-->

الخميس، 23 يوليو 2015

إختراعات لن تصدق أنها قديمة جداً








- على الرغم من اننا نعيش في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي, إلا أننا يمكننا إرجاع هذا التقدم إلى الأسلاف في العصور القديمة , الذين وضعوا أولى لبنات هذه التكنولوجيا الحديثة


وبصدد هذا .. إخترنا اليوم ان نذكر لكم بعد الإختراعات والممارسات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية التي نستخدمها اليوم , وربما نعتقد إنها تعود لعصرنا الحديث, ولكنها في الحقيقية تعود لعصور قديمة ..

1- المنبه

- يعتقد ان الفليسوف الإغريقي المعروف افلاطون , هو اول من إستخدم ساعة المنبه , وكانت عبارة عن ساعة مائية مع جهاز إنذار يعمل عن طريق الماء.

2- الأبواب الأوتامتيكية

- هيرو السكندري المعروف أيضا بـ «ايرن المجانقي» هو رياضي وفيزيائي ومهندس يوناني , هو أول من صنع الباب الأوتامتيكي في الأسكندرية في القرن الأول الميلادي.

3- علم الفلك

- لازال الجدال دائراً حول الشعب الذي إخترع علم الفلك أولاً , حيث يقول البعض أنهم الإغريق , وهناك من يقول أنهم شعب الدوغون في مالي , حيث أن شعب الدوغون يعرف الكثير عن حلقات زحل وأقمار المشترى.

4- الحاسوب الفلكي

- الأنتيكيثيرا هي آلة ميكانيكية قديمة اخترعها الإغريق للحساب الفلكي، تم اكتشافها عام 1900 من حطام الأنتيكيثيرا، وهي معروضة الآن في المتحف الأثري الوطني في أثينا , تعتبر الأنتيكيثيرا أول ساعة فلكية معقدة، حيث يعتقد أن اختراعها يعود إلى 100 ق.م - 150 ق.م. اكتشفت تلك الآلة في قاع البحر عام 1901 في جزيرة أنتيكيثرا، وهي مصنوعة بدقة بالغة لحساب الزمن، ورجحت المصادر الأثرية كونها آلة فلكية معقدة، تشير إلى مواقع النجوم والكواكب وأوقات حدوث الكسوف والخسوف.

5- النعناع للفم

- لحل مشكلة رائحة الفم الكريهة , إستخدم المصريون القدماء النعناع , عن طريق مزجه مع مختلف الأعشاب , والعسل , ثم صنع كريات على شكل حلوى صغيرة . 

6- بطارية بغداد

- إن إختراع البطارية يعود إلى عصر قديم جداً , حيث تم إكتشاف أقدم بطارية في بلاد ما بين النهرين وتسمى بطارية بغداد أو بطارية البارثيين , ربما يعود صنعها إلى السلالات الايرانية من الفترة البارثية أو الساسانية, ويعتقد أن البطارية تشبه في عملها خلايا جلفانية، وربما استخدمت في عملية الطلاء الكهربي لتحويل المواد الذهبية إلى فضية.

7- التدفئة المركزية

- ربما كان إختراع وسيلة للتدفئة المركزية يعود إلى الإغريق , وخاصة المينويون، حيث اكتشفوا وسيلة رائعة لتدفئة منازلهم. فوضعوا أنابيب تحت أرضيات منازلهم وخلال هذه الأنابيب،يتم تمرير الماء الدافئ , فساعد ذلك على إبقاء الغرفة دافئة أثناء الشتاء.

8- الحكومة الديمقراطية

- في عام 507 قبل الميلاد , قدم الإغريق تظاماً جديداً للحكومة معروفاً بإسم Demokratia , وهو ما يعرف ببساطة أنه حكم الشعب.

9- طبيب الإسنان

- تعود جذور مهنة طبيب الأسنان إلى 7000 سنة قبل الميلاد.

10- أقفال الأبواب

- يعود إختراع قفل الباب غلى المصريين القدماء, فهم اول من صنع أقفال للأبواب للحفاظ على بيوتهم وعائلتهم في آمان.

11- النظارات الطبية

- في القرن الأول الميلادي , يعتقد أن الإمبراطور نيرون كان يشاهد مباريات المصارعة بإستخدام نظارات طبية من الزمرد.


12- كرة القدم 

- لعبة Harpastum تعتبر أصل كرة القدم الحديثة , فقد إخترعها لأول مرة الجنود الرومان , عندما قاموا بغزو بريطانيا.

13- البارود

- تم إختراع البارود لأول مرة في الصين , حيث إستخدمت القوات الصينية أسلحة البارود ضد المغول.

14- تصفيف الشعر 

- يرجع تصفيف الشعر إلى العصر الحجري.

15- حوض الإستحمام الساخن 

- في عام 2000 قبل الميلاد , قام المصريون القدماء ببناء أحواض المياه الساخنة لأغراض علاجية , كما قام الملك فارارتوس Phraortes ملك فارس القديمة بإتستخدام الحوض الساخن في 6000 قبل الميلاد , مع وضع الحجارة الحمراء في الحوض مع الماء الساخن .

16- صهر الحديد 

- هناك إحتمال أن صهر الحديد كان يمارس لأول مرة في غرب أفريقيا في 1200 قبل الميلاد , ومع ذلك , يدعي بعض الباحثيين , أن البشر تعلموا عملية صهر الحديد منذ أكثر من 8000 عاماً.

17- التجارة الدولية

- العديد من الأدلة تثبت أن التجارة الدولية تمت ممارستها لأول مرة بين أفريقيا وآسيا.

18- زلاجات الجليد

- يعتقد الباحثون أن إختراع زلاجات الجليد لأول مره كان من قبل الفنلنديين منذ 5000 سنة , وكانت مصنوعة من عظام الحيوانات.

19- العدسات 

- أوستن هنري لايارد اكتشف قطعة يبلغ من العمر 3000 من البلور الصخري المعروفة باسم عدسة نمرود. وتم اكتشاف ذلك في القصر الآشوري للملك نمرود, مما يثبت أن الآشوريون قد استخدموا العدسات.

20- الخرائط

- الفيلسوف اليوناني أناكسيماندر في القرن 6 قبل الميلاد، اخترع أول خريطة.

21- المكياح

- أول من إخترع المكياج كان المصريين القدماء والأغريق.

22- الطب

- اول من وضع مفهوم الطب هو الطبيب اليوناني القديم "أبقراط" , كما كتب وثيقة تنص على القواعد الأخلاقية التي يجب اتباعها من قبل الأطباء.

23- التعدين

- استخراج المعادن بدأ منذ 43000 سنة, حيث أن أقدم منجم معروف هو كهف الأسد في سوازيلاند.

24- عداد المسافات

- في وقت ما من عام 15 قبل الميلاد , فيتروفيوس المهندس المعماري الروماني , إخترع اول عداد للمسافات.


25- دورة الالعاب الأوليمبية

- دورة الالعاب الاولمبية بدأت في اليونان عام 776 قبل الميلاد وقد تم تخصيص هذه اللعبة لآلهة أوليمبوس. لهذا السبب فقط كان ألمع الرياضيين وأكثرهم تميزاً هم الذين بشاركون في تلك الألعاب.


26- الفطير

- اول من إخترع الفطير كان الإغريق.


27- العطور

- كانت امرأة الكيميائي المعروف باسم Tapputi , هي اول من إخترع العطور خلال الألف الثاني قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين.


28- الأقلام.

- أول من إخترع الأقلام كان المصريين القدماء, وقد صنعوها من القصب الرقيق.


29- الورق

- تم صناعة اول ورقة في التاريخ في القرن 2 قبل الميلاد في الصين


30- البيتزا

- اول من صنع البيتزا كانوا هم الإغريق , وقد صنعوها من النبيذ ودقيق الشعير والماء.


31- الجراحة التجميلية

- المصريون القدماء كانوا هو اول من قاموا بالعمليات الجراحية التجميلية , وهناك نص طبي قديم يدل على ان الجراحة التجميلية كانت موجودة في الفترة ما بين ما بين 3000 قبل الميلاد و 2500 قبل الميلاد.


32- السباكة 

- السباكة كانت موجودة في الحضارات اليونانية والرومانية والفارسية والهندية، والحضارات الصينية.


33- الخشب الرقائقي

- تم توفير الخشب الرقائقي أول مرة من قبل المصريين القدماء حوالي 3500 قبل الميلاد


34- الصاروخ

- هيرو السكندري المعروف أيضا بـ «ايرن المجانقي» وهو رياضي وفيزيائي ومهندس يوناني, هو صاحب فكرة الصاروخ , وقد تم إنشاء صاروخ فعلي في القرن 1 من قبل الصينيين . 

35- الروبوتات

- منذ 2400 سنة , إستطاع "هيرو السكندري" أيضاً أن يخترع اول روبوت وصف بانه كطائر الحمام.


36- الحلاقة

- بدات الحلاقة في مصر القديمة أولاً من قبل الكهنة المصريين , ثم قام بها في وقت لاحق الإغريق والرومان.

37- حوض السباحة

- تم إكتشاف حمام كبير في موقع موهينجو دارو "وهو في العصر الحديث باكستان" , وتم بناءه في الألف الثالث قبل الميلاد , ويعتبر أول حمام سباحة في التاريخ.


38- الصابون

- يعود إختراع الصابون إلى 2800 قبل الميلاد في بابل القديمة , كما عثر على صيغة مكتوبة لصنع الصابون محفورة على حجر طيني في بابل القديمة.


39- الغرز

- تم إستخدام الغرز لأول مرة من قبل الاطباء المصريين القدماء منذ 4000 سنة , والسجلات المصرية تثبت أن المصريين القدماء , إستخدموا الكتاب وعصب الحيوانات لإغلاق الجروح المفتوحة

40- فرشاة الأسنان

- تم العثور على اول فرشة اسنان في الصين في عهد أسرة تانغ (619-907).


41- معجون الأسنان

- مخطوطة المصرية قديمة، والتي يعود تاريخها إلى القرن 4، ه دليل حي على أن المصريين كانوا أول من إخترعوا معجون للأسنان بوصفة تتضمن, النعناع والزهور المجففة ، الملح الصخري، والفلفل لتشكيل مسحوق.


المصادر :

1 2 3

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. شيئ جميل . ولكن هناك اختراعات قدما المسلمين في الاندلس لا تزال قائمة لهذا اليوم (الاسطرلاب تم تعديله وتطويره الى ان اصبحgbs وغيره الكثير من هذه الاختراعات . شكرا لكم على المعلومات القيمة الجميلة في ميزان حسناتكم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي على زيارتك الطيبة
      ونحن سنقدم قريبا بإذن الله سلسلة خاصة بالعلماء المسلمين

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر