أكثر 10

أغرب 10 أنواع من الليمور



- الليمور فرع من الهباريات المُنتمية إلى رتبة الرئيسيات يستوطن جزيرة مدغشقر. كلمة "ليمور" مشتقه من كلمة ليمورس والتي تعني أشباح أو أرواح في الأساطير الرومانية..

وإليكم قائمة تضم أغرب أنواع الليمور..


1- ليمور الفأر البني-Brown mouse lemur



-  ربما بمجرد رؤيتك لتلك الصورة , تعتقد أن هذا الحيوان لايمكن أن يكون ليموراً , إذ يمكن أن يكون مثلاً أحد أقارب السنجاب , ولكن الحقيقة أن ذلك الحيوان هو من أنواع الليمور , ويعيش في مدعشقر فقط , وهو من الحيوانات الليلية , يتمتع بعيون واسعة , ويتغذى على الحشرات والفواكهة والزهور , بما في ذلك الرحيق وحبوب اللقاح , وفترة حياته قصيرة نوعاً ما عن بقية حيوانات الليمور الاخرى , إذ يعيش حوالي من 6 - 8 سنوات , وفي حين إختلافها كثيراً عن بقية انواع الليمور الأخرى , إلا إنها تتشابه معها في شيء واحد .. وهو أنها معرضة للإنقراض.

2- الليمور المكلل - Diademed sifaka



- ننتقل من أصغر نوع من الليمورات إلى اكبر الانواع المعروفة من حيوان الليمور بطول تقريبي 105 سم نصفه في الذيل, وهو ليمور سيفاكا , يعيش في الغابات المطيرة في شرق مدغشقر , والفراء الأبيض الكثيف حول وجهها هو من يعطيها هذا الإسم , ويعيش هذا النوع م الليمور في ظل الغابات والأشجار , ونادراً ما ينزل على الارض, فهي خلقت لتعيش فوق الأشجار , فتتحرك بسرعة 18 ميلاً في الساعة بين الأشجار , مستخدمة أرجلها القوية في القفز.

3- ليمور أي أي - Aye-aye



- لعلك مندهشاً لمعرفة أن " أي أي " هو نوع من انواع الليمور , حتى العلما قد جادلوا في هذا الأمر حتى عام 2008 , ليتم وضع هذا الحيوان ضمن قائمة أنواع الليمور, ويعيش في الغابات الإستوائية المطيرة في مدغشقر.
- الأي أي لديه سمعة سيئة بسبب مظهره المخيف , بالإضافة |إلى سمعته كنذير شؤم عند السكان المحليين . ولذلك يقومون بقتله بكثرة ,ما جعله معرضاً للإنقراض.
- الأي اي حيوان بارد بشكل لا يصدق , وهو من أكبر الرئيسيات الليلة , لإنه حيوان نشط عندما يحين الليل , حيث بستخدم الصوت للحصول على الطعام , عن طريق الصدى , حيث يقوم الآي آي بطرق الاشجار بإصبعه الاوسط الطويل لإستماع اصوات يرقات ثاقبة الخشب تتحرك تحت اللحاء ، يستخدم نفس الاصبع الاوسط لصيدهم و اخراجهم ، و لاخراج مافي داخل جوز الهند و الفواكه الاخرى , إنه النسخة الثديية من طائر نقار الخشب .

4- الليمور النمس - Mongoose lemur


- الليمور النمس يعد واحداً من أصل نوعين من الليمور التي وجدت خارج مدغشقر , حيث يعيش في جزر القمر , ويعيش في أجزاء صغيرة من مدغشقر , وهو يتغذى على الفواكة والزهور والرحيق , هذا الحيوان ليلي او شفقي , وهذا يعني أنه نشط في أوقات مختلفة من النهار إعتماداً على الموسم , وعلى كمية الضوء .

5- ليمور الخيزران - Bamboo lemur


- هذا الليمور كان لا يسمى بليمور الخيزران حتى العام 1980 , إذ كان يسمى بالليمور اللطيف , وحقيقة الأمر أن هذا الإسم يبدو مثيراً للسخرية , إذ لا يعتبر هذا الليمور لطيفاً على الإطلاق , فهو الأكثر عدوانية بين أنواع الليمور , وجاءت تسميته بالليمور اللطيف من الترجمة اليونانية .. وهذا له قصة طويلة , على اي حال, تم تسميته بالليمور الخيزران بعد ذلك , لإنه يتغذى على الخيزران في المقام الأول , وعلى الرغم من أن معظم انواع الليمور لديها مهارة فقيرة في السباحة في الماء, إلا ان هذا النوع يسبح جيداص في المياه ويقضي قدراً كبيراً من الوقت في الماء.

6- ليمور الشوكة المتوج - Fork-marked lemurs


- يعيش هذا النوع في عدة مناطق من الغابات النفضية الجافة إلى الغابات المطيرة ومدغشقر ونظامهم الغذائي يتكون أساساً من صمغ الأشجار والإفرازات الأخرى, كما إنها تحصل على بعض النيتروجين والبروتين من صيد المفصيات الصغيرة ليلاً و وتنام في ثقوب الأشجار والأعشاش, ويعتقد أن الذكر يقترن بأنثى واحدة فقط , كما ان الغناث مهيمنبن , ويعتقد أيضاأ ان الإناث لديها ذرية واحدة فقط كل عام او عامين,  وهذا النوع لا يعرف عنه الكثير , حيث أنه الأقل دراسة بين الأنواع من قبل العلماء.

7- الليمور الاسود أزرق العينين - Blue-eyed black lemur


- الفائز بلقب "أفضل العيون" هو الليمور الأسود أزرق العينين , ولكن في الحقيقة التسمية ليست دقيقة , فالذكر هو الذي يتميز باللون الأسود , أما الإناث فلونها بني محمر , وكلاً منهم لديه عيون زرقاء بارزة , ولكن هذا النوع ليس جميلاً في كل شيء , فهذا الليمور من الانواع المشاكسة , والعدوانية للغاية , وقد ادت غزالة الغابات في المناطق التي يقطن يها هذا النوع إلى تعرضها خطر الإنقراض, فالليمور الاسود أزرق العينينن هو واحداً من 25 نوعاً من الرئيسيات المهددة بالإنقراض.

8- الليمور البني - Common brown lemur


- ننتقل من العيون الزرقاء إلى العيون البرتقالية , فالليمور البني الشائع يعيش في مناطق واسعة من الغابات والسهول إلى الغابات دائمة الخضرة والغابات النفضية , وهذا النوع نشط أثناء النهار.

9- الليمور الذهبي المتوج - Golden-crowned sifaka


- هذا النوع من الليمكور سمي بهذا الإسم نظراً للونه الأبيض والكريمي , وشكل الرأس المتوج الذهبي , الليمور الذهبي يعيش في مجموعة من 5 او 6 افراد , والإناث هن قادة المجموعة , والمفترس الوحيد لهذا النوع هو حيوان الفوسا , إلا ان تزايد البشر في تلك المناطق التي تعيش فيها هذه الحيوانات والصيد الغير مشروع , أدى غلى تعرضها لخطر الإنقراض, حيث يعيش ما يقرب من 18 ,000 في البرية , في 44 قطعة مجزأة من الغابات .

10- الليمور الحريري - Silky sifaka


- هذا النوع من الليمور لديه فراء ابيض طويل , ونسيج حريري , مع وجه أصلع ,  والليمور الحريري لا يأكل سوى الأوراق المعتادة والبذور , ويمكنه الحصول على بعض المعادن والمواد الغذائية , من أكل الطين , وهذا السلوك معروف باسم " أكل التراب" , هذا النوع مهدداً أيضاص بالإنقراض , حيث ليس هناك اية قوانين محلية تمنع أكل هذا الحيوان , كما تتم إزالة الغابات بشكل كبير مما عرضها للإنقراض.

المصادر
1 2 3


1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.