ماورائيات وأساطير

أشهر 10 أساطير يابانية مرعبة









- اليابان هي موطن للعديد من الأساطير الشعبية , وحكايات الأرواح والشياطين , وكل بلد لديها الفلكلور الخاص بها منذ العصور القديمة , والذي يتطور ويتوارث عبر الأجيال , ولا نستثنى اليابان من ذلك , وربما تكون بعض قصص الأشباح الموجودة في التراث الشعبي لليابان مساقاً من أحداث حقيقية , وأضيف لها بعض الخرافات , او قد يكون بعضها لمجرد تخويف الناس من الخوض في مخاطر لا داعي لها , مثل أن يمشي بالقرب من مقبرة أو يسبح في المياه العميقة في الأماكن الخطيرة من البحار , وهذا الرأي يتبعه أغلب الذين يفكرون بعقول علمية .


ولدينا في هذه المقالة أشهر 10 أساطير شعبية تقشعر لها الأبدان ..



1- أمازكي بابا - Amazake-baaba



- هذه الأسطورة اليابانية , من المفترض أنها نشأت بعد الحرب العالمية الثانية , وتقول الأسطورة , أن هذه السيدة التي تدعى Amazake-baaba , تدق بابك في جوف الليل , وتكون ملطخة بالدماء , وتسألك أن تعطيها كوب من شراب الساكي " وهو شراب ياباني"  sake , فإن أعطيتها , فهذا في مصلحتك , وإن لم تعطها , فستقوم بإلقاء لعنة عليك وعلى عائلتك حتى الموت !



2- تكي تكي - Teke Teke



- هذه الأسطورة تتحدث عن سيدة قفزت أو وقعت في مسار القطر وماتت , وقد قطع القطار أقدامها أو نصف جسدها , ويقال أنها تظهر وهي تتحرك بواسطة مرفقيها , وتقطع ساقي أي شخص تلتقي به أو تشتطره إلى نصفين , ليهدأ غضبها ربما لأنه لم ينقذها أحد عندما سقطت , وقد سميت بهذا الإسم "تكي تكي " , لأنها تصدر هذا الصوت عندما تزحف .



3- كوشيسكي أونا- Kuchisake-onna



- ربما كانت هذه الأسطورة هي الأكثر رعباً في اليابان , وقد إنتشرت في مدينة ناجزاكي في سبعينيات القرن الماضي , حيث يقال , أن سيدة قتلت على يد زوجها وقام بقطع فمها من الأذن للأذن , وعادت روحها في شكل شرير لتنتقم من الأطفال وتضع كمامة طبية على فمها لتخفيه, فعندما تواجه طفل على جانب الطريق , تسأله "هل أنا جميلة" , فإذا قال لا - فإنها تقتله بزوج من المقصات تحمله في يديها , وإذا قال نعم , فإنها تشق فمه بنفس الطريقة المشقوق بها فمها , فأنت لن تستطيع الهروب منها بإية حال , ولكن يقال انك لو اجبتها إجابة مبهمة أو أعدت عليها سؤالها فإنها ترتبك وتستطيع وقتها الهروب .



4- أكا مانتو - Aka Manto



- تقول الأسطورة أن مانتو هو روح تسكن دورات المياة , فعندما تكون في الحمام , يسألك صوت غير معروف إذا كنت تريد ورق الحمام الأحمر أم الأزرق , فإن إخترت الأحمر فسوف يقتلك , ويتغطى جسمك بلون الدم الأحمر , وإن إخترت الأزرق , فسوف يخنقك حتى الموت ثم يتحول جسدك إلى اللون الأزرق , لذا من الأفضل أن ترفض أي شيء يقدمه.



5- فانيوري - Funayurei



- وفقاً للأسطورة , يقال ان Funayurei هي إمراة تعرضت للإغتصاب من قبل مجموعة من البحارة , ثم قتلت غرقاً , وبسبب ذلك عادت روحها للأنتقام من خلال مهاجمة السفن وترويع الصيادين المحليين , ويقال أنها السبب وراء حوادث الغرق الغامضة , وعدد الوفيات الغير مبررة للقراصنة .



6- هانكو سان - Hanako-san



- تدور هذه الاسطورة حول فتاة صغيرة تسكن دورات المياة الخاصة للبنات , في المدارس الإبتدائية , وتردي زياً أحمر , ولديها وجه شاحب , وهي عبارة عن روح طالبة إنتحرت بسبب التنمر والإضطهاد من زملائها , ويعتقد انها تسكن الكابينة الثالثة من مراحيض الفتيات , وتتميز بزوج من الأعين البراقة القاسية ويرعب الشبح أي شخص يضع عيناه عليه. ولا يعرف كونه خبيث أو عنيف بأي طريقة , ولكن عندما تدخل الفتيات الحمام فيجب عليهن قبل دخول الكابينة الثالثة أن يطرقن الباب ويسألن " هانكو - هل أنت هنا؟ ) .. فإذا قالت نعم .. فيجب أن تهرب الفتاة , وإلا ستسحبها هانكو إلى الداخل وتقضي عليها !



7- مو أونا - Mu-onna



- تقول الاسطورة ان مو اونا إمرأة عجوز ماتت من الحزن على وفاة إبنها المفاجئة بسبب المجاعة , وظلت تبكي وتبكي حتى بدات عياناها تنزف دماً , وعادت روحها لتبحث عن الاطفال الصغار وتختطفهم , لتواسي بذلك نفسها بسبب وفاة إبنها .



8- نوري أونا - Nure-onna



- يقال ان هذه المرأة عبارة عن شبح من البرمئيات , لديها رأس إمرأة وجسم ثعبان , ولديها شعر طويل , وأنياب , وعينيها تشبه الثعبان , وهي وحش قاتل , تمتص كل الدماء من جسد ضحاياها , إذا رفضوا دعوتها , ويقال أنها تحب ببساطة ان تكون وحدها على الشاطيء وهي تغسل شعرها الطويل , دون ان يعترض سبيلها أحد ولا يزعجبها احد , لأنها إن شعرب بإزعاج .. فستقضي ببساطة على من يزعجها.



9- هاكيكو - Hikiko



- هاكيكو كانت فتاة خجولة ومتحفظة , ولكنها كانت تتعرض للمضايقات الكثيرة من زميلاتها في المدرسة , كما أنها تتعرض لسوء المعاملة أيضا من والديها في المنزل , وفي الحقيقة ربما كانت خجولة ومنطوية لأنها تعاني من تشوه في جسدها , في نهاية المطاف , ماتت الفتاة المسكينة بسبب تعرضها للضرب حتى الموت , ولكن عادت روحها ملئية بالحقد والرغبة في الإنتقام , وربما تسعى روحها للإنتقام من جميع التلاميذ في العالم ,ويقال أن هذه الأسطورة ربما كانت موجودة لتوعية الأطفال بعدم الإساءة لزملائهم في المدرسة .



10 - جورور جومو - Joro-gumo



- هذا الوحش عبارة عن عنكبوت عملاق , في بعض الأحيان يمكن أن يتحول إلى سيدة جميلة , وتقول الأسطورة أنها تتخذر شكل المرأة الجميلة لتغوي الرجال , وتوقعهم في شبكها أو نسيجها الضخم , ثم تقوم بتسميمهم وأكلهم في نهاية المطاف , وتقول أسطورة أخرى , أنها تطلب التزاوج مع الرجال الذين تختطفهم , لإنها تريد أن تحمل بالأطفال , وعندما يفعل ذلك الرجال , فإنهم يجدون بالفعل حزمة تتكون من آلاف من بيض العنكبوت !


* من الصعب أن نصدق أن كل تلك الحكايات المخيفة موجودة في الواقع .. أليس كذلك ؟

ولكن ربما كان بيننا الكثير من الفضوليين الذين يودون حقاً أن يزوروا اليابان .. ويبحثوا عن تلك السيدة ذات المقصات , أو عن الفتاة التي تسكن المرحاض , أو ينتظروا طويلا في محطة القطار ليروا تلك السيدة المشطورة نصفين ..إذا فخذوا نصيحتي .. إقرأوا تلك الاساطير لمجرد الثقافة والمتعة , وإذهبوا إلى النوم .. فليس هناك شيء مرعب ينتظرك .. أليس كذلك ؟!


المصدر :
1

7 comments :

  1. هههههه اساطير اليابانيين غريبة حقا ....

    ردحذف
  2. في اضطهاد للمرأة في اليابان حسب هذه الأساطير التي ابطالها كلهم إناث
    الحمدلله على الاسلام الذي كرم المرأة

    ردحذف
  3. هههههه بعيد الشر صحيح اني فضولية بس مولدرجة اني افكر ابحث عنهم يعطيك العافيه الموضوع كثير راق واتمنى تسمح لي بنقله لمدونتي مع ذكر المصدر

    ردحذف
    الردود
    1. تفضلي أختي
      وشكرا على زيارتك الكريمة

      حذف
  4. الموضوع يخوف انا كنت ناوي اروح اليابان بس انا ولله منا رايح ولحمد لله اني مصري

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.