تاريخ

من أسرار الفراعنة : الهيروغليفية الغامضة


- كانت الهيروغليفية المصرية مصدراً للغموض والسحر لآلاف السنين , ويستند النظام برمته على الكلمات المصورة , وبالتالي فكانت كتابة معقدة , وحيرت هذه الكتابة اللغويين لما يقرب من 1400 سنة تقريباً, وقد أخذ العلماء الكثير من الوقت لتعلمها وإتقانها , وقد عثروا على حوالي 700 من الطلاسم الموجودة في هذه الكتابة المصرية.

- إستخدمت الكتابة الهيروغليفية من قبل المصريين القدماء , كنظام للكتابة , منذ 3200 سنة قبل الميلاد.
وكلمة "هيروغليفي" هي كلمة يونانية و تعني "النحت المقدس" , وكانت الهيروغليفية تجمع ما بين إستخدام الصور , والشعارات والأبجدية التقليدية.

- ولكن هل تعلم ..
أن مصر القديمة ليست الحضارة القديمة الوحيدة التي إعتمدت على نظام الكتاية الهيروغليفية , فقد تم العثور على كتابات بالهيروغليفية في حضارات وادي السند والمايا.

* ولنعود للهيروغليفية المصرية لنتعرف على بعض الحقائق عنها



1- كلمة هيروغليفي  'hieroglyph' , تأتي من كلمة hiero "هيروس" اليونانية بمعنى "مقدس" , وكلمة "glypho" تعني "نص".

2- الترجمة الحرفية للكتابة المصرية القديمة سببت الحيرة للغويين, إذ يعتقد الباحثيين اللغويين أن الكتابة الهيروغليفية , ربما كانت رموزاً لنقل حقائق خفية وسحرية أكثرغموضاً بدلاً من أن تكون مجرد لغة.

3- العثور على مفتاح فك رموز الكتابة الهيروغليفية كان شيئاً صعباً , حيث أنه حتى القرن الرابع قبل الميلاد لم يكن المصريين أنفسهم يستطيعون فك رموز الكتابة المصرية القديمة.

4- لم تكن الكتابة الهيروغليفية تعتمد على الكتابة في إتجاه واحد فقط , ولكن يمكن أن تكون مكتوبة من اليسار إلى اليمين , ومن اليمين إلى اليسار , أو من الأعلى إلى الأسفل , ومن الأسفل إلى الأعلى.

5- كان نظام الكتابة الهيروغليفية يخلو تماماً من حروف العلة , وعلامات الترقيم , أو حتى التباعد بين الكلمات.

6- كانت الهيروغليفية في مصرالقديمة في كل مكان , فكانت على النصب التذكارية , والمقابر , والسفن , والمعادن , وحتى الخشب ,وكذلك الأحجار الكبيرة.

7- كانت الكتابة الهيروغليفية تشمل أيضاً توقيعات وشارات من العائلة المالكة .

8- كان يتم تدريب الكتبة المصريين على فن الكتابة والقراءة الهيروغليفية منذ سن مبكرة جدا , وكان الكاتب المصري ينال مكانة عالية من قبل الفراعنة , إذ ان أغلب المصريين وقتها لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة .

9- لا يمكن للمرء أن يكتب دائما من خلال الصور, إذ يصبح من الصعب علينا التعبير عن مشاعرنا وأفكارنا بالصور, فوضع المصريين القدماء إثنين من النصوص الأخرى , الهيراطيقية تكون على شكل المخطوطة , والديموطيقية والتي تستخدم لكتابة الرسائل والإتصالات الرسمية.

10- إندثر فن الكتابة الهيروغليفية على مدى آلاف السنين , عندما تم  إستبدالها بالكتابة القبطية وكذلك الكتابة العربية بعد الفتح الإسلامي .

11- ذي النون المصري , والعالم العراقي إبن وحشية , نجحا جزئياً في فك رموز الكتابة الهيروغليفية القديمة , حيث اكتشف ابن وحشية ان الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وقام بتحليل العديد من رموزها قبل اكتشاف شامبوليون لسر الكتابة المصرية القديمة من حجر رشيد.

حجر رشيد



- بالطبع لن يكون الحديث عن الهيروغليفية المصرية موضوعياً من غير التطرق إلى حجر رشيد , هذا الحجر كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، سمي بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل في البحر المتوسط.

- اكتشفه ضابط فرنسي اسمه ( بوشار ) في 19 يوليو عام 1799م إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وقد أصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس، وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية، وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين، لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة، حتى جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى، وهذا يدل على أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة لمصر لأكثر من 150 عاما، وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية)، واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوى الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر، وقد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة.

الكتابة الهيروغليفية في عصرنا الحديث



- منذ ذلك الحين , ويتم إكتشاف العديد من المخطوطات المصرية القديمة , وحتى التي سبقت إكتشاف حجر رشيد مثل المرسوم كانوب, ومعرفتنا باللغة الهيروغليفية , قد تقدم كثيراً عن ذي قبل .

- في مايومن عام 2011م , تم إكتشاف كتابة هيروغليفية باللون الأحمرعلى الأرضيات والجدران , في الأنفاق العلوية في هرم الجيزة , والتي لم يسبق للعلماء إكتشاف مثلها منذ ما يقرب من 4500 سنة , وتم الإكتشاف بواسطة روبوت يعمل بالبطارية ويسير على عجلات , ليتمكن من الصعود إلى الأنفاق العلوية في الأهرامات .

- مضت على الحضارة المصرية القديمة آلاف السنين, ترك فيها الفراعنة القدماء إرثاً كبيراً, وآلاف الآثار والقطع الاثرية والمخطوطات ,وتماثيل ومعابد ضخمة , تصف تاريخهم الطويل والعظيم , والهيروغليفية المصرية , جزءاً لايمحى من هذا الإرث الرائع .

المصادر
1 2 3

2 comments :

  1. الفراعنة اصل الاسرار والغموض

    ردحذف
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السلام عليكم
    حرب التتار - ترافيان كلاسيك
    http://travianr.com/ts1/register.php?ref=320
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.