حول العالم

تلال ميما الغامضة..كيف تكونت؟



- على بعد 20 دقيقة جنوب اولمبيا بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية , تقع تلك الارض تحت حماية الدولة , والتي تتميز بعدد كبير من القباب العشبية المعروفة بغسم "تلال ميما" , مكونة من الحصى والترسبات على إرتفاع 6 اقدام من سطح الارض في مشهد سيريالي رائع , سواء نظرت إليها من سطح الارض او بعيني طائر من اعلى ..




- وبطبيعة الحال , فإن الشيء الأكثر إثارة للإهتمام بهذه التلال , هو ان العلماء مازالوا غير متأكدين من كيفية تكون هذه التلال بالضبط !
- فقد توقع البعض ان تلك التلال تكونت بعد وصول المستوطنين الغربيين في منتصف العام 1880 , حيث قامت القبائل الامريكية الأصلية المحلية ببناء تلك القباب كتلال لدفن موتاهم , ولكن لاحقاً , كشفت الحفريات عن عدم وجود أي بقايا لرفات او عظام تحت التلال , وقد طرحت نظريات اخرى على مر السنين مثل نظرية النشاط الزلزالي , وتضخم وإنكماش التربة , وحتى بناءها من مخلوقات خارج عالمنا !



- واحدة من النظريات السائدة .. تفيد بان حيوان الغوفر الحفار pocket gophers  وهو من القوارض, هو الذي قام ببناء هذه التلال على مدى اعوام عديدة عن طريق الحفر في الارض, وبعد بناء نموذج حاسوبي لإختبار هذه النظرية قبل بضع سنوات , بدا ان الامر قد تم حله اخيراً .. حتى جاءت دراسة في عام 2014 تؤكد أن تلك التلال ليست من صنع حيوان الغوفر , بل نتيجة عمليات طبيعية وغير حيوانية على مدى سنوات عديدة 



- ونشرت مجلة LiveScience شرحاً لتلك الدراسة , حيث تقول أن هذه التلال تتكون عندما تقوم مجموعة من النباتات بنشر جذورها في التربة المحيطة بها للحصول على الماء والمواد الغذائية , في حين تظل التربة التي تنمو عليها خصبة , فتقل الموارد الغذائية والمياه في الأماكن المحيطة بالنبات لتتجمع في تلك التربة التي تنمو فيها مكونة ذلك الغطاء النباتي الذي يتراكم على تلك المنطقة مكوناً التلال بعد فترة طويلة من الزمن بفعل عوامل التعرية الطبيعية.


* وإذاً هل لديك تفسير آخر؟

المصدر :
1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.