثر تطرفا في الأرض والمنطقة، ويمكن أن تكون أيضاأكثر جفافا من صحراء أتاكاما. تعرف المنطقة درجة رطوبة منخفضة جدا، والوديان دائما ما تكون خالية من الثلوج والغطاء الثلجي. بمساحة 800 4 كم²، تعتبر وديان ماكموردو الجافة أكبر منطقة خالية من الجليد في أنتاركتيكا.
الوديان الجافة سبب كونها جافة هو أن الرطوبة منخفضة ولأنهم محاطون بقارة شبه مغطاة كاملة بالثلوج. في الصيف، وعندما تشع الشمس، تنطلق عدة مجاري مائية في الوديان بسبب ذوبان الثلج المحيط بها.

4- أتوشا ، ناميبيا - Etosha Pan, Namibia




- هذه المنطقة الجافة هي في الأصل بحيرة توجد بها المياه في فصل الأمطار ولكنها تتبخر في موسم الجفاف تاركة خلفها الرواسب , ولذلك هي في لغة لغة قبائل أوفامبو تعني "المكان الأبيض الكبير" , وتبلغ مساحتها نحو  1،800 ميل مربع (4،800 كيلومتر مربع)

5- تكوين الريشات، موريتانيا - Richat Structure, Mauritania



- تكوين الريشات أو حفرة الريشات أو قلب الريشات أو عين الصحراء من أبرز المعالم الجيولوجية في موريتانيا بل وفي أفريقيا ,ان أول من اكتشفه من غير السكان المحليين الباحث الفرنسي تيودور مونو في ثلاثينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الحين والبعثات الجيولوجية تتوالى على تلك المنطقة وهناك جدل علمي حول ماهيته فبعض العلماء يقول إنه حفرة ناتجة عن نيزك ضرب تلك المنطقة والبعض يقول إنه بركان خامد قديم.و قد قام غويلايوم ماتون من جامعة كبك -كندابدراستها ضمن رسالته للدكتوراة فبعد اخذ أكثر من 100 عينة صخرية استنتج انها قبة قد حصلت نتيجة صهارة عظيمة استقرت قبل 90 مليون سنة فرفعت الصخور التي فوقها 

6- المنافس الحرارية في أعماق المحيطات، غالاباغوس - Deep-ocean Thermal Vents, Galapagos Rift



- هذا المكان يبدو أنه الاكثر غرابة في موضوعنا , ويستحق ان يكون من عالم آخر, هذا المكان هو صدع جلاباجوس، وهي منطقة تقع في قاع المحيط الهادئ وتبعد نحو 1000كم غربي الإكوادور.وكان نتيجة المنافس الحرارية, وتتشكل المنافس الحرمائية عن عملية يطلق عليها الدورة الحرارية المائية. يزود مصدر للحرارة في باطن الأرض مثل الصخر الحار أو المنصهر هذه العملية بالطاقة اللازمة. وعندما تتسرب مياه البحر إلى قاع المحيط تصبح ساخنة، وتتفاعل كيميائيًا مع الصخور التي تمر من خلالها، وتتحول إلى سائل حمضي غني بالمعادن المذابة وغاز كبريتيد الهيدروجين.
يرتفع هذا السائل الحار إلى قاع البحر، ويتفرغ في المحيط عند درجة حرارة تصل إلى 400°م، وعندما يختلط السائل الحار بماء البحر البارد تتكون جسيمات الكبريتيد المعدنية. وتجعل هذه الجسيمات الماء أسود، ولذلك يطلق على المنافس الحارة في بعض الأحيان المُدخِّنات السوداء. تترسب الكبريتدات المعدنية مشكلة فتحة تشبه المدخنة، وتكون ترسبات معدنية غنية بالحديد والنحاس والزنك (الخارصين). وتعتبر مواقع الفتحات الحرارية المائية واحات للحياة تسكنها مخلوقات غريبة.

7- بركان كيلاوي، هاواي - Kilauea Volcano, Hawaii



- كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني الاقرب إلى الارض, وهو موطن لاكبر عدد من البراكين في المجموعة الشمسية , حيث يتكون سطحه من سهول البازلت , وهو نوع من الصخور التي شكلتها تدفق الحمم , بالعودة إلى الأرض فسنجد أن أقرب مكان من بيئة الزهرة سيكون تلك البقعة في جزيرة هاواي الكبرى عند بركان كيلاوي , فهي تتكون من الشكل الغريب لصخور البازلت السوداء , فبركان كيلاوي هو من أكثر البراكين نشاطاً في العالم.

8- The Pinnacles, Australia



- حتى لو كنت فناناً سترسم صورة لرواية خيال علمي , فأنت لن تتخيل تلك المناظر الخلابة والجميلة في ذلك المكان , فهذا الإمتداد من المناظر الطبيعية الصحراوية , يضم اللآلاف من اشكال الصخور الرائعة والغريبة , التي ترتفع فوق الكثبان الرملية الصفراء , وتعلو بعضها القباب , في حين تتشكل ىخرى على شكل اعندة خشبية حادة , أو على شكل أبراج , وبعضها يصل إلى 11 قدما (3.5 متر) في الطول، وتشكيلات من الحجر الجيري منحوتة بفعل الرياح، والغطاء النباتي، والمطر، والشمس والزمن على مدى ملايين السنين . 

9- نهر ريو تينتو, أسبانيا - Rio Tinto, Spain



- ربما بعد مشاهدتك لتلك الصورة ستظن أننا على الكوكب الأحمر - كوكب المريخ , ولكن في الحقيقة هذه الصورة لبحيرة ريوتينتو بإسبانيا , وسبب هذا اللزن الأحمر يرجع  إلى وجود الكثير من المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس في النهر , ومنذ آلاف السنين , وأجيال من عمال المناجم والباحثين عن المعادن يحفرون في النهر للحصول على المعادن الغالية ., كما ان ارتفاع نسبة التلوث , أدى  إلى إرتفاع نسبة الحموضة والبكتريا , وأكاسيد الحديد والنحاس, ويعتقد العلماء أن أشكال الحياة في هذا النهر ربما تعطي لهم أمل في وجود كائنات مثلها قي بيئات خارج كوكبنا مثل كوكب المريخ.

10- وايتوبو - نيوزلاند - Waiotapu, New Zealand



-  منطقة حرارية تمتد حوالي 11 ميلا مربعا (18 كيلومترا مربعا) في نيوزيلندا.,وعلى الرغم من إنها بقعة سياحية شعبية , إلا أن الحكومة تحذر الزائرين من مخاطر التعرض للحرق من قبل الغازات الحرارية الأرضية الساخنة أو السوائل، أواستنشاق تركيزات ربما قاتلة من غاز ثاني أكسيد الكربون والكبريت.

المصادر

1 2 3 4 5 6

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.