أكثر 10

12 خرافة علمية عن الديناصورات


- كانت الديناصورات ولا زالت من أكبر الألغاز العلمية وأكثرها أسراراً في عالم الحيوان بالنسية إلى العلماء, وقد حكيت حولها النظريات والتكهنات حول ما يتعلق بحياتها في الماضي , وكذلك سبب إنقراضها .. ومن بين تلك الحقائق والنظريات ... خرجنا لكم بـ 12 نظرية خاطئة تخص هذا المخلوق من الماضي..


1- الزواحف الطائرة في الماضي البعيد يمكن ان نسميها ديناصورات




- أعقب ظهور الديناصورات على وجه الأرض , زواحف أخرى طائرة , ظهرت في العصر الترياسي حتى نهاية العصر الطباشيري , وتسمى هذه الزواحف الطائرة بإسم " التيروصورات " وكانت كبيرة الحجم , وكثيراً ما يُشار إليها خطأ باسم "الديناصورات الطائرة"، مع أنها لا تعد من الديناصورات أبداً.

2- الزواحف البحرية في عصر الديناصورات تنتمي إلى الديناصورات ايضا




- الزواحف البحرية العملاقة التي ظهرت في عصر الديناصورات مثل " البلصور" و" الاكصور" كانت زواحف بحرية , وليست ديناصورات بحرية , وكانت كبيرة جدا وشرسة للغاية ولا يمكن تصنيفها ضمن الديناصورات.

3- لم يكن هناك زواحف أخرى غير الديناصورات في ذلك الزمان



- هذه الحقيقة خاطئة , حيث أن قبل 230 مليون سنة , كانت هناك زواحف ارضية ضخمة تصل إلى إرتفاع 5 امتار , وذلك قبل وجود الديناصورات ,مثل" ديميترودون "  وهو  , حيوان بدائي ينتمي الي حفريات بليكوصور عاش في العصر البرمي ويعتبر أكثر قربا من الثديات عن الزواحف ، وعاش في شمال أمريكا وواروبا ، له شراع كبيرا على ظهره تفيده في ضبط درجة حرارة جسمه .

4- الثدييات لم تكن موجودة في عصر الديناصورات



- في الواقع , الثدييات كانت موجودة في عصر الديناصورات , ولكنها كانت صغيرة جداً , ووزنها لا يتعدى 2 جرام , وكانت تلك الحيوانات معظمها ليلية وتبادلت الأرض مع الديناصورات لأكثر من 150 مليون سنة.

5- بعض الثدييات كانت تتغذى على بيض الديناصورات مما تسبب في إنقراضها



- هذه أسطورة سخفية بالطبع .. إذ أن الديناصورات تعايشت مع باقي الثدييات لمدة 150 مليون سنة , كما أن هذه الثدييات كانت مخلوقات ليلية ضعيفة وصغيرة , لا يمكنها تناول بيض الديناصورات الكبير الحجم , ولكن بيض الديناصورات ربما كان عرضة للتهديد من الديناصورات الأكبر حجماً من الثدييات.

6- الديناصورات كانت حيوانات بطيئة



- نظراً لهياكلها الضخمة , إعتقد علماء الحفريات في وقت مبكر ان الديناصورات كانت بطيئة الحركة , ولكن بعد العثور على أحفوريات لديناصورات في قاع نهر في ولاية ساوث داكوتا، في عام 2000 ,  تم إكتشاف انه كان للديناصورات قلب قوي ذو 4 غرف ويدفع الدم بقوة كبيرة , مما يجعلها تستطيع المشي بسرعة وكذلك الجري لفترات طويلة.

7- كوكيب ضخم هو السبب الوحيد في إنقراض جميع الديناصورات نتيجة إصطدامه بالأرض



- في الحقيقة أن لا يمكن لكوكيب واحد أن يقضي على جميع الديناصورات على الأرض, ولكن يمكن ان تكون أعدادهم بدأت في التضآل نتيجة بعض العوامل الأخرى مثل الثورات البركانية , وعوامل بيئية اخرى جعلتها في أضعف حالاتها , إذ أثبتت الدلائل أن بعض انواع الديناصورات قد ماتت بالفعل قبل أن يضرب الكويكب الأرض بفترة قصيرة , ولو كان الكويكب قد ضرب الأرض في فترة سابقة عن هذا الوقت بعدة ملايين من السنين أو بعد هذا الوقت لتمكنت الديناصورات من النجاة , وربما لم تنقرض حتى وقتنا هذا , ولكن كان هذا الكوكيب بمثابة القشة الأخيرة في نهاية الديناصورات , وعندما إصطدم هذا الكويكب بالأرض صنع حفرة بعرض 180 كيلومتراً ,بما هو الآن أشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك , محدثاً أمواج تسونامي كبيرة , وسحب من الغبار , وأمطار حمضية.

8- الإنسان كان يعيش جنباً إلى جنب مع الديناصورات



- يعيش الإنسان مع الديناصورات فقط في أفلام الحديقة الجوارسية وافلام الكارتون وقصص الخيال العلمي , فالحقيقة أن الديناصورات قد إنقرضت منذ حوالي 65 مليون سنة , في حين أن أحافير أقدم أسلاف الإنسان عمرها 6 ملايين سنة فقط .

9- كل الديناصورات كانت كبيرة الحجم 




- ربما كل ما نسمع كلمة ديناصور , يخطر لنا على الفور هذا الحجم العملاق , كغودزيلا , ولكن في الحقيقة أن الديناصورات كان منها الكبير والمتوسط والصغير , فتنوعت أحجامها وأنواعها , مما جعلها تنتشر في كل ربوع الأرض لملايين السنيين , وكان أصغر الديناصورات في حجم الحمامة .. هل تتخيل ذلك ؟! . 

10- الديناصورات كانت على قمة السلسلة الغذائية




- نعم ـ الديناصورات كانت كبيرة في الحجم , وكان بعضها مفترساً جداً مثل ديناصورات ريكس , فكانت تتغذى على أي شيء يتحرك , ولكن الديناصورات الصغيرة كانت في كثير من الأحيان تفترس من قبل التيروصورات , والزواحف البحرية والتماسيح والطيور وبعض الثدييات , ولذلك فإن الديناصورات ليست كلها على قمة السلسلة الغذائية.

11- بعض الديناصورات مغطاة بالريش



- ربما تكون قد سمعت بأن بعض الديناصورات مغطاة بطبقات من الريش، ولكن الحفريات تشير إلى أن كل الديناصورات كذلك وليس بعضهم.

12- الديناصورات من الكائنات ذات الدم البارد



- اعتقد العلماء في البداية أن الزواحف ذات دم بارد، ثم رجح بعض الباحثين أن الديناصورات ذات دم دافيء، ثم اعتمد بعض الباحثين مؤشرات مثل معدل نمو الديناصورات، والحجم، وعملية التحول الغذائي لينشروا الآن أن الديناصورات مثل الثديات لا تستطع التحكم في معدل حرارة جسدهم، وفي ذات الوقت لم يعتمدوا، مثل الزواحف، على بيئات باردة جدا، إنهم في منطقة متأرجحة بين الحرارة والبرودة، أي أن دمها يرجح أن يكون دافئا.


المصادر
 2 1  3  6 5 4

1 comments :

  1. الدبناصورات منذ 260 مليون سنة وجاء الانسان وادعى انه صاحب ومالك هذه الارض وهو تقريبا احدث مخلوق على الارض سبحان الله
    صفحة مميزة الى الامام

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.