طب وصحة

10 عادات غذائية خاطئة في رمضان


- شهر رمضان هو فرصة عظيمة لإعادة التركيز على نمط حياة صحية وغذائية متوازنة , لما في الصيام من فائدة صحية كبيرة على أجسامنا .. ولكن بفعل بعض العادات الخاطئة التي نفعلها قد لا يؤتي هذا الصيام ثماره .. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أكثر العادات الصحية الضارة التي يجب علينا تجنبها .

1- شرب الماء البارد مباشرة على الإفطار

- في حالة العطش الشديد يلجأ الكثير من الصائمين إلى شرب الماء البارد بكثرة على الإفطار , وهذه العادة قد تؤدي إلى حدوث مقص حاد وتقلصات في عضلات وجدار المعدة لذلك ينصح بشرب الماء المعتدل البرودة.

2- الإفراط فى تناول الطعام بعد الإفطار مباشرة. 

- يجب ان تتناول الأطعمة سهلة الهضم، وتناول أيضاً طعامك ببطء، خاصة فى وجبة السحور.

3- شرب الما بكميات كبيرة وقت السحور 

- هناك بعض العادات الخاطئة في التغذية في رمضان وهي شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور على أساس تعويض العطش المتوقع خلال النهار ولكن ذلك لن يفي بالمطلوب وتأثيره مؤقت والأفضل تناول الخضروات الطازجة الورقية ذات المحتوى العالي من الماء.

4- الإكثار من تناول الطعام الغنى بالدهون.

- يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف وهى موجودة فى «الفواكه والخضروات» , وتجنب الطعام المقلى والذى يحتوى على الدهون فقد يكون سبب أساسى لإصابتك بحرقة المعدة والحوضة وأيضاً يحتوى على نسبة عاليه من السعرات الحرارية التى تعمل على زيادة وزنك.

5- الإكثار من تنول السكريات

- يلاحظ من الأخطاء الغذائية عند بعض الناس الاكثار من تناول الأغذية عالية السكريات مثل الحلى والحلويات والمعجنات بشكل مكثف طوال فترة الإفطار وللاسف أن ذلك يؤدي إلى عدة مشاكل مثل الارهاق والتعب خلال نهار رمضان والشعور بالعطش وكذلك يؤدي إلى تراكم الدهون والسمنة وارتفاع سكر الدم.


6- الإعتماد على وجبة كبيرة من الإفطار

- يلاحظ الاعتماد على وجبة غذائية كبيرة مثل الإفطار ولو استطاع الشخص تناول ثلاث وجبات خلال الليل ذلك سوف يساهم في رفع مستوى الصحة حيث يكون هناك وجبتان وجبة إفطار خفيفة ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة خفيفة على السحور.

7- الإكثار من ملح الطعام في كثير من الوجبات 

- ومن بعض العادات الغذائية الخاطئة في رمضان الاكثار من ملح الطعام في جميع الوجبات وذلك من الممكن أن يزيد في ضغط الدم وقد تؤدي إلى سوء توزيع للسوائل داخل وخارج الخلايا مما يؤدي إلى ارهاق في بعض الأعضاء مثل القلب والكلى.


8- الإعتماد على رمضان لإنقاص الوزن

- وكذلك هناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس وهو التجويع الشديد خلال رمضان بشكل واضح على أساس أن رمضان فرصة لانقاص الوزن ولكن ذلك يؤدي إلى خلل في توزيع مكونات الجسم وقد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص في بعض العناصر الأساسية التي قد تؤدي إلى فقر الدم والدوخة والتعب فالحرص على الغذاء المتوازن أمر مطلوب.


9- تناول المشروبات الغازية على الإفطار

- المشروبات الغذائية لا تغيب عن مائدة الإفطار، وقد يفرط الصائم في تناولها ظناً أنها تساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ, فهي
لا تساعد على الهضم وتسبب الغازات، كما أن تناول المشروبات الغازية بعد الصيام يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهاراً.

10- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

- تجنبى تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين خاصة على السحور، حيث أن الكافيين يعد «مجر للبول»، مما يجعلك تفقدين كمية من السوائل التى تخزنيها لجسمك لفترة الصيام، وأيضاً يفقد جسمك كمية لا بأس بها من الأملاح المعدنية .

كانت هذه عادات خاظئة تضر بأجسامنا وصحتنا أثناء الصيام فنرجو الإبتعاد عنها قدر الإمكان ...

وكل عام  وانتم وجميع الأمة الإسلامية بخير إن شاء الله

المصادر 
1 2 3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.