أكثر 10

أكثر 10 حضارات رعباً في التاريخ


- كان هناك العديد من الحضارات في تاريخ العالم , ولكن في هذا المقال سنتكلم عن الحضارات القديمة الاكثر إزدهاراً و رعباً في التاريخ , بداية ً من سيء إلى أسواء.. فلتقرأوا معنا ..


10- أسبرطة - The Spartans



- الأسرة في أسبرطة كانت مختلفة تماماً عن بقية الأسر اليونانية في المدن القديمة , فكلمة " اسبرطة " كانت وصف لمعنى "البساطة , ونكران الذات" , وكان الاطفال في أسبرطة هم أبناء للدولة أكثر من أن يكونوا أبناءاً لوالديهم , فكانوا يتربون ليكونوا جنوداً لأسبرطة , ويتمرنون على الإنضباط النفسي , والشجاعة .

- إن نشأة الجيش الإسبرطي كانت مختلفة إلى أكبر الحدود، فالتكوين والتدريب كانا يعتمدان على المواطن القوي منذ طفولته، فلم يكن هناك مكان للضعفاء أو ذوي الاحتياجات الخاصة، فهؤلاء التعساء من الأطفال كانوا يتعرضون للوأد من قبل ذويهم ليفسحوا المجال للأصحاء من الأطفال الذكور لمدارس الجيش التي تقوم بتنشئتهم نشأة عسكرية صرفة يتم خلالها عزلهم لسنوات عن المجتمع ثم يعودون إليه مرة أخرى بعد اكتمال تدريبهم واستعدادهم الكامل للحرب، وكنتيجة طبيعية ساد الشذوذ الفكري والاجتماعي، بل والجنسي بين هذه الفئة بسبب الانعزالية وشظف الحياة والنمط غير الاجتماعي أو حتى الإنساني للتطور، ولكن كل هذه الظواهر قوت شوكة الجيش فكان جيشا على أعلى مستوى مقارنة بكل الدويلات اليونانية.

- ولكن أبرز البطولات العسكرية لإسبرطة جاءت خلال الحرب الفارسية - اليونانية في القرن الخامس قبل الميلاد عندما استطاع ملك إسبرطة «ليونيدس» على رأس قوة من ثلاثمائة إسبرطي بدعم من بعض وحدات يونانية أخرى الصمود في ممر «ثيرموبولي» وتعطيل زحف جيوش الملك الفارسي «زيريكسيس» لأيام طويلة، وهلك ليونيدس ومن معه ولكن ليس قبل أن يمنحوا باقي الدويلات اليونانية الفرصة للتكتل لهزيمة الغزو الفارسي فيما بعد.

9- شعب الماروي - The Maoris



- الماوري (Māori) هم السكان الأصليون لنيوزيلندا وجزر كوك. قدم أسلافهم البولينيسيون إلى نيوزيلندا بين عامي 800 و1300, وقد |إكتسبوا سمعتهم السيئة بسبب أكلم لكل الضيوف الغير مرحب بهم حتى القرن الـ18, فكانوامعروفين بأنهم يمارسون عادة أكل لحوم البشر أثناء الحروب، في أكتوبر 1809 قامت أعداد كبيرة من محاربي الماوري بمهاجمة سفينة أوروبية تحمل مساجين للانتقام من سوء المعاملة التي تعرض لهل ابن زعيمهم، فقتلوا 66 من ركابها وحملوا الأحياء والأموات إلى الشاطئ لأكلهم، فقط غدد قليل من الناجيين تمكنوا من الإختباء داخل القارب في حالة من الرعب وهم  يشاهدون الماوري يأكلون رفاقهم طوال الليل, حتى صباح اليوم التالي.
- وكانوا يعتقدون أن تناول لحوم واعضاء أعدائهم يزيدهم قوة ويحسن مهارتهم القتاية.

8- الفايكنج - The Viking



-   الفايكنج قوم اشتهروا بركوب البحر والقرصنة، وقد ظهروا وسيطروا على شمالي أوروبا في القرون الوسطى، كما أنهم جالوا في المحيط الأطلسي، ووصلوا إلى أمريكا قبل أن يصلها كريستوفر كولمبوس، وعاشوا بالتحديد في بلاد إسكندينافيا (السويد، النرويج، الدنمارك) ومن هناك غزوا أجزاء من إنجلترا وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، وإيطاليا، وروسيا، وأسبانيا. ووصلت سفنهم حتى جزيرتي جرينلاند وآيسلندا.
- كان الفايكنج غلاظًا قساة في حروبهم، أثاروا الرعب في أوروبا، فكانوا يحرقون كل مالم يأخذوه، أو ينهبوه، وكانوا في حروبهم شديدي الحرص على الاستيلاء على الخيول، ثم الماشية، وكذلك الأشياء الثمينة المصنوعة من الذهب والفضة، وهي غالبًا ما توجد في الكنائس والأديرة، وهذا يفسر لنا غزوهم المستمر لتلك الكنائس والأديرة في أيرلندا وأسكتلندا وفي غيرها من البلدان، وقد اتصفت حروبهم وغزواتهم تلك بالسرعة وعنصر المفاجأة تساعدهم في ذلك خفة سفنهم وسرعتها.
للمزيد عن الفايكنج إضغط على العنوان التالي..
من هم الفايكنج

7- قبائل الـأباتشي " الأوباش" - Comanche (Apache Tribes)



- أباتشي أو أباش (Apache) هي مجموعة من قبائل الهنود الحمر السكان الأصليين لأمريكا الشمالية. لغتهم لغة أثاباسكان الجنوبية، والتعريف الحديث لهم يستثني شعب نافويا المتقارب. هاجموا حضارتي المايا والتولتك.وقاوموا الأسبان في مطلع القرن 16 عندما غزوا المكسيك. وكلمة(أباش) بالأسبانية معناها سفلة. وكان الأباش يمارسون صيد الجاموس الوحشي والخيول عن طر يق تقفي الأثر والتربص والانقضاض. وكانوا برقصون رقصة الحرب مع دق الطبول ودهان أجسامهم باللون الأحمر. وكانوا يسيرون للحرب علي صوت النفر المصنوع من قرن الجاموس.
- إستخدموا الأسلحة البدائية المصنوعة من العظام والاحجار وقاموا بمواجهة تفدم المستعمرين , فأرهبو جنوب عرب الولايات المتحدة , بفنونهم القتالية واستماتتهم في المعارك , وكانوا من اعظم المقاتلين بالسكين على الإطلاق , وكأنهم من مقاتلي النينجا الحقيقيين.

6- الإمبراطورية الرومانية - Roman Empire



- الإمبراطورية الرمانية , شملت ما نعتبره الىن معظم أوروبا الغربية, وكبرت تلك الإمبراطورية بفضل الجيش الروماني , كانت تضم تلك الإمبراطورية اكثر الحكام جنوناً إستبداداً وقسوة أمثال كاليجولا، نيرو وغيرهما, وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي، وقد خلف الحكم الإمبراطوري 500 عام من الحكم الجمهوري لروما (510 ق. م - القرن الأول قبل الميلاد) الذي كان قد ضعف بسبب النزاع بين جايوس ماريوس وسولا والحرب الأهلية من يوليوس قيصر ضد بومبي.

5- النازية الألمانية - Nazi Germany



- ألمانيا النازية , أو الرايخ الالماني , وهو وهو الاسم الذي سميت به منذ العام 1871. لكن في العام 1943 قامت الحكومة النازية بتعديل الاسم إلى الرايخ الألماني الأعظم Großdeutsches Reich الذي بقي مستعملاً إلى العام 1945 حين هزمت ألمانيا النازية.
- وألمانيا النازية هي الفترة التي حُكمت فيها ألمانيا من قبل حزب العمال الاشتراكي القومي الألماني (الحزب النازي) بقيادة أدولف هتلر في الفترة من 1933 حتى 1945.
- وعلى الرغم من ان تلك الحضارة كانت لفترة قصيرة جداً إلا انها قد أصبحت قوة عظمى , وأثرت على العالم بأثره بشكل كبير , فكان بسببها أسوء حرب في تاريخ البشرية , وهي الحرب العالمية الثانية , كما أن 4000000 شخصا على الاقل قتلوا في المحرقة المشهورة لإبادة اليهود.

4- المغول - The Mongols



- أكبر إمبراطورية ككتلة واحدة، وثاني أضخم إمبراطورية في التاريخ من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية،[1][2] وأعظم رعب مر على تاريخ أوراسيا. وهي نتاج توحيد قبائل المغول والترك في مايسمى حاليا منغوليا، فبدأت بتيموجين (جنكيز خان) الذي أعلن حاكما لها عام 1206 فكانت فاتحة للغزوات التي وصلت أقصى مدى لها عام 1405 من حوض الدانوب حتى بحر اليابان، ومن فيليكي نوفغورود بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية حتى كمبوديا[2] حيث حكمت شعوب تعدادها التقريبي 100 مليون نسمة , ومساحة من الأرض مقدارها 22% من مساحة اليابسة .
- إنتهت إمبراطورية المغول تقريباً بعد معركة عين جالوت , عندماتمت هزيمة المغول بقيادة قطز وتشتيت إمبراطوريتهم.
إقرأ أيضاً
سيف الدين قطز ..أمير من بلاد بعيدة

3- الإتحاد السوفيتي - Soviet Union



- اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية دولة دستورية شيوعية سابقة شملت حدودها أغلب مساحة منطقة أوراسيا في الفترة ما بين عامي 1922 وحتى 1991 , والأمبراطورية السوفيتية شملت مناطق شمال اسيا (روسيا) وشرق اوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا اكبرها ، كان الحزب الواحد الحاكم هو الحزب الشيوعي السوفييتي. شكل منذ العام 1945 وحتى إنهياره عام 1991 قوة عظمى في العالم.

2-شعب السلت - The Celts



- السلتيون هم قبائل بدائية استوطنت عام 700 قبل الميلاد أرجاء متفرقة من وسط وشمال غرب أوروبا , وكانت لهم تعاملات مع الثقافات الأخرى التي احتلوا أراضيها , ,وعلى الرغم من عدم وجود سجل مكتوب لهذا الشعب , إلا أنهم كانت لديه سمعة كبير في صيد الرؤوس , فكانوا مشهورين بوضع رؤوس ضحاياهم على مراكبهم , وأمام منازلهم , وكذلك كانوا يقطعون رؤوس أعدائهم ويعلقونها على أعناق جيادهم .

1- إمبراطورية الأزتك -  The Aztecs



- إمبراطورية الآزتيك هي دولة الأمريكيين الأصليين التي حكمت معظم ما هو الآن المكسيك في الفترة من 1428 حتى حوالي 1521. الإمبراطورية تمثل أعلى نقطة في تطور حضارة الآزتيك الغنية التي كانت قد بدأت منذ أكثر من قرن في وقت سابق، وراحت تسيطر على منطقة تمتد من وادي المكسيك في وسط المكسيك وشرقا إلى خليج المكسيك وجنوبا لغواتيمالا. عندما كانت إمبراطورية غزاها الأسبان.
- وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة، لابد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية، وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال.
كانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله، وكانت الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية ويرفعه عاليا للإله الذي يجري تكريمه، ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة، وأحيانا كان الضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة ففي عام 1487م قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسير حرب لتكريس إعادة بناء معبد الشمس مدينة تينوتشتيتلان.
وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم، وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة.


المصادر :
1 2 3 4 5 6 7

1 comments :

  1. ألمانيا النازية اسوء حضارة كذب لو تركوهم و شئنهم لما حدت اي حرب بولندا هي السبب بتأمر فرنسا و بريطانيا علي ألمانيا بعدما قامت بولندا بذبح 100 ألف ألماني كانوا يسكونون في مناطق ألمانية محتلة من بولندا و كان مليون و مئتي ألف ألماني مهدد بلموت من قبل تعصب بولندا و هتلر قام ألف مرة بدعوة بولندا لحل مشكلة دبلوماسي لقد حوصر بين خيارين ترك الألمان في بولندا للموت أو إنقاذهم فما كان سوي الحرب بعد فشل الدبلوماسية وهذا واضح تماما لقد كان فخ لهتلر ليقوموا بتهمه بشن الحرب وهذا ماحدت اعلنت فرنسا و بريطانيا الحرب علي المانيا دون تردد او تأخير و المعلوم ان السوفيات احتلوا بولندا ايضا لكن لم يتم اعلان الحرب عليهم لذا فهي كانت مؤمرة محبوكة لو ارجعوا لالمانيا حقوقهم وتركوهم وشئنهم لما قتل احد بل العكس تماما لا اعلم لما لم تضع بريطانيا وفرنسا في القائمة نسيتي انهم ابادو حضارات بلكامل ونهبوا و سرقوا وقتلوا و اختصبوا ودمروا معضم العالم لمدة قرون هل نسيت ام ماذا اه نعم لقد طنهوكم بموضوع ألمانيا ليخفوا انفسهم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.