ماورائيات وأساطير

أشهر السحرة على مر التاريخ


- صنع الجرعات السحرية .. إلقاء اللعنات ..الطيران والإختفاء..ممارسة الطقوس الغريبة .. كل هذا ما يدور في خاطرنا عند ذكر كلمة "ساحر"..!

- فالسحر كان جزءاً من التاريخ البشري منذ العصور القديمة .. وخصوصاً في أوروبا في العصور الوسطى .. وقد تناولنا ذكر ذلك في موضوعنا "مطاردة الساحرات في أوروبا " , وقد تعرض بعضهم إلى الإضطهاد والقتل , وربما كان الكثير منهم بريئيين من ممارسة السحر  و ولكن في العصور القديمة , سيطر هاجس السحر على عقول الجميع وخاصة الكنيسة في اوروبا , حتى وصل الأمر إلى إتهام العلماء والفلاسفة وقتها بممارسة السحر , وبالفعل تم  إعدام بعضهم ..


ولكن .. هل كان هناك سحر وسحرة بالفعل ؟



- كان السحرة والعرافين , شخصيات مثيرة للغاية وغامضة منذ زمن سحيق , وكانو ذو سمعة سيئة بسبب ممارساتهم ومعتقداتهم ..
, ولكن ما الفرق بين المنجم أو المعالج "Wizard" , وبين الساحر"witch" ؟

المعالج أو المنجم : في العصور القديمة كان ببساطة رجل حكيم , كسب الاحترام من خلال علمه وحكمته , وعلمه بالتنجيم والفلسفة والكيمياء , ومنهم العلماء الذين أتقنوا الكيمياء في العصور القديمة .

الساحر : إرتبط الساحر قديماً بالأرض والطبيعة الام , والمعرفة بالأعشاب والزيوت والتدليك والعلاجات المنزلية , وهذه الامور كانت تمارسها النساء غالباً , لذلك ارتبطت النساء بالسحر في تلك العصور القديمة , وكان لديهم معرفة عميقة بالاشجار والنباتات , وكانوا ينقلون هذا العلم من جيل إلى جيل .

ومن أشهر السحرة والعرافين في التاريخ.. ما سنقدمه لكم في تلك القائمة



1- كاثرين مونيفيسيون - Catherine Monvoisin


- كاثرين كانت زوجة صائغ فرنسي , وكانت تدرس فن التنجيم منذ سن التاسعة , ولذلك عندما أفلس زوجها , لجأت إلى أعمال السحر والتنجيم , ودرست الأساليب الحديثة في علم وظائف الأعضاء , وقراءة المستقبل , من خلال أيدي الناس ووجوههم , كما انها انفقت الكثير من المال لتوفير جو يمكن أن يجعل العلماء اكثر ميلاً إلى الإعتقاد في نبوءاتها , وكانت تبيع جرعات الحب , وجرعات الإجهاض , والمخدرات , والسموم , وكان من بين زبائنها الأميرات , والنبلاء , والكونتيسات 
- وقد ألقي القبض عليها هي وإبنتها , لإتهامهما بممارسة السحر , وتم إحراقها في كفة الميزان عام 1680م , في منطقة دي جريف بالقرب من باريس , وبعد وفاتها , كشفت إبنتها خلال التحقيق عن العديد من الأسرار , بما في ذلك محاولة تسميم الملك .
______________________________________________



2- كاسندرا - Cassandra


- كانت ساحرة وعرافة ومتنبئة بالأخبار السيئة في الأساطير اليونانية , وكانت كاسندرا , إبنة الملك بريام ملك طروادة وزوجته الملكة هيكوبا , وهذه الموهبة في الإستبصار , أصبحت لعنة بالنسبة لها , إذ لم يكن أحد يصدقها , وفي قصة حرب طروادة , يقال أنها توقعت تدمير طروادة , ولكن لم تستطع فعل شيء في هذا الأمر إذ لم يصدقها أحد.
______________________________________________



3- موغان لو فاي - Morgan le Fay


- تسمى أيضاً مرجانة , كانت طالبة تدرس السحر عند الساحر ميرلين ,"الساحر المعروف الذي كان يخدم الملك أرثر في الأساطير ", ويقال أنها كانت أخت أرثر الغير شقيقة , وكانت تدبر محاولات لإسقاطه من على العرش بممارستها لفنون السحر الأسود.
______________________________________________



4- والبورجا هاسمانين - Walpurga Hausmannin


- كانت نمساوية تعمل قابلة للسيدات " تقوم بتوليد النساء الحوامل" , وقد أتهمت وحوكمت بتهمة ممارسة السحر والشعوذة , والتهديد , وقتل طفل في سنة 1587م , حيث إعترفت أنها قتلت أربعين طفلا قبل تعميدهم , وقامت بإمتصاص دمائهم مثل مصاصي الدماء , وكانت تعترف بجرائمها وتصف أفعالها بمنتهى الإتقان, كما قالت أنها إجتمعت مع الشيطان , حكمت عليها السلطات المحلية والكنيسة بالإعدام حرقاً , حيث تم تشويه جسدها وإحراقها في كفة الميزان.
______________________________________________


5- إيزابيل جودي - Isobel Gowdie


- ولدت إيزابيل في أسكتلندا , حوكمت وأعدمت بتهمة السحر, واعترفت انها إلتقت بالشيطان , وتخلت عن إيمانها المسيحي, وغيرت إسمها إلى إسم جانيت, وقالت ان لديها القدرة على الطيران , وتقوم بحضور إجتماعات السحرة , ورغم عدم وجود سجل رسمي في وقت إعدامها , إلا أنه على ما يقال فقد تم شنقها ثم حرقها.
______________________________________________


6- مول داير - Moll Dyer


- تعرف أيضاً بإسم ساحرة القرن الـ 17 , وكانت مول إمرأة من أصل أيرلندي , ولكنها تركت أيرلندا لتهرب من ماضيها الغامض, وليس هناك سجل حقيقي لها , ولكن يقال أنها عندما وصلت إلى مشارف بلدة ما , أصاب البلدة وباء الإنفلونزا , وتعرضت البلدة لظروف قاسية أيضاَ, ولذلك إشتبه أهالي البلدة في توطها في الأمر , ولذلك في ليلة من ليالي الشتاء الباردة , في جنح الليل , قام الأهالي بحرق منزل مول داير , الأمر الذي أجبرها على الهروب إلى الغابة خوفاً من النيران , ولكن هناك في الغابة , ماتت مول بسبب الجوع والبرد الشديد , ويقال أنه تم العثور على جثتها في الغابة مجمدة على صخرة , ومازالت تلك الصخرة موجودة حتى اليوم , ومنذ ذلك الوقت , كان هناك العديد من الحكايات الشعبية , عن رؤية شبح مول داير في الغابة في ليالي الشتاء الباردة !... وقد كانت هذه القصة مصدر إلهام لفيلم "مشروع ساحرة بلير" .


الحجر الذي وجدت عليه جثة مول متجمدة
_____________________________________________




7- تامسين بلايت - Tamsin Blight

- تعرف بإسم ساحرة هولستون البيضاء , واحدة من أعظم المشعوذين والسحرة في بريطانيا , ولدت في كورنوال في انجلترا , في القرن الـ 18 , كانت تقول انها تمتلك القدرة على صب اللعنات وإزالتها أيضاً , وأن لديها القدرة على إستدعاء الموتى والتحدث معهم , وساعدت المزارعين في علاج النباتات والأعشاب لإطعام الماشية .

______________________________________________

8- ماري لافو - Marie Laveau



- المعروفة باسم "ملكة الفودو"، ولدت ماري في لويزيانا في عام 1801 , كانت توصف بإتقانها علم الفودو , ومعرفة والممارسات الشعائرية , وخلطت بين عالم الروحيات الإفريقي, بالمفاهيم الدينية والمعتقدات الكاثوليكية الرومانية , وكان يعتقد ان لها قوة شفاء , كانت تستخدمها عندما تزور المرضى في سجن  نيو اورليانز, وتوفيت في العام 1881.
______________________________________________



9- تشارلز ليلاند - Charles Leland



- كان يعرف بالمسافر , الباحث في السحر ,الفلكلوري , والكاتب و ولد تشارلز في فيلادلفيا، في عام 1824, وعلى الرغم من انه لم يستطع علاج نفسه , إلا أنه شخص عالم بأمور السحر والفلكلور القديم , ويعتبر كتابه "Aradia، أو "أنجيل الساحرات" , هو أفضل أعماله في الكتابة عن السحر , وتوفي في 1903 بسبب مشاكل في القلب والالتهاب الرئوي.
___________________________________________________

 * أخيراً ..

- جدير بالذكر أن هذا المقال هو للمعرفة والثقافة لا غير .. فالسحر شيء مرفوض في الدين .. ولا يملك أحد علم الغيب أو القدرة على الشفاء إلا بأمر الله تعالى , فالغيب لا يعلمه إلا الله , ولكن معظم هؤلاء السحرة يستخدمون الجن والشياطين لممارسة طقوسهم السحرية 
قال تعالى " وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ "
وقال الله سبحانه وتعالى أيضا في سورة طه " وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى

المصادر 
1 2

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.