-->

الجمعة، 11 مارس 2016

أخطر 8 حيوانات في غابات الأمازون المطيرة



 حيوانات الأمازون

- غابات الأمازون المطيرة , هي واحدة من أكبر الغابات الإستوائية المطيرة على الأرض , تغطي حوالي 2,12 مليون ميل مربع , وهي موطن لـ 430 نوعاً من الثدييات ,  378 نوعا من الزواحف، و 400 نوعاً من البرمائيات، 3000 نوع من الأسماك و 2.5 مليون نوع مختلف من الحشرات .
 ولكن ليست كل هذه الأنواع مسالمة , فمعظمها خطير جداً .. بل خطير على البشر أيضاَ ,, وهذه لائحة بأخطر 8 حيوانات في غابت الأمازون المطيرة .


1- النملة الرصاصة - Bullet Ant




- لدغة النملة الرصاصة , تعد لدغة الحشرات الأكثر إيلاماً التي عرفها البشر , هذه اللدغة مليئة بالسم , قوية وفعالة , وكأنك تعرضت لإطلاق النار بطلقة رصاص , ولذا تسمى بالنملة الرصاصة , والنمل الرصاص هو من أكبر النمل في العالم , لدغته أكثر إيلاماً بمقدار 30 مرة من لدغة النحل , وتستخدم هذه اللدغة بشكل مكثف للدفاع عن نفسها , سواء كان ما يهاجمها حيوان كبير أو صغير , وهذه اللدغة تحتوي على سم يشل الأعصاب يسمى " poneratoxin " ويسبب الألم الشديد, والتورم , والحروق , ويستمر الإحساس بألم اللدغة حوالي 24 ساعة .
- يعيش هذا النوع من النمل  في الأراضي المنخفضة الرطبة بالغابات المطيرة من نيكاراغوا وأقصى الشرق من هندوراس إلى الجنوب من باراغواي .


2- العنكبوت البرازيلي الجوال - Brazilian Wandering Spider




- هذا العنكبوت هو أكثر أنواع العناكب دموية في العالم , وبدلاً من بناء شبكاتها, فهي تهيم على وجوهها في الغابة بحثاً عن فريسة , فهذه العناكب عدوانية جداً وقاتلة , وجدت في غابات الأمازون المطيرة , والعديد من دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل , البيرو , الإكوادور , وفنزويلا , كما وجدت في العديد الأماكن المأهولة بالبشر في البرازيل .

- هذه العناكب هي مخلوقات ليلية , أي تبحث عن طعامها في الليل فقط , أما في النهار فهي تختبيء في بعض أجزاء المنازل , وتحت الصخور , وتحت جذوع الأشجار الساقطة , ونتيجة لذلك فإن فرص لقائها مع البشر كبيرة , وتعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور وخصوصاً عند الأطفال الصغار ، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت من حالة من الألم العام في مختلف أنحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم , وتورم , ومشاكل في التنفس , وعدم وضوح الرؤية , ولحسن الحظ فإن البرازيلي " كارلوس شاجاس " صنع عقار مضاد لسم هذه العناكب .


3- الجرسية الأمريكية الجنوبية - South American Rattlesnake




- هذه الأفعى هي من أعنف الأفاعي في غابات الأمازون المطيرة وفي العالم , وقد عثر الباحثون عليها في السافانا , وفي المناطق شبه القاحلة من غابات الامازون في البرازيل , وفنزويلا, وغيانا , وكولومبيا .
وهذه الأفعى تنمو لتصل إلى 1,5 متر , وتعرف بخطوطها المميزة , التي تستخدمها للتمويه , ولكنها تهاجم فقط عندما تتعرض للإستفزاز , حيث تلتف لأعلى وتصدر فحيحاً كإشارة للتحذير , ولدغة هذه الأفاعي تحتوي على سم عصبي قوي , لذلك يمكن أن يؤدي سم هذه الأفعي للإصابة بالعمى , والشلل , ومشاكل في السمع , وحتى الموت .


4- البيرانا حمراء البطن - Red Bellied Piranhas




- البيرانا هي الأسماك الضارية المفترسة الأكثر رعباً في أنهار غابات الأمازون المطيرة , لديها فكين قويين , وأسنان حادة , وتتغذى في المقام الأول على الأسماك الأخرى , والحشرات , والرخويات , والقشريات , والطحالب والبذور , وهجوم مجموعة من أسماك البيرانا الحمراء البطن معاُ هو أمر نادر الحدوث ليس كما تصوره لنا الأفلام ,ولكن إن كانت في حالة جوع شديدة , فإنها ستهاجم أي شيء يقف أمامها تقريباً , حيث يمكن أن تنتهي من لحم حيوان كبير في غضون دقائق , فالأسنان الحادة مثلثة الشكل والفكوك القوية تساعدها على ذلك .
- أسماك البيرانا حمراء البطن ليست عدوانية تجاه البشر , فهجماتها تجاه البشر نادرة , ولكن في موسم الجفاف عندما يندر الطعام قد تهاجم البشر .


5- ثعبان البحر الكهربائي - Electric Eel




- الثعابين الكهربائية , ليست في الواقع ثعابين , ولكنها من نوع السمك السكين , وقد تم العثور على هذه الانواع الخطيرة للغاية في المياة العذبة من منطقة الأمازون , وقد تم تسميتها بهذا الإسم لقدرتها على توليد شحنة كهربائية هائلة .
وتنمو هذه الأسماك لتصل إلى ما بين 6 - 9 أقدام طولاً , و20 كيلو جراماً في الوزن , وهذه الثعابين الكهربائية تستخدم قدرتها على التفريغ الكهربائي للدفاع عن أنفسها ضد الحيوانات المفترسة , وتصعقها , مثل الأسماك والثدييات الصغيرة , والبرمئيات والطيور, أما الهجمات القاتلة من أسماك الثعابين على البشر فهي نادرة جداً , ولكن إن حدث ذلك للإنسان , فتسبب هذه الصدمة الكهربائية هزات وصدمات متعددة تؤدي لفشل في عضلة القلب .


6- الجاغوار -Jaguar




- النمور هي من بين أخطر الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون المطيرة , وقد وجد أيضاً في أماكن أخرى مثل الغابات النفضية , والمراعي , يبلغ طول النمر إلى 43 - 75 بوصة في الطول , ويصل إلى 135 كجم في الوزن , وهي أكبر عضو في عائلة السنوريات .
- وعلى الرغم من أن الفهود والنمور تتشابه في كثير من الصفات إلا أن النمور اثقل من الفهود , كما أن عضتها قوية بما فيه الكفاية لتخترق جماجم الحيوانات ,وتقوم بالهجوم المفاجيء على فرائسها, مع فك قوي وأسنان حادة كافية لسحق جمجمة أي فريسة , مما يجعلها من أعنف الحيوانات في الغابات المطيرة .
الجاغوار هو حيوان إنفرادي , يكون في مجموعات فقط خلال موسم التزاوج .


7- الأناوكاندا الخضراء - Green Anaconda




- هذه الأناكوندا تنمو إلى طول 6 - 9 متر وتصل إلى وزن 250 كجم في الوزن , والأنوكاندا الخضراء هي اكبر نوع من الثعابين على وجه الأرض , وهي غير سامة , ولكنها تقتل فريستها عن طريق الإلتفاف حولها , والإنقباض والضغط عليها حتى تتوقف عن التنفس , ويمكنها بعد ذلك إبتلاع الحيوان بأكمله , ويتضمن غذائها بشكل رئيسي , الغزلان , والتمساح الأمريكي , والسلاحف , والأسماك , وعلى الرغم من ذلك فإن هجومها على البشر نادراً , إذ سجلت حالات قليلة من الهجوم على الإنسان , ولكن حجمها الكبير هو الذي جعلها تشكل خطراً على الإنسان 
- وقد تم العثور عليها في مستنقعات وجداول وأنهار الأمازون , ووجدت معظم الوقت مغمورة تماماً في الانهار والمستنقعات , حيث يمكنها التنفس بالخياشيم , كما أن عيونهم تقع في الجزء العلوي من رؤوسها .


8- الضفدع السام - Poison Dart Frog



 حيوانات الأمازون

- الضفادع السامة هي الحيوانات الأكثر فتكاً في غابات الامازون المطيرة , وجدت في البحيرات والمستنقعات والجداول والأنهار , وقد تم العثورعليها بألوان مختلفة مثل الذهبي , والأزرق , والأحمر, والاخضر , والنحاسي ..
والضفدع الذهبي السام , هو الأكثر سمية وفتكاً في تلك الأسرة من الضفادع , وتشير التقديرات إلى انها تحتوي على ما يكفي من السم لقتل 10 أشخاص بالغين , ولون الجلد اللامع في الضفادع , يشير إلى وجود السم , ويستخدم الضفدع هذا الأمر للتحذير , إذا حاول أي حيوان أن يفترسها , فسيكون عرضة للموت بالسم , وهذا السم يمكنه أن يسبب شلل العضلات , والغثيان , والموت .
- وقد وجد أن هذا النوع من الضفادع والموجود في الأسر ليس سام , إذ أن الضفادع التي في البرية تحصل على السم الخطير من وجباتها اليومية من النمل , وأم أربع وأربعين , والنمل الأبيض , وبعض النباتات التي يأكلونها .


- إذا اعجبك هذا الموضوع .. فقد يعجبك أيضاً

رحلة إلى غابات الامازون ..سحر الطبيعة


المصدر
1

أترك تعليقا

هناك 4 تعليقات:

  1. انا استفدت كتير

    ردحذف
  2. رائع..استفدت منه وشكراا لكم

    ردحذف
  3. مقال جميل لكنه لا يتداول موضوع الأساسي لبحتي فهو خالي من اي شيء يوضح كيف تعيش هده المخلوقات وما معنى اسم الغابة

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر