بيولوجيا

إكتشاف اول سمكة من ذوات الدم الحار






- كل الأسماك من الكائنات ذوات الدم البارد


- ربما كانت هذه المقولة العلمية صحيحة منذ إسبوع مضى , ولكن يوم الخميس الماضي 14-5-2015 , إكتشف العلماء , اول سمكة صنفت على انها من ذوات الدم الحار ..


- اكتشف فريق من الباحثين بقيادة الدكتور نيكولاس يجنر من مركز علوم البحار والمصايد السمكية , سمكة (Lampris guttatus) , او سمكة " اوباه " او "سمكة القمر" , والتي تنتج الحرارة من خلال رفرفة زعانفها , لتقلل من فقدان جسمها للحرارة , في الاعماق البعيدة والمتجمدة من المحيط , وذلك على عكس الأسماك الاخرى , مما يؤدي إلى تحسن توزيع الدم لجميع أجزاء جسمها بما في ذلك القلب , وكذلك تحسين الاداء الفسيولوجي.


- سمكة "اوباه" , والمعروفة أيضاً بإسم ( الكنعد - سمكة القمر المرقطة - الكرافو - سمكة الحدوق القدس ) هي سمكة ذات جسم مضغوط , وجدت في شمال شرقي المحيط الأطلسي وشمال البحر الأبيض المتوسط.


- قاس العلماء درجة حرارة السمكة بعد اصطيادها وتبين انها أعلى من درجة حرارة الماء الذي تعيش فيه بخمس درجات مئوية. وكما هو معروف ان درجة حرارة جسم السمكة عادة تعادل درجة حرارة الماء الذي تعيش فيه، مما يحدد وظائفها البيولوجية عند انتقالها الى ماء اكثر برودة.


تعيش هذه الأسماك على عمق 50 – 200 متر، حيث لا تزيد درجات الحرارة عن 10 درجات مئوية، وتتغذى على الأسماك الصغيرة. يتراوح طول هذه الأسماك بين 1-2 متر ويصل وزنها الى 270 كلغ.


المصادر

1 2 3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.