تاريخ

من أسرار الفراعنة : الجعران المقدس




- من المؤكد أنك سمعت عن التمائم الفرعونية وغيرها من المجوهرات والحلي , التي تكون على شكل خنافس الجعران التي كانت مقدسة عند المصريين القدماء , حيث تم ربطها بالآلهة التي كان يعبدها المصريين القدماء, وخاصة الشمس و فهي تعتبر واحدة من الرموز المقدسة الأكثر أهمية في مصر القديمة.

* ولكن ما هي خنافس الجعل أو الجعران؟





- الاسم العلمي: (Scarabaeus) أسم جنس لحشرات تتكون من أعداد لأنواع من خنافس الروث , تشمل "خنفساء الجعل المقدس" (الاسم العلمي: Scarabaeus sacer). تتغذى هذه الخنافس على روث الحيوانات حيث تُهيئه على شكل كُرات تدحرجها وتدفنها في التربة. وتضع الأنثى بيضة واحدة في كرة الروث، عندما تنمو اليرقة تتغذى على تلك الكرة, والبعض الآخر منها يتغذى على الروث الخاص بها.




- استعملت الجعارين المصرية في الأغراض العامة، فكانت أختاما كالأختام الأسطوانية وأزرار الأختام التي على صورة الحيوانات والخواتم الذهبية الضخمة، وإذا وضعت فصا لخاتم أو عقد أمكن أن تختم بها سدادات الأوانى، والخطابات، والمزاليج ضد عبث اللصوص.

كما كانوا يحملونها كتمائم واقية من الشر ، إذ كانوا يعتقدون أن تلك الحشرة تجدد نفسها بنفسها . شابه المصري القديم الذي كان يعبد إله الشمس رع بين تلك الخنفساء ذات الكرة ، تكورها وتجرها خلفها ، وتختفي بها في الرمال ثم تظهر وكأنها خلق جديد باحتفاء الشمس أثناء الليل وظهورها من جديد في الصباح . فكان المصري القديم يمثل رع في النهار بقرص الشمس ، ويمثله في شكل الجعران في الليل.




- أصدر قدماء المصريين الجعارين التاريخية بنفس الطريقة التي تصدر بها النياشين التذكارية . وتضم المجموعة الصغرى اسم الملك متبوعا باسم ولقب المهدى إليه ووظيفته ، وتحمل المجموعة الكبرى على الجانب المسطح للجعارين الكبيرة أخبارا قصيرة بالإضافة إلى الأسماء.

والرسوم المنقوشة على الجعارين المزخرفة عديدة وتشمل الزخارف الزجزاجية والحلزونية ، ورسوما أخرى تتضمن طلاسم واقية ، كما تخفى أحيانا بعض الألغاز وصور الآلهة والملوك . وأحيانا تكون الرسوم عبارة عن مناظر حقيقية وحيوانات مقدسة.

- كانت الجعارين جزءاً هاماً من طقوس الجنازة المصرية القديمة , فكانت توضع خنافس الجعل المصنوعة من اللون الأخضر فوق صدر الميت قبل دفنه , وتعرف باسم "جعارين القلب" .

- خلال الفترة المصرية القديمة , كانت الجعارين تصنع من الحجر الصابوني و ويتم تلوينها باللون الأزرق والأخضر , وفي وقت لاحق تم إستخدام الحجر الجيري في صناعتها , وكذلك العقيق , والفيروز , والزجاج، واللازورد، والبازلت والجمشت، والصلصالية, ولجعهل مقدسة تم إستخدام الذهب والفضة لهذا الغرض , إلا إنها نادراً ما تم العثور على تلك المصنوعة من الذهب والفضة , إما لسرقتها أو لذوبانها لأي سبب من الأسباب.


- كانت هناك أنواع مختلفة من الجعارين في عهد المصريين القدماء , فكان هناك جعارين القلب , والتي تم العثور عليها في الأكفان , وكذلك جعارين الزواج , والجعارين المجنحة , وجعارين الزينة, وجعارين الحظ , وغيرها ..

إقرأ أيضا :


المصادر

1 2 3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.