-->

الخميس، 4 فبراير 2016

أفضل 16 كتاب في الفانتازيا الأكثر قراءة ومبيعاً في العالم

كتب فانتازيا



- كثيراً ما نقرأ كتباً تشدنا .. تغمرنا بعوالمها .. وتؤثر فينا أياماً بعد قراءتها .. ربما تغيرنا إلى الأبد .. ولعل من أكثر أنواع الكتب التي تمتع قارئيها ..هي كتب الخيال والفانتازيا .. ولدينا في تلك القائمة .. أشهر 15 كتاب وسلسلة من عالم الفانتازيا .. كانت الأكثر قراءة ومبيعاً حول العالم ولعدة سنوات حتى الآن...

1- سلسلة كتب هاري بوتر- Harry Potter





- سلسلة هاري بوتر (بالإنجليزية: Harry Potter) سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ؛ تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من ثمانية أفلام تحمل نفس عناوين الكتب.


2- سيد الخواتم -  The Lord of the Rings




-  رواية خيالية ملحمة خارقة كتبها البريطاني ج. ر. ر. تولكين على نمط الرواية فانتازية.
بدأت كتتمة لكتابه السابق الهوبيت ثم تطورت إلى قصة أكبر بكثير، كُتبت على مراحل بين 1937 و1949، وكثير منها كُتب خلال الحرب العالمية الثانية. نُشرت في الأساس في ثلاث مجلدات في العامين 1954 و1955، وأعيد طبعها منذ ذلك الحين مرات كثيرة، كما تُرجمت إلى العديد من لغات العالم والأن تترجم إلى اللغة العربية، لتصبح واحدة من أكثر الأعمال الأدبية انتشاراً في القرن العشرين.
تقع أحداث سيد الخواتم في أرض تدعى الأرض الوسطى. تحكي القصة عن شعوب مثل الهوبيت، البشر والأقزام والسحرة والأورك والآلف وغيرها، وتتمحور حول خاتم السلطة الذي صنعه سيد الظلام سورون. تتقدم القصة بدءاً من المقاطعة، عبر الأرض الوسطى متتبعة حملات حرب الخاتم. تتبع القصة الرئيسية ستة ملحقات تزود القارئ بخلفية لغوية وتاريخية مهمة حول الأحداث.

إقرأ أيضاً : أكثر 10 كتب نادرة عبر التاريخ 

3- الهوبيت - The Hobbit




- هي رواية خيالية بقلم الكاتب البريطاني ج. ر. ر. تولكين، والكتاب حائز على جائزة أفضل كتاب أطفال والقصة في بداية الثلاثينات من القرن العشرين لتسلية أبنائه الثلاثة. كتبت كـتقليد للقصص الحوارية. نشرت في 21 سبتمبر، 1937. مؤخراً، اعتبرت الهوبيت "كأهم رواية للقرن العشرين (للقراء الكبار)" لكتب الأطفال ومجلات الأطفال. بيع منها أكثر من 100 مليون نسخة حول العالم منذ نشرها لأول مرة، و قد قام مؤخراً المخرج النيوزيلندي بيتر جاكسون بإخراج سلسة من ثلاثة أفلام للقصة و من المقرر عرضها في السنوات 2012 و 2013 و 2014 .


4- لعبة العروش - A Game of Thrones 




- تقعُ أحداث الروايات في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً. تروي الفصول قصّة الأبطال من منظورهم الشخصي. بالإضافة لوجود ثلاث مسارات سائِدَة للقصة هي: حرب العائلات النبيلة في قارة ويستروس للسيطرة عليها، والتهديد المتزايد من الحدود الشماليّة، ومساعي دينريس تارغاريان ابنة الملك المنفي لاستعادة عرش أجدادها المسلوب.
انتَشرت الرواية انتشاراً واسِعاً وحازَت على الكثير من الاهتمام، وبُنيَ عليها مجموعةٌ من الأعمالِ الأُخرى.

إقرأ أيضاً : أفضل 10 روايات مرعبة على الإطلاق


5- مغامرات أليس في بلاد العجائب - Alice's Adventures in Wonderland




- أليس في بلاد العجائب هي قصة للأطفال كتبها الكاتب وعالم الرياضيات الإنجليزي لويس كارول في 1865 وهذا الاسم هو الاسم غير الأصلي لكاتب هذه الرواية إذ كان لايريد بأحد ان يعرف أن معلم الرياضيات والمتدين يكتب روايات للأطفال فكتبها تحت هذا الاسم بينما ان اسمه الأصلي الذي لم يندثر بمرور الزمن هو تشارلز دودجسون، الذي كان عادةً ما يأخذ الفتيات الصغار ليفسحهن ويروي لهم الروايات التي يرتجلها وبالصدفة أتت فكرة أليس التي كانت صغرى الفتيات اللاتي يذهبن معه فقرر أن يكتبها كي لا ينساها ولم يعرف انها ترجمت لأكثر من 71 لغة حول العالم وتتصدر الكتب الأكثر مبيعاً منذ نشرها وعلى مدى أربع عقود. وهي تحكي عن فتاة اسمها أليس سقطت في جحر أرنب لتنتقل إلى عالم خيالي يدعى بلاد العجائب .

6- غبار أفلون - The Mists of Avalon





- تحكي هذه الرواية التي كتبها ماريون زيمر برادلي عام 1983 , أسطورة الملك أرثر ولكن من وجهة النظر النسائية , حيث تذكر قصة الساحرة مورغان , وكذلك تتعرض لقصص النساء اللواتي كن مهمشات في قصة الملك أرثر والتي ركزت دئما على قصته مع السيف المسحور وفرسان الطاولة المستديرة .



7- ساحر أوز العجيب - The Wonderful Wizard of Oz 





- ساحر أوز العجيب هو رواية للأطفال كتبها ليمان فرانك بوم وعززها بالرسوم دنسلو. نشرت أصلا من قبل شركة جورج إم هيل في شيكاغو في 17 مايو 1900، ومنذ ذلك الحين تم إعادة طبعها عدة مرات، في معظم الأحيان تحت اسم ساحر أوز.
قصة تؤرخ مغامرات فتاة شابة تدعى دوروثي غيل في أرض أوز، بعد أن اجتيح منزلها بعيدا عنها فى مزرعتها بكنساس في إعصار , الرواية هي واحدة من القصص المعروفة في الثقافة الشعبية الأمريكية، وترجمت على نطاق واسع.

8- قصة بلا بداية ولا نهاية - The Neverending Story




- رائعة خيالية كتبها " ميشيل إنده " , تتحدث عن صبي يفتح كتاباً قديماً أهمله الناس بعد ان تخلوا عن الخيال , ليجد نفسه في مملكة أسطورية كبيرة , بها العديد من الشخصيات العجيبة , ويبدأ من هناك مغامرة بهدف إنقاذ هذا العالم الخيالي .. رواية طويلة ولكنها رائعة ستعتقد حقاً أنها لا تنتهي بنهاية الكتاب .


9- رحلات جوليفر - gulliver's travels




- رحلات جوليفر أشهر أعمال الكاتب جوناثان سويفت (1667-1745 م)، الذي يعده الكثير أعظم مؤلف ساخر إنجليزي. تروي القصة حكاية لومويل جوليفر وهو طبيب إنجليزي بارد الأعصاب، ونادراً ما يبدي أي انطباع شخصي أو استجابة عاطفية عميقة.

10- بيتر بان ووندي - Peter and Wendy




- بيتر بان (Peter Pan) هو شخصية خيالية من تأليف الروائي والكاتب المسرحي الاسكتلندي جيمس ماثيو باري (J. M. Barrie). بيتر بان هو ولد شقي يمكنه الطيران ولا يكبر، حيث يقضي بيتر بان مرحلته الطفولية التي لا تنتهي في مغامرات على أرض جزيرة نيفرلاند (Neverland) زعيمًا لعصابته الأطفال الضالة (Lost Boys) ويتعامل مع حوريات البحر (mermaids) والأمريكيين الأصليين والجن والقراصنة وأحيانًا مع الأطفال العاديين من خارج جزيرة نيفرلاند. وبالإضافة إلى العملين المميزين الذين قدمهما باري، فقد ظهرت هذه الشخصية في مختلف وسائل الإعلام والدعاية التي تتبنى وتُروج لأعمال باري.
وقد ظهرت أشهر مغامرة لهذه الشخصية للمرة الأولى في 27 ديسمبر 1904 في مسرحية بعنوانبيتر بان، أو الولد الذي لا يكبر (The Boy Who Wouldn't Grow Up). ثم حدث هناك تعديل وتوسع بالمسرحية لتخرج في زي رواية، تم نشرها عام 1911 بعنوان بيتر وويندي.

11- العروس الأميرة - The Princess Bride





- هي راية رومانسية , كتبها وليام جولدمان عام 1973 , وتجمع بين الرومانسية والكوميديا والمغامرة والخيال , وتظهر معاني الحب الحقيقي .


12- سجلات نارنيا - The Chronicles of Narnia




- سلسلة فانتازيا خيالية تتكون من سبع روايات من تأليف المؤلف الشهير سي. إس. لويس، تشتهر هذه السلسة في أدب ألأطفال وتعتبر من أعظم أعمال الكاتب. لقد بيع مايقرب من 100 مليون نسخة بحوالي 47 لغة. قد كتب لويس هذه السلسلة في الفترة مابين 1949 و1954. بولين بينز هى راسمة الصور الأصلية. لقد نشر في لندن ما بين أكتوبر 1950 ومارس 1956. لقد أستمد منه أعمال في وسائل الأعلام سواء بشكل كلي أو جزئي في الراديو والتلفزيون والمسرح والسينما. تقع أحداث سجلات نارنيا في أرض تدعى نارنيا.
نارنيا عالم خيالي يتضمن السحر ووحوش خرافية وحيوانات متكلمة. السلسلة تحكي عن مغامرات مجموعة من الأطفال الذين يلعبون أدوار هامة في الكشف عن تاريخ هذا العالم، فيما عدا رواية الحصان وصبيه حيث أن ابطال هذه الرواية، عكس باقي الروايات، أطفال يأتون من العالم الحقيقي. قد جاءوا إلى نارنيا بواسطة السحر وقد طلب منهم ازلان الأسد أن يقوموا بحماية نارنيا من كل شر وأن يعيدوا العرش إلى الوريث الحقيقي. أحداث السلسلة تحكى عن تاريخ نارنيا بأكمله من لحظة خلق هذا العالم في قصة ابن أخت الساحر حتى تدميره الحتمي في المعركة الأخيرة.

13- مواده المظلمة - His Dark Materials





- موادهُ المظلمة هي ثلاثية ملحمية لمجموعة روايات فنتازية للمؤلف فيليب بولمان تتكوّن من أضواء شمالية (نُشرت عام 1995، ونُشرت تحت اسم البوصلة الذّهبيّة في أمريكا الشّماليّة)، والسكين البارع (نُشرت عام 1997) و منظار الكهرمان(نُشرت عام 2000). إنّها تروي قصّة طفلين يُدعيان ليرا بيلاكوا وويل باري، وهما يتجوّلان عبر سلسلة من العوالم المتوازية. فازت الروايات الثّلاث بالعديد من الجوائز،

14- رقصة مع التنانين - A Dance with Dragons





- هيَ الجُزء الرابع من سلسلة روايات أغنية الجليد والنار من تأليف الأمريكيّ جورج ر. ر. مارتن. نُشِرت لأوّل مرة في 12 يوليو 2011. ووصلت عددُ صفحاتِها إلى 1040 صفحة وبسببِ طولِها فقد نُشِرت في بعضِ البلاد على جُزئين الأوّل يُسمّى أحلامٌ وغُبار والثاني بعدَ الوليمَة. وعنوانُها كان من المفترض أن يكون عنوانَ الجُزء الثاني للسلسلة حينما كان مارتن يفتَرض أنّ سِلسلته ستكون ثُلاثيّةً فقط. ويُذكر أنّ هذه الرواية هي الرواية الأولى التي تُنشَر بعدَ بدء عرضِ المُسلسل المبني عليها صراع العروش.
نالَت الرواية شُهرةً واسعة، وتُرجِمت للكثير من اللغاتٍ حول العالم، ولكنّها لم تُترجَم للعربيّة بعد؛ ومن المُقرّر أن يُترجِمها هشام فهمي لصالِح دار التنوير. وقد حازَت على المرتبة الأولى في قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً., وبعدَ عدّة أسابيع حازَت المرتبة الأولى أيضاً في قوائم USA Today وقائمة Publishers Weekly. وقد بُني الموسم الخامِس من مُسلسل صراع العروش على الرواية جنباً إلى جنب مع رواية وليمة للغربان.



15- سلسلة الشفق - Twilight





-  وهى رواية رومانسية خيالية حول مصاصي الدماء، ألفت هذه السلسلة الكاتبة ستيفاني ماير وصدر هذا العدد الأول سنة 2005. صدرت الترجمة العربية في 5 يونيو، 2009 وهي من ترجمة وتدقيق الحارث النبهان.
تحكى الرواية قصة إيزابيلا سوان (بيلا) إبنت السبعة عشر عاماً التي أنتقلت من فينيكس في ولاية أريزونا إلى فوركس في ولاية واشنطن، حيث تجد حياتها في خطر عندما تقع في حب مصاص الدماء إدوارد كولين، هذا العدد يتبعه رواية أخرى من نفس السلسلة تحت عنوان قمر جديد.
حصلت الرواية لأول مرة على المرتبة #5 في قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل المبيعات في خلال شهر من اصداره،  وبعد ذلك احتل المرتبة الأولى., تم بيع حقوق الرواية الأجنبية إلى مايزيد على 26 دولة, سميت الرواية أفضل كتاب لناشرين ويكلي للعام ونيويورك تايمز اديتورز تشويس.


16- ثلاثية مباريات الجوع - The Hunger Games


هي سلسلة من ثلاثة روايات خيال علمي للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز. السلسلة تتكون من مباريات الجوع وألسنة اللهب والطائر المقلد. الجزء الأول والثاني تصدروا قائمة أعلى مبيعات نيو يورك تايمز, أما الجزء الثالث فتصدر جميع قوائم المبيعات في أمريكا ,في الوقت الذي تم عرض فيلم مباريات الجوع أعلنت دار النشر أنه تم بيع حوالي 26 مليون نسخة من سلسلة مباريات الجوع.

تدور أحداث سلسلة مباريات الجوع في المستقبل بعد دمار أمريكا الشمالية في أحداث غير معروفة, و نشأة دولة جديدة تدعى بانيم. تتكون بانيم من المدينة الثرية الكابيتل و 12 مقاطعة (13 سابقاً) أخرى فقيرة يقعون تحت سيطرة و إستغلال الكابيتل. تعيش كاتنيس إيفردين في المقاطعة 12 الفقيرة حيث يموت الناس من الجوع. كعقاب لل12 مقاطعة على محاولة سابقة للإنقلاب ضد الكابيتل و التي كانت نتيجتها تدمير المقاطعة 13, يتم إختيار ولد و بنت أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً من كل مقاطعة عن طريق القرعة سنوياً (المعروفة باسم "الحصاد") للإشتراك في مبارايات الجوع. في هذة المبارايات يجب على المتسابقون أن يتقاتلوا في مكان مفتوح (يسمى "الميدان") تتحكم به الكابيتل حتى يتبقى متسابق واحد على قيد الحياة. يتم مكافأة الفائز و المقاطعة القادم منها بالكثير من الماد الغذائية. والغرض من مباريات الجوع هو توفير التسلية لأهل الكابيتل و تذكير ال12 مقاطعة بقوة الكابيتل.


المصادر:

1  2   3   4  5  6  7  8  9  10  11  12  13

أترك تعليقا

هناك 14 تعليقًا:

  1. كتب راااائعة ترجمتها افلام شاهدها الجميع

    ردحذف
  2. كتب رااااااائعة ترجمتها افلام شاهدها الجميع

    ردحذف
  3. اين اجد قصه بلا بدايه ولا نهايه ل.ميشيل انده

    ردحذف
    الردود
    1. الكتاب كان عندي وقرأته كله
      وموجود حاليا على الانترنت مثل هذا الموقع
      dar.bibalex
      اكتب اسم الكاتب ميشائيل إنده او اسم الكتاب
      اسفة لم استطع وضع الرابط لإن هذا مخالف لحقوق الطبع والنشر في جوجل

      حذف
    2. طلبي من نت بظن تنوجد نسخة ع ميعات الانترنت

      حذف
  4. عاوزه اشتري الكتب دى اجبهم منين ؟

    ردحذف
  5. في قصة اسمها الامير الصغير اتجننننن انصح بقراءتها

    ردحذف
  6. هل هناك جزء ثالث لرواية أرض زيكولا

    ردحذف
    الردود
    1. قبل مدة لقيت جزء ثالث لارض زيكولا ولكن الاكداث متناقضة وركيكة اضن انها من هاوي لان اسلوب الكاتب معروف لمن قرا الرواية

      حذف
  7. فين اقدر اشتريها وتكون مترجمه عربي ؟

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر