أكثر 10

9 ظواهر في الجسم البشري لم يفسرها العلم


- هل تساءلت يوماً عن أكبر سر سار على هذه الأرض, أنه ليس الديناصورات , أو أي مخلوق من عصور ما قبل التاريخ , فأنت لن تحتاج غلى البحث طويلاً , فبمجرد نظرك إلى المرآة ستعرف ! .. نعم .. إنه أنت ..الانسان هو اللغز الذي ما زال العلماء يجهلون الكثير عن ماهيته وتكوينه ووظائف أعضاءه ونفسه البشرية.


- لماذا ننام؟ ..كيف يعمل المخ؟ .. ما هي الذكريات؟ ...  لماذا الإنسان يستطيع العيش بدون طعام لمدة شهر أو إثنين , في حين أنه جميع وظائفه الحيوية تتغير تغيراً جذرياً إذا تم حرمانه من النوم لعدة أيام ؟ ... هذه الأسئلة مازالت تحير العلماء ,وبإنتظار الإجابة .

- ولذا فهناك بعض الظواهر الخاصة بالجسم البشري والتي حيرت العلماء ..سنذكر منها ما يلي :

_____________________________________________

1- وظيفة الزائدة الدودية في جسم الإنسان



- الزائدة الدودية من الاعضاء التي لم يتم معرفة أهميتها حتى وقتنا هذا , فوجودها لا يعرقل شيء ,كما أن إزالتها لا تسبب اي ضرر للجسم .
______________________________________________

2- وجود الميكروبات في جسم الإنسان



- كل خلية في جسمك تحتوي على حوالي 10 ميكروبات , مثل بكتريا  E.c "أيشريشيا كولاي" , وكذلك البكتريا العصوية , والبكتريا المطثية والتي توجد في الأنف والفم والجهاز الهضمي , وعلى الجلد , فهذه الانواع من البكتريا تساعد في عمليات الأيض التي تحدث داخل الجسم البشري , كما تحمي جسمك من الجراثيم المسببة للأمراض , وزيادة انتاج الفيتامينات , وبالتالي الحفاظ على صحتك.
- وبذلك نحن نعلم عن وجود ميكروبات في أجسامنا وبعض الادورا التي تلعبها في الجسم , ولكن يبقى السؤال .. لماذا هذه الميكروبات موجودة بهذه الأعداد الضخمة , وما هو بالضبط الدور الذي تلعبه بشيء من التفصيل .. مازلنا لا نعلم !
______________________________________________

3- لماذا نتثائب؟



- على الرغم من ان هناك عدة أسباب وراء التثاؤب , إلا أن العلماء لم يتعرفوا على سبب واضح لذلك حتى الآن , والتثاءب يساعد على زيادة كمية الأكسجين , ويعتقد العلماء أن التثاؤب ربما كان وسيلة لمساعدة المخ على الإحماء , لجعله أكثر يقظة ونشاط , كما يترافق التثاءب عادة مع الملل والتعب والنعاس , ويعتقد العلماء أيضاً  أن التثاؤب ورثناه عن أجدادنا الذين لجؤا إلى التثاؤب لتخويف الحيوانات أو البشر الآخرين , ولكن لا يوجد دليل واحد على صحة هذه النظريات .. ولكننا نعرف بالتأكيد أننا يمكن أن تناءب في أي وقت .. وربما تتثاءب أنت الآن !
______________________________________________

4- النوم والأحلام



- نحن نعلم أن قلة النوم هو شيء سيء لصحتنا , ولكن العلم لم يفسر لماذا نحن بحاجة إلى النوم في المقام الأول , وتشيرالنظريات العلمية أن النوم ضروري لتطوير الدماغ وإعادة بناء الجسم لليوم التالي , ولكن إذا كان هذا هو السبب , فلماذا أدمغتنا تنشط خلال النوم , وصبح الدماغ في حالة نشاط و تأهب مستمر ؟

- وما يعمق الغموض .. هو لماذا نحلم عندما نكون نائمين , فهناك نظريات كثير بشأن حدوث الأحلام , فيقول بعض العلماء أن الأحلام هي وسيلة لتحليل الأشياء ومواجهة الأوهام , لإنها تعكس مشاعرك ورغباتك , ويمكن أن تساعدك على تكوين الذكريات , ولكن السبب الدقيق لحدوث الأحلام أثناء النوم ..مازال غير واضح ! .
______________________________________________

5- الذكريات



- كيف تتذكر مذاق  فطيرة جدتك ؟ ...أو طريقة حل معادلة في الرياضيات بعد سنوات من دراستك ؟ ... وكيف يقوم عقلك بسحب تلك الذكريات عند حاجتك إليها , وكيف تتشكل هذه الذكريات , واين يتم تخزينها في الدماغ؟ .. كل هذه الأسئلة ..لا يوجد في العلوم إجابات عليها.
______________________________________________

6- إحمرار الوجه خجلاً 



- عندما يشيد بك شخص ما .. فربما تشعر بإرتفاع درجة حرارة جسمك , ويتلون خدك باللون الأحمر .. هذا الأمر رد فعل تلقائي , لا يمكنك السيطرة عليه ... ولا يجد العلماء تفسيراً لهذا الأمر حتى الآن.
______________________________________________

7- المراهقة



- المراهقة هو سن البلوغ الذي يؤدي إلى تغيرات جسدية وبيلوجية ونفسية للإنسان , ويعتقد العلماء أن الدماغ هو المسؤل عن هذا الأمر , ولكنهم غير قادرين على فهم لماذا نأخذ وقتاً طويلاً لننضج جسدياً , ونكون على إستعداد لمواجهة عقبات الحياة 
______________________________________________


8- الحدس



- الحدس هو الذي يخبرك إذا كنت تريد ان عرض عمل مغري أم لا , أو يمنحك شعور بأن هناك شيء خاطيء في امر ما , بعضنا يسمي هذا الأمر بالشعور الغريزي , والبعض يسميها بالحاسة السادسة , والبعض يعتقد أنها مجرد صدفة , وهناك العديد من النظريات النفسية التي تفسر الحدس , على أنه شعور من اللاوعي , او الإدراك والتامل , ولكن يبقى تفسيره غامض , ويندرج تحت دراسة علم النفس.
______________________________________________

9- الدماغ البشري



- وظيفة وعمل الدماغ البشري , كانت اكبر لغز واجه العلماء , إذ كيف يعمل الدماغ بسرعة فائقة ؟ ... وهل يعمل وحده ؟ أم يعتمد على اجهزة أخرى في جسم الإنسان ؟ ... وماذا يحدث أثناء الإضطرابات العصبية المختلفة ؟ .. هذه الاسئلة حيرت العلماء لفترة طويلة بدون إجابات..

واخيرا لن نقول إلا 

" سبحان الله الذي خلق فأبدع"

_______________________

المصدر

6 comments :

  1. سلام عليكم سبحان الله العظيم إن الإنسان يعتبر من الأدلة الذامغة عكى قوة و عظمة و عبقرية الخالق على الملحدين أن يقرؤوا هذا المقال و يفكروا مرتين قبل أن يطعنوا في وجود الله سبحانه و تعالى

    ردحذف
  2. سبحان خالق الكون

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ادا كان من الممكن هل هناك تفسير للحالة التي تصيبنا مرات قليلة واللتي تتجسد في إحساسنا بحرقة باحد جهاة انفنا كانك تظع مادة حارة بدالك الموظع حتى تدمع أعيننا وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أعتقد والله أعلم أن سبب حرقة احد جانبي الانف هو إلتهاب الجيوب الأنفية ومعظم الناس يعانون من هذا الأمر

      حذف
  4. موضوع جميل لكن في نفسي شيئ من قول الاخ الكريم في التعليق الخاصبه عبقرية الخالق لا يجب ان يوصف الله بالعبقرية فهو الخالق الكامل الذي لا يعجزه شيئ في الارض ولا في السماء فلا يوصف الى بما وصف به نفسه ولا يسمى الا بما سمى به نفسه كل هذا الخلق مع دقته وجماله واسراره هي من كمال الخالق سبحانه وتعالى انصح اخي الكريم بترك هذا المصطلح وعدم ذكره في حق الله فهو من خصائص البشر والله اعظم واكمل

    ردحذف
  5. سبحانك ربي ما اعظمك..♡

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.