ماورائيات وأساطير

تجربة الخروج من الجسد




- تجربة الخروج من الجسد .والتي تسمي أيضاً OBE , هي عبارة عن شعور الشخص, بانه ترك جسده , وأصبح يراقب نفسه والعالم من خارج جسده , ويشار إلى تلك التجارب أيضاً بـ " الإسقاط النجمي" .


* إذا من يتعرض لتلك التجارب ؟

- قد أظهرت الدراسات ان حوالي 10% من السكان , يختبرون تجربة الخروج من الجسد على الاقل مرة واحدة في حياتهم , ومن الممكن أن يحدث هذا الامر لأي شخص , سواء كان في فترة النوم , او في الحلم , أو عند المرض او تحت تأثير المخدرات .

- بعض الأشخاص قد يكونوا مروا بتلك التجربة , اثناء تلقي العلاج او المخدر , أو عندما يكون الشخص قريباً من الموت , ويشار إلى تلك الحالات بتجارب "الإقتراب من الموت" , وأفادت الإستطلاعات الأخيرة ان الأشخاص الذين تعرضوا لتجربة الخروج من الجسد , قد شعروا بأنهم يستقلون دراجات نارية ويشاهدون اجسادهم .. 
- وقد افادت التقارير ان العديد من الناجيين من الحوادث الخطيرة قد تعرضوا لمثل هذه التجربة الغريبة في أعقاب الحادثة.

* كيف يحدث الخروج من الجسد؟

- معظم تجارب الخروج من الجسد لا تحدث من تلقاء نفسها , إذ انه هناك الكثير من الناس الذين يرغبون في تجربة ذلك الامر ويقومون بإستخدام تقنيات مختلفة لتجربة ذلك الأمر , بل يقومون بتدوين ما يرغبون في فعله عندما ينجحون في الخروج من اجسادهم ليقومون بفعل تلك الأشياء , ولكن تجارب الناس الذين خاضوا تجربة الخروج من الجسد بإرادتهم تختلف عن اولئك الذين تعرضوا لتلك التجربة بطريقة عفوية , فاؤلئك الذين يخضعون للتجربة بإرادتهم يشعرون بأنهم مازالوا داخل أجسادهم , ولكنهم يستطيعون تحريك جسدهم وفقاً لإرادتهم , أما الذين يختبرون الأمر بعفوية , فيشعرون أنهم بالفعل بلا جسد أي خارج أجسادهم , وينظرون إلى أنفسهم .

- مازالت الأبحاث مستمرة لمعرفة السبب الذي يجعل بعض الناس يدخلون في تجارب الخروج من الجسد ,  ويشير العديد من الباحثين إلى أن الخروج من الجسد ليست سوى وهم بسيط تحدثه وظائف المخ بصورة غير طبيعية , وهذه النظرية لديها مصدقية علمية أكثر .

- كما يقول البعض ان الوعي والجسم كيانات منفصلة , وبالتالي يمكن ان يوجد إحداها دون الآخر, والبعض يرى ان تجربة الخروج من الجسد ظاهرة نفسية تحدث بناءاً على الخبرات السابقة والأشياء التي تعلمناها والذكريات المخزنة .

- ومن الجدير بالذكر ..أن كل شخص مر بهذه التجربة لديه وجهة نظر مختلفة , فبعض الناس يقولون أنهم يشعرون بإن جسمهم خفيف كما يشعرون بالسلام , والبعض يقول أنهم يشعرون بالخوف في ذلك الوقت , كما يعتقدون أنهم يموتون , وأنهم لن يعودوا إلى أجسامهم أبداً ..

* على كلٍ .. قد وصلنا إلى نهاية المقال .. ولا نستطيع معرفة السبب الحقيقي وراء تلك الظاهرة الغريبة .. غير أننا نعرف أن الدماغ البشري وكذلك الجسم البشري يحوي أسراراً ربما لن يستطيع العلم أن يفك كل طلاسمها أبداً.. وستظل دائماً هناك حقائق مبهمة .. لتبقى دائماً خلف أسوار العلم.
_____________________________________________________

المصدر
1

2 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.