طب وصحة

الأجنة المتحجرة ..وحالات غريبة




- الجنين المتكلس او الجنين الحجري , هو حالة نادرة جداً تحدث عندما يموت الجنين خلال الحمل خارج رحم الأم , ويكون الجنين كبير جداً لكي يُمتَصَّه الجسمِ، ويُتكلّسُ فيَحْمي جسمَ الأمَّ مِنْ النسيجِ الميتِ للطفل الرضيعِ ويحمي من العدوى. وقد يحدث التكلس بعد الأسبوع الرابع عشر حتى الولادة، وأول من ذكر هذه الحالة هو الطبيب العربي أبوالقاسم الزهراوي في الأندلس في القرن العاشر الميلادي .



- وفي هذه المقالة سنعرض لكم حالات غريبة من "تحجر الجنين " حدثت في الماضي  وفي العصر الحديث..




الحالة الاولى 
__________

- هذه الحالة كانت لسيدة فرنسية تدعى "مدام كولومب" , والتي قد حملت في سن الاربعين , ومع ذلك فهي لم تلد , وكانت طريحة الفراش لشعورها بالإرهاق , وآلام البطن , وبعد وفاتها عام 1582 , عثر الاطباء على جنين متحجر موجود داخل تجويف بطنها , وقد حملت الطفل لمدة 28 عاماً , مما سبب لها إنتفاخ في البطن .

الحالة الثانية
__________

- هذه الحالة كانت لإمراة تدعى "آنا مالرين" من ألمانيا , حيث حملت "آنا"وهي في 48 من عمرها , وجاءتها آلام المخاض لمدو 7 أسابيع و ولكنها لم تلد , وبقيت بطنها منتفخة , وأخبرها طبيبها أنه كان حمل كاذب , وبعد ذلك حملت "آنا" وانجبت طفلين من الإصحاء , إبناً وإبنه , وعندما توفيت عن عمر 94 عاماً , وأثناء تشريح جثتها , وجد الطبيب كتلة صلبة داخل بطنها , وكانت هي الطفل المتحجر الذي حملت به في اول الامر .

الحالة الثالثة 
___________

- إمرأة تدعى "راندي جونزتادر" من الدنمارك , كانت حامل في طفلها لمدة 10 أعوام , ثم أنجبت هذا الطفل المتحجر بالطبع , من خلال شق في بطنها , وكانت في عمر الـ 50 عاماً , وقد نجت بعد هذه الحادثة ولسنوات عديدة دون أية مضاعفات صحية.

الحالة الرابعة 
___________

- هذه حالة غريبة أخرى لمرأة تدعى "زهرة أبو طالب" من المغرب , حيث ذهبت أثناء آلام المخاض إلى المستشفى , وأخبرها الأطباء أنها تحتاج إلى عملية قصيرية , ولكن بعد مشاهدتها لمرأة شابة تتألم على طاولة العمليات بعد خضوعها لنفس المصير , فخافت "زهرة" كثيراً وغادرت المستشفى , وقالت أنها لن تعود , ولكنها بالفعل لم تعود لمدة 46 عاماً , حيث توقف الألم بعد بضعة أيام ,ولم تلد مرة أخرى , وقد كان لها من قبل 3 من الأطفال , وعندما أصبحت جدة , تكررت الآلام مرة أخرى وهي في الـ 75 من عمرها , فأخذها إبنها إلى الطبيب الذي شك في وجود ورم في المبيض , وبعد إجراء الفحوصات والأشعة , تبين وجود طفل متكلس عبارة عن كتلة متحجرة موجود منذ 46 عاماً .

الحالة الخامسة
_____________

- إمرأة تبلغ من العمر 92 عاماً , تدعى "هوانغ يوجين" و من جنوب الصين, تحمل طقل متكلس لمدة 63 عاماً , حيث أرادت إزالة هذا الجنين الميت ولكن الأطباء طلبوا مبلغاً ضخماً من المال , فقالت أنها لا تستطيع دفعه , وتجاهلت الأمر وظلت حاملاً بهذا الطقل المتحجر.

الحالة السادسة
__________

- إمرأة تبلغ من العمر 84 عاماً, من البرازيل , حملت جنيناً مكلساً داخل جسمها لأكثر من 40 عاماً , ولم تدرك ذلك حتى شعرت بألآم شديدة في البطن وخضعت لفحص بالأشعة السينية , حيث ظهر الوجه والعظام وبعض الأجزاء الأخرى من جسم الطفل , وكانت واضحة جداً , وقالت إنها كانت تعاني في هذا الحمل من آلام شديدة , ولذا لجأت إلى معالج تقليدي , والذي أعطاها بدوره دواء جعل الآلام تنتهي , وإفترضت أنها أجهضت في ذلك الوقت .

______________________________________________

المصادر
1 2


0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.