عالم التكنولوجيا

ما الذي تعرفه عن الروبوتات


- عندما نفكر في الروبوتات , فنحن دائما نتخيل تلك الآلات الإلكترونية التي صممت على شكل البشر , ولكن تعبير روبوت يغطي أكثر من ذلك بكثير ..

- فتعريف روبوت يشمل أي آلة أو جهاز أوتوماتيكي , يعمل تلقائياُ أو شبه تلقائي , وليس من الضرورة ان يعمل بالطاقة الكهربائية , وهذه الروبوتات تستخدم خصيصاً لجعل الإنتاج أكثر كفاءة , وأقل تكلفة للمستهلك , واكثر أماناً للموظفين والعاملين .

ولكن من أين أتت كلمة روبوت ؟


- كلمة " روبوت " “Robot” , ظهرت عام 1920 , من قبل كارل كابيك وشقيقه جوزيف كابيك , حيث كان كارل كاتب تشيكي , يبحث عن كلمة تصف المخلوقات الصناعية الموجودة في مسرحيته , وكان غير راضي عن كلمة " laboři " - بمعنى العمال - في وصفهم , لذا إقترح شقيقه إسم roboti من robota , وهي كلمة لاتينية بمعنى " العامل التابع " .

- في عام 1944 , إبتكر كاتب الخيال العلمي إسحق اسيموف Isaac Asimov , كلمة " روبوتات " , لإستخدامها في قصته القصيرة " الهارب " , أصبح الامر بعد ذلك مكرراً في الكثير من كتبه , التي ساعدت في زيادة إستخدام كلمة " الروبوتات " في الخيال العلمي وتحفيز شعبيتها .

أول روبوت في العالم



- بعيداً عن الحكايات الأسطورية التي تحكي عن الخادمين الميكانيكيين المصنوعين بواسطة الآلهة اليونانية , والمخلوقات الطينية التي تتحرك بالسحر في الأساطير اليهودية , وعمالقة الطين في الأساطيرالإسكندنافية , فكان أول مثال موثق حقيقي من صنع الإنسان في القرن الثامن قبل الميلاد من قبل عالم الرياضيات اليوناني أرشيتس Archytas , الذي قام بصنع طيور ميكانيكية خشبية تعمل بالبخار , ووصفها بـ الحمامة , وقد تم العثور على وثائق تخص الحمامة الآلية , في كتابات هيرون الذي كان يعيش في الإسكندرية , والذي وصف الطائر الآلي بإنه كان يعمل عن طريق المياه وإنخفاض الوزن والبخار .

ماذا عن الروبوتات اليوم ؟

- تكنولوجيا الروبوتات تتطور بوتيرة متزايدة , فقد أرسلت الروبوتات إلى الفضاء لإستكشاف الكواكب, وتم إستخدامها في المفاعلات النووية , وإرسالها في حالة الحرب بدلاً من الجنود , لذا فإن صناعة الروبوتات تطورت للغاية , إنه أمر مثير حقاً .. ولكنه يبدوالأمر في بعض الأحيان مخيف .. لاسيما إذا ما تذكرت أفلام " المدمر - Terminator " ! .

المصدر:
zidbits.com

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.